ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر الحزب الديموقراطي امتحان للرهان على غور . كلينتون يودع حزبه كرئيس وهيلاري تباشر مستقبلها السياسي
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 2000

تميز اليوم الاول للمؤتمر الوطني للحزب الديموقراطي بعدد من السوابق السياسية في تاريخ الولايات المتحدة. السيدة الاولى زوجة الرئيس هيلاري القت خطابا امام المؤتمر ليس فقط بصفتها زوجة رئيس ذاهب انما كمرشحة للدخول الى مجلس الشيوخ. وهي المرة الاولى في تاريخ الولايات المتحدة التي تسعى فيها زوجة الرئيس الى مستقبل سياسي بعد البيت الابيض. والرئيس كلينتون الذي تلا زوجته على منبر الحزب الذي قاده لثماني سنوات اعطى مفارقة تاريخية، فغالبية الشعب الاميركي تعتبره من أنجح الرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة مقابل حصوله على أقل تأييد لرئيس حين يطرح السؤال عن سلوكه الشخصي. ويضاف الى ذلك ترشيح السيناتور جوزف ليبرمان لمنصب نائب الرئيس ليكون اول يهودي علني يسعى الى هذا المنصب في تاريخ الولايات المتحدة.
تبقى معرفة كيف سيدخل ال غور التاريخ: اول رئيس للولايات المتحدة في القرن الواحد والعشرين، ام نائباً لرئيس في اكثر العهود ازدهاراً في الاقتصاد ومع ذلك لم ينجح في ترجمة ذلك استمراراً للحزب الديموقراطي في السيطرة على البيت الابيض.
اليوم الاول للمؤتمر كان يوم عائلة كلينتون، ما يؤكد ان هذه العائلة ستبقى في الوسط السياسي حتى في مرحلة ما بعد البيت الابيض. هيلاري القت خطاباً ابعد عن ان يكون وداعياً. اذ حددت برنامجها الانتخابي في معركتها لدخول مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك. وبعدما شكرت الشعب الاميركي على الدعم الذي تلقته حتى "في الايام الصعبة"، امتدحت غور وليبرمان ودعت الشعب الى "متابعة تقدم اميركا" من خلال انتخابهما.
اما كلينتون فدعا الاميركيين الى الحفاظ على الانجازات التي حققت في السنوات الاخيرة بانتخاب غور رئيساً. ووصف اختياره غور ليكون نائبه "واحداً من افضل القرارات في حياته". ولمدة اربعين دقيقة ركز كلينتون على عرض الانجازات التي حققتها ادارته خصوصاً في المجال الاقتصادي وتجييرها لمصلحة غور. ومما قال: "في اكثر الاوقات تحدياً، حين واجهنا اصعب القضايا في السلم والحرب، او حين واجهنا اصحاب المصالح الخاصة القوية، كان غور موجوداً دائماً". وهاجم الجمهوريين ولكن من دون تسمية مرشحهم جورج بوش، لانتقادهم مشروع الحزب الديموقراطي الاقتصادي منذ ثماني سنوات قائلاً: "قال زعماؤهم عن المشروع انه سيزيد العجز ويلغي وظائف ويدخلنا في ركود"، وتوقف لحظة ثم قال: "الزمن لم يكن لطيفاً تجاه تنبؤاتهم الجمهوريين" ليفجر هتافات الوفود الموجودة في القاعة: "شكراً يا بيل".
واعاد كلينتون التذكير بسؤال ريغان الشهير عام 1980 حين سأل: "هل انتم اليوم افضل مما كنتم عليه منذ ثماني سنوات؟"، واجاب: "بالتاكيد نعم". واضاف: "آل غور وجو ليبرمان سيحافظان على الازدهار من خلال تخفيض الديون. الاستثمار بالتعليم والخدمات الصحية وتأمين خفض للضرائب نستطيع تحمله للعائلات الاميركية وهذا نقيض لمواقف اصدقاءنا الجمهوريين". وحاول منظمو المؤتمر اضفاء نوعاً من العفوية على أعمال المؤتمر وجعله اكثر "شعبياً" واقرب للناس من مؤتمر الحزب الجمهوري الذي تميز بالتنظيم الدقيق والصارم وهذ ما عابه عليهم الديموقراطيون واسموه "عرض هوليوودي". حاكم كاليفورنيا غراي دافيس رحب بوفود الحزب قائلا لهم "هنا في منزل صناعة الافلام، شاهدنا عرضاً مسبقاً للفيلم الجمهوري - مغامرة جورج بوش وديك تشيني الممتازة - لا اعتقد انهم سينجزوها".
بعد يوم "عائلة كلينتون"، سيكون اليوم الثاني ل "عائلة كنيدي" لمحاولة حشد الدعم لغور. فمن المقرر ان تخاطب كارولين، ابنة الرئيس الراحل، المؤتمر وهي اخت جون الذي ابكى الشعب الاميركي منذ اكثر من سنة حين قضى يحادث تحطم طائرته، ويتبعها عمها السيناتور تيد كنيدي ويليه السيناتورالسابق بيل برادلي الذي زاحم غور للفوز بترشيح الحزب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.