العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار مذهلة تفاجئ الواصلين الى دمشق والمصايف السورية . رخص المواصلات في سورية نعمة للزوار والسياح وتذكرة القطار تراوح بين 20 سنتاً ونصف دولار
نشر في الحياة يوم 10 - 08 - 2000

يستطيع القادم الى دمشق عن طريق مطار دمشق الدولي نحو 25 كيلومتراً عن مركز المدينة الوصول الى المدينة بأساليب عدة، منها شركات النقل السياحي الخاصة التي اقامت لها فروعاً في صالة الوصول الرئيسية في المطار، او باستخدام باصات النقل الداخلي التي حرصت وزارة النقل على تفعيلها أخيراً لتنطلق في الاتجاهين بمعدل باص كل ثلث ساعة، وبأسعار رمزية تنقل القادم من والى منطقة البحصة، وسط العاصمة دمشق.
وتستغرق الرحلة بين المطار واليه نحو 30 دقيقة. وخصصت الوزارة حالياً نحو 15 باصاً بعدما أعادت تأهيلها للعمل على خط المطار. ووضعت عشر باصات في الخدمة والباقي احتياط. ولا تتجاوز أجرة ركوب الباص عشر ليرات سورية الدولار يساوي نحو 47 ليرة سورية.
وكان صدور قانون الاستثمار رقم 10 للعام 1991 ساهم في السنوات الاخيرة في اقامة مشاريع نقل خاصة معفاة من الضرائب مدة سبع سنوات واستطاعت خمس شركات خاصة الحصول على عقود لخدمة مطار دمشق الدولي. واصبح من الممكن للمسافر الذي لا ينتظره أحد، طلب سيارة مع سائق من احدى هذه الشركات وهي: "بردى" و"ترانس تور" و"القدموس" و"اورينت تورز" و"مارمو"، علماً ان ادارة المطار منعت سيارات التاكسي العامة من القيام بنقل المسافر من المطار واليه بعد احتدام المنافسة بين وكلاء شركات النقل الآنفة الذكر.
اما الاسعار فتختلف باختلاف نوع السيارة اذ تقدم شركة "بردى" سيارات "بيجو" ب450 ليرة نحو تسعة دولارات اميركية للتوصيلة الواحدة وسيارة الجيب ب600 ليرة. اما شركة "ترانس تور" فلديها سيارات "فولفو" بسعر 450 ليرة وسيارات "الفان" التي تستوعب اربعة ركاب بمبلغ 550 ليرة. وتقدم شركة "القدموس" سيارات "مازدا 626" بمبلغ 500 ليرة والفان سعة ستة ركاب مقابل 600 ليرة. وتملك شركة "اورينت تور" سيارات "كابريس" بأجرة 600 ليرة وسيارات "بي ام دبليو 520" بمبلغ 500 ليرة. اما سيارات "ستيشن" فتبلغ اجرتها 450 ليرة.
وتنفرد شركتان بتأجير سيارات من دون سائق تستطيع استلامها من المطار مباشرة للمدة التي يرغب بها المستأجر هما "يورب كار" و"شام تورز". وتراوح الاجرة اليومية بين 45 و150 دولاراً اميركياً حسب نوع السيارة. اما الحد الادنى للتأجير فهو يومان لمسافة محدودة يومياً وثلاثة ايام للمسافة المفتوحة يومياً. ويحتاج طالب السيارة الى رخصة قيادة وطنية مضى عليها اكثر من عام او رخصة قيادة دولية. وسمحت الحكومة السورية اخيراً لمستأجري السيارات السياحية بالسفر بها خارج البلاد الى الاردن ولبنان وفق شروط معينة.
اما بطاقات الاعتماد المقبولة فهي "اميركان اكسبريس" و"فيزا" و"يورب كار" و"ماستركارد" و"داينرز كلوب". وتقدم شركة "يورب كار" خدمة "ليموزين" بعشرين دولاراً لاصطحاب المسافر من المطار الى اي فندق من فنادق المدينة. اما الاجرة اليومية لسيارة الليموزين فتبلغ خمسة الاف ليرة سورية.
يذكر ان الشركتين الاخيرتين مرخصتان حسب مرسوم صدر في منتصف الثمانينات وسمح للقطاع الخاص باقامة مشاريع سياحية، في حين رخصت الشركات الباقية حسب قانون الاستثمار رقم 10 اذ فاق عدد الشركات من 250 شركة برأس مال قدره 613 مليون ليرة من اصل 525 مشروعاً نقلياً.
واصبح متاحا للزائر حالياً الانطلاق في زيارة الى كل المواقع في سورية بفضل شبكة المواصلات الواسعة اذ شكلت الشركات التي اقيمت على قانون الاستثمار اسطولاً كبيراً من السيارات تعداده يصل الى نحو 8221 سيارة سياحية تشمل كل المحافظات وتتنافس بينها في الامان والسعر والراحة، ما أدى الى استقرار السوق والقضاء على المظاهر السلبية فيه.
ويتاح للسائح حالياً اكثر من وسيلة نقل للوصول الى مناطق الاصطياف والسياحة داخل المدينة او خارجها اذ يمكنه ان يتجه الى مناطق الزبداني وبلودان عين الفيجة ومعلولا وصيدنايا من خلال استقلال حافلة جماعية متوافرة في اماكن تجمع بأسعار رمزية لاتتجاوز نصف دولار اميركي او استئجار تاكسي خاص بعد الاتفاق مسبقاً على السعر، حتى لا يتعرض الزبون لعملية ابتزاز عقب الوصول. وغالباً لاتتجاوز التسعيرة عشرة دولارات.
اما اذا اراد الانطلاق الى المدن السياحية في شرق البلاد وغربها فالخيارات امامه كثيرة تبدأ من مكاتب حجز شركة "الطيران العربية السورية" الموزعة في اغلب المحافظات وتتضمن اساليب حجز حديثة من بيع وحجز التذاكر وتيسر للسائح الذي يريد اختصار الوقت والمسافة سفراً مريحاً سريعاً ولا نقول دقيقاً فالخطوط السورية تشتهر بالامان وعدم الدقة في المواعيد.
وتشمل شبكة الطيران الداخلي اغلب المحافظات الداخلية الكبرى. وتصدر المؤسسة بطاقتها في مكاتبها داخل سورية للمواطنين السوريين بالليرة السورية وللاجانب بالدولار.
وتعتبر محطة الحجاز للسكك الحديد وسط العاصمة احدى علامات التاريخ العثماني. وهي وسائط النقل المفضلة التي تغري الزوار بالسفر فيها. ويمكن للسائح استخدام القطارات في تنقلاته اذ تتضمن رحلة كل يوم من ايام الاحد والجمعة والعطل الرسمية الى مناطق السياحة والاصطياف باتجاه عين الفيجة والزبداني وسرغايا، او باتجاه درعا ومسرح بصرى الجنوبي الذي يعتبر اكبر مسرح روماني في المنطقة. وهناك خط ثالث باتجاه مزيريب في درعا، اما في مواسم الاصطياف فيتم تسيير رحلة كل يوم اضافة الى ايام الاحد والجمعة والعطل بأسعار تراوح قيمة تذكرة المسافر فيها بين 20 سنتا ونصف دولار. ويمكن نقل المجموعات السياحية برحلات خاصة.
وشكل خطا عمان - دمشق ودمشق - حلب - اسطنبول اللذين افتتحا أخيراً اضافة جديدة للراغبين بالسفر بالقطارات بأسعار رمزية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.