وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الرياض يتعادل إيجابياً مع الفتح في دوري روشن    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    رحلة نجاح مستمرة    الحزم يتعادل سلبياً مع الأخدود في دوري روشن    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    تألق سانشو لم يفاجيء مدرب دورتموند أمام سان جيرمان    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فضية تاريخية للسعودية وبرونزيتان للجزائر والمغرب في العاب القوى . صوعان والقرني وبدوان يرصعون سجل العرب الاولمبي
نشر في الحياة يوم 28 - 09 - 2000

سيدني - "الحياة"، وكالات - رصّع السعودي هادي صوعان والجزائري جابر سعيد القرني والمغربية نزهة بدوان سجل العرب في الالعاب الاولمبية بثلاث ميداليات في اليوم الثالث من منافسات العاب القوى في دورة سيدني الاولمبية، والذي سيبقى مشهوداً في تاريخ المشاركات العربية، بعدما احرز الاول فضية سباق 400 م حواجز والثاني برونزية سباق 800 م والثالثة برونزية 400 م حواجز.
ولم يكن مفاجئاً ان يصعد هؤلاء الابطال العرب على منصة التتويج، خصوصاً بعد النتائج اللافتة التي حققوها في البطولات العالمية واللقاءات الدولية هذا الموسم.
واختلفت اهمية احراز الميداليات بالنسبة للرياضيين الثلاثة، فصوعان اهدى بلاده اول ميدالية اولمبية في تاريخها، بينما منح القرني، حامل برونزية بطولة العالم العام الماضي، بلاده اول ميدالية في سباق 800 م معوضاً خيبة امل مواطنه نورالدين مرسلي الذي خرج في نصف نهائي سباق 1500 م، في حين صعدت بدوان، بطلة العالم عام 1997 في اثينا ووصيفة بطلة العالم العام الماضي، الى منصة التتويج في سباق 400 م حواجز بعد 16 عاماً من اعتلاء مواطنتها نوال المتوكل عرش السباق ذاته في دورة لوس انجليس الاولمبية 1984.
وارتفعت غلة العرب حتى الآن في دورة سيدني الى 6 ميداليات بعد برونزيات الكويتي فهيد الديحاني رماية والقطري اسعد سعيد سيف اثقال والجزائري عبدالرحمن حماد الوثب العالي.
صوعان
ولم يكتف صوعان بنيل الميدالية الفضية، بل حطم الرقم القياسي الآسيوي للمرة الثانية على التوالي مسجلاً 53،47 ثانية، بعدما كان حطمه في الدور نصف النهائي.
وقال صوعان: "اني سعيد جداً بنيلي الميدالية الفضية، صحيح انني كنت عازماً على الفوز بالذهب، لكن القدر كان اقوى مني واكتفيت بالفضة".
وتابع: "جنيت الافادة الكبيرة من اليوم الفاصل بين نصف النهائي والنهائي، وكنت في كامل جهوزيتي البدنية والمعنوية، فنجحت في رفع راية بلادي في سيدني، واتمنى ان ارفعها مجدداً في بطولة العالم المقبلة في ادمونتون".
واضاف صوعان، الذي سيعقد قرانه في تشرين الثاني نوفمبر: "ايقاع السباق كان سريعاً والحارة الرابعة التي انطلقت منها ساعدتني كثيراً على مراقبة اخصامي، وحتى الحاجز قبل الاخير كنت في المركز الاول، لكنني فوجئت بصعود انجلو تايلور الذي تواجد في الحارة الاولى ونجح بفضل السرعة
النهائية في انتزاع الذهبية. وعموماً انني فخور بالانجاز الذي جاء ثمرة التضحيات الكثيرة التي بذلتها طوال عامين، حيث وضعت نصب عيني هدف الاستعداد المناسب للدورة الاولمبية".
وفي الاطار ذاته، اعرب رئيس الاتحاد السعودي لالعاب القوى الامير نواف بن محمد عن اعتزازه بحصول اتحاده على شرف منح بلاده اول ميدالية اولمبية في تاريخ مشاركاتها في دورات الالعاب الاولمبية عن طريق العداء هادي صوعان.
وقال الامير نواف: "نعتز بالانجاز الكبير، ونأمل ان يكون اول الغيث من اجل مستقبل زاهر بالانجازات والالقاب في المحافل العالمية كلها".
وسبق لاتحاد العاب القوى السعودي ان منح بلاده ميداليتها العالمية الوحيدة ايضاً في بطولة العالم في غوتبورغ السويد عام 1995 عبر برونزية العداء سعد شداد الاسمري في سباق 3 الاف م موانع.
وكان المركز الثالث في هذا السباق من نصيب الجنوب افريقي لويلين هربرت بزمن 81، 47 ثانية.
القرني
وبدوره غنم العداء الجزائري جابر سعيد القرني برونزية سباق 800 م مسجلاً 16،45،1 دقيقة، ومنح الميدالية البرونزية الثانية لبلاده بعدالاولى لعبدالرحمن حماد في مسابقة الوثب العالي.
ونال الذهبية الالماني نيلس شومان 08،45،1 د، وفي حين اكتفى حامل اللقب الدنماركي الكيني الاصل ويلسون كيبكيتير بالفضية 14،45،1 د، علماً بانه عانى من مشكلات الاصابة في قدمه طوال الموسم الحالي.
وبرز القرني الذي حمل علم بلاده في افتتاح دورة الالعاب الاولمبية الحالية، والمولود في 29 اذارمارس عام 1977، الى الاضواء العام الماضي عندما احرز البرونزية في بطولة العالم لالعاب القوى في اشبيلية اسبانيا.
وسجل القرني ثاني افضل رقم هذا العام، ومقداره 25،43،1 دقيقة، وهو تفوق على كيبكيتير، حامل الرقم القياسي العالمي للمسافة، خلال لقاء بروكسل الدولي المرحلة الخامسة من الدوري الذهبي.
ورأى القرني بعد السباق انه كان بمقدوره تحقيق نتيجة افضل لو لم يصب في ساقه الاسبوع الماضي واضطراره الى التخلف بضعة ايام عن التمارين "وعموماً لم تساعدني سرعتي النهائية في تحقيق نتيجة افضل".
وتابع: "ان قوتي تكمن في السرعة النهائية في ال400 م الاخيرة، لكن اصابتي حتمت على استخدام سرعتي النهائية في ال200 م الاخيرة فقط، التي شعرت فيها بآلام مبرحة، فلم اجرؤ على الانطلاق بكامل قوتي، علماً بانه لا يجوز التقليل من قوة العدائين الآخرين، خصوصاً كيبكيتير الذي يبقى بطلاً كبيراً من دون منازع".
واكد القرني انه استعد جيداً لدورة الالعاب الاولمبية برفقة والده، وهو مدربه في الوقت ذاته، ووضع نصب عينيه هدف الصعود الى منصة التتويج: "وهذا ما حصل بغض النظر عن نوع الميدالية".
وكان القرني، المولود في 29 اذارمارس 1977، انضم الى عالم العاب القوى منذ الثالثة عشرة من عمره، ومارس العاب رياضية عدة في مقدمتها السباحة وكرة اليد، الا انه كان يفضل الكرة الطائرة ولعب موسماً واحداً في صفوف فتيان مولودية الجزائر.
وعندما بلغ القرني السابعة عشرة تخصص في سباق 800 م، بعدما اكتشف مدربه انه يملك مؤهلات تحتاج الى الصقل فقط، فانكبا معاً على الاستعداد الجيد حتى نضج القرني وبرز الى الاضواء العام الماضي عندما احرز البرونزية في بطولة العالم في اشبيلية اسبانيا.
بدوان
واذا كانت العداءة المغربية نزهة بدوان فشلت في تكرار انجاز مواطنتها نوال المتوكل في دورة لوس انجليس الاولمبية 1984، والتي اعتبرت اول عربية وافريقية تنال الذهب الاولمبي في سباق400م حواجز، فانها نجحت في الصعود على منصة التتويج في السباق ذاته، واعادت ذكرى اليوم المشهود في لوس انجليس. واحرزت بدوان البرونزية بزمن 57،53 ثانية، في حين نالت الروسية ايرينا بريفالوفا الذهبية 02،53 ث، والجامايكية ديون هيمينغز الفضية 45.53 ث.
وتعليقا عن حلولها في المركز الثالث، قالت بدوان: "لقد تكرر سيناريو نهائي بطولة العالم في اشبيلية، حيث نجحت عداءة مفاجئة في استغلال انحصارالمنافسة بيني وبين الجامايكية ديون هيمينغز على المركز الاول. وكانت هذه العداءة هذه المرة بريفالوفا بعد الكوبية برنيا دايمي في اشبيلية".
وسبق لبدوان المولودة في 18 ايلولسبتمبر 1969، والمتزوجة من مواطنها عداء سباق 3 الاف م موانع سابقاً عبدالعزيز ساهير، ان توجت بطلة لافريقيا عام 1990، وفرضت نفسها نجمة للدورة العربية في سورية عام 1992 عندما احرزت سبع ذهبيات، ثم بلغت في العام ذاته نصف نهائي دورة العاب برشلونة الاولمبية، كما توجت بطلة لدورتي العاب المتوسط عام 1993 و1997.
وباتت بدوان رابع عداءة عربية تحرز ميدالية في الالعاب الاولمبية بعد مواطنتها المتوكل، والجزائرية حسيبة بولمرقة ذهبية 1500 م في دورة برشلونة 1992، والسورية غادة شعاع ذهبية السباعية في دورة اتلانتا 1996.
خروج مرسلي
وعلى صعيد النتائج العربية في التصفيات، لم يجد المغربي هشام الكروج، حامل الرقم القياسي العالمي لسباق 1500م، ومقداره 00،26،3 دقائق، اي صعوبة في بلوغ الدور النهائي لهذا السباق بزمن 61،37،3 دقائق.
وقال الكروج: "كان السباق سهلاً ونجحت في السيطرة عليه، واعتقد ان بلوغ مواطني يوسف بابا النهائي سيسهل مهمتي في احراز الذهبية" .
وكشف الكروج بأن عاهل المغرب الملك محمد السادس اتصل به صباح يوم السباق ليشد من ازره، متمنياً له التوفيق قبل خوضه السباق.
وفي السباق ذاته فقد العداء الجزائري نورالدين مرسلي لقبه، عندما تعثر قبل النهاية بمئة متر من دون ان يقع على الارض، لكنه اكمل السباق مشياً وانهاه في المركز الاخير.
ولم يخض مرسلي 30 عاماً، بطل العالم ثلاث مرات اعوام 1991 و1993 و1995، اي سباق منذ بطولة العالم في اشبيلية العام الماضي، و اعلن انسحابه من بطولة افريقيا التي احتضنتها بلاده في حزيران يونيو الماضي بسبب المرض، قبل ان ينسحب من لقاء رييتي الايطالي في 3 الجاري من دون اي سبب.
يذكر ان مرسلي سيطر على سباقات المسافات المتوسطة منذ مطلع التسعينات، لكنه فشل في احراز ذهبية السباق في دورة برشلونة الاولمبية 1992، قبل ان يعوض في دورة اتلانتا الاولمبية 1996، عندما نال الميدالية الذهبية بعد سقوط منافسه القوي المغربي هشام الكروج الذي ازاحه بعد ذلك عن عرش المسافات المتوسطة وجرده من الرقم القياسي العالمي لسباق 1500 م.
وقال مرسلي: "حصل معي ما حصل مع الكروج في نهائي دورة اتلانتا الاولمبية السابقة، ولا شك ان خيبتي كبيرة اذ انني كنت امل بالمنافسة على الذهبية، خصوصاً بعدما تجاوزت مشكلة الاصابتين في معدتي وساقي، حيث لم اتمكن من التدريب في شكل جيد الا في الاسابيع السبعة الاخيرة".
واضاف: "لن اخوض منافسات هذا السباق في المستقبل، حيث ساركز اهتمامي على سباق 5 الاف م، علماً انه في حال لم تسر الامور كما يجب فانني سأعلن أعتزالي النهائي".
وعن خروج مرسلي قال الكروج: "سيبقى بطلاً كبيراً على رغم خروجه المأساوي من المنافسة".
وفي تصفيات سباق 3 آلاف م موانع بلغ المغربيان علي الزين وابراهيم بولامي والجزائري العيد بيسو والقطري خميس سيف الدين الدور النهائي لسباق 3 الاف م موانع.
وحل بيسو اول في التصفيات بزمن 14،21،8 دقائق، والزين سابعاً 79،23،8 د، وسيف الدين ثامناً 94،23،8 د، وبولامي حادي عشر 43،24،8 د.
في المقابل خرج التونسي لطفي تركي والمغربي العربي الخطابي والجزائري مراد بنسليماني من الدور الاول، بعدما جاء تركي في المركز 23 84،34،8 د، والخطابي في المركز 31 46،43،8، وبنسليماني في المركز 35 07،59،8 د.
وفي تصفيات سباق ال5 آلاف م، بلغ الجزائريان رضا بن الزين وعلي سعيدي سياف والمغربي ابراهيم لحلافي والقطري محمد سليمان الدور النهائي.
وحقق لحلافي افضل زمن في التصفيات، ومقداره 70،22،13 دقيقة، وتلاه بن الزين، صاحب رابع افضل زمن10،23،13 د، وسياف، صاحب عاشر افضل زمن 24،29،13 د، بينما كان سليمان اخر المتأهلين بحلوله في المركز الخامس عشر 12،30،13 د.
وخرج المغربي محمد سعيد الوردي والقطري احمد ابراهيم والعراقي شهاب هونة من الدور الاول، بعدما حل الوردي في المركز 19بزمن 18،35،13 د، وابراهيم في المركز 29 30،00،14د، وهونة في المركز 35 40،49،14د.
وفي تصفيات الدور الاول لسباق 200 م خرج ثلاثة عدائين عرب هم السعودي محمد اليامي والعماني محمد الهوتي والاماراتي علي خميس راشد. وسجل اليامي 18،21 ثانية، والهوتي 19،21 ثانية، وراشد 93،21 ثانية.
ولدى السيدات، تأهلت العداءة المغربية اسماء لغزاوي الى الدور النهائي لسباق 10 آلاف م بعدما حلت في المركز ال19 مسجلة 63،56،32 دقيقة.
وفشلت لغزاوي في ضمان تأهلها مباشرة بين العداءات الثماني الاوليات في تصفيات المجموعة الاولى، لكنها اختيرت بين العداءات الاربع اللواتي حققن توقيتاً جيداً بعد المراكز ال16 الاولى.
وخرجت المغربية بشرى الشعبي والجزائرية نصرية بغداد من الدور الاول بعدما حلت الاولى في المركز ال38 بزمن 35،49،34 دقيقة، والثانية في المركز 40 الاخير 53،31،35 د.
من جهة اخرى خرجت اليمنية هناء علي صالح من الدور الاول من تصفيات سباق 200م بتسجيلها 36،30 ثانية، وكذلك الاردنية ندى قعوار من الدور الاول لمسابقة رمي الكرة الحديدية، بعدما حلت في المركز ال25 الاخير بتحقيقها 67،15 متراً سجلتها في محاولتها الثانية، علماً انها اخفقت في المحاولتين الاولى والثالثة.
يذكر ان قعوار، التي تدرس الطب في الولايات المتحدة، تحمل الرقم القياسي العربي للمسابقة ذاتها ومقداره 83،17 متراً، حققته في حزيران يونيو الماضي في بطولة الجامعات في مدينة لوس انجليس الاميركية، ما أهلها للمشاركة في الدورة الاولمبية الحالية، علماً بان رقم التأهل هو 50،17 متراً.
وانضمت الى قائمة المتأهلات الى الدور نصف النهائي من سباق 1500م الجزائرية حورية بنيدة مراح والمغربية زهرة واعزيز بعدما جاءت الاولى ثالثة عشرة مسجلة 24،10،4 دقائق، والثانية 19 80،10،4 د، بينما خرجت التونسية فاطمة الانوار بعدما حلت في المركز 26 87،11،4 د.
خيبتا بوبكا وغالفيون
وبالانتقال الى تصفيات مسابقة القفز بالزانة خرج الاوكراني سيرغي بوبكا حامل الرقم القياسي العالمي والفرنسي جان غالفيون حامل ذهبية دورة العاب اتلانتا الاولمبية 1996. وحاول بوبكا، الذي سيبلغ ال37 في كانون الاول ديسمبر المقبل، اجتياز ارتفاع 70،5 امتار، لكنه فشل ثلاث مرات، في حين لم يتمكن غالفيون المصاب من اجتياز ارتفاع 55،5 امتار.
ولدى السيدات، احرزت العداءة الكازاخستانية اولغا تشيتشيغينا ذهبية سباق
100 م حواجز امام النيجيرية غلوري الوزي والاميركية ميليسيا موريسون اللتين نالتا الميداليتين الفضية والبرونزية على التوالي.
من جهة اخرى انسحبت الروسية سفتلانا ماستركوفا، بطلة دورة العاب اتلانتا الاولمبية 1996 في سباقي 800 م و1500 م، من الدور الاول لسباق 1500 م بسبب الاصابة.
ولم تستطع ماستركوفا 32 عاماً اكمال السباق ضمن تصفيات المجموعة الثانية بسبب معاناتها من آلام في فخذها الايسر، قبل ان تغادر الملعب وهي تبكي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.