الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البندقية أعرق المدن الإيطالية فناً وتقاليد ... يهدّدها البحر والتلوّث
نشر في الحياة يوم 13 - 03 - 2000

يخذر كبار علماء الجيولوجيا في العالم بأن مدينة البندقية التي تعتبر واحدة من اعرق وأجمل المدن في التاريخ الايطالي والانساني، بالغرق والتلوث. فالمدينة التي يطلق عليها الاوروبيون الحلم لجمالها الساحر، تخوض صراعاً من اجل البقاء، لأنها توجه خطر الزوال لتعرضها المستمر الى الفيضانات الناتجة عن ارتفاع مياه البحر وانخفاض مستوى اليابسة.
ومدينة روميو وجولييت والكرنفالات والتاريخ الفني الحافل بالروائع، ليست جديدة العهد على الفيضانات، نتيجة تعرضها للسيول والانجرافات المستمرة، وارتفاع مياه المد التي تصل الى اكثر من 60 سم. فهي تقوم على بحيرة ضخمة تصل مساحتها الى اكثر من 550 كيلو متر مربعاً، تبسط اجنحتها من مدينة رافينا الشهيرة التي كانت عاصمة الامبراطورية الرومانية الغربية، وحتى مدينة تريستا المجاورة للحدود اليوغسلافية، بكونها اكبر البحيرات حجماً في عموم البلاد.
ولم يتبق من مداخل هذه البحيرة المتعددة التي كانت فيما مضى ذات اتساع كبير لا يتسم بالعمق، تحولت الى قنوات ضيقة بسبب بناء الارصفة الطويلة على ضفتيها، حيث تنساب فيها عشرات زوارق الجندول السوداء اللامعة في هذه القنوات الرائقة. فقد حفرت على مرّ السنوات الكثير من القنوات الملاحية، كما ردمت وطمّت العديد من مساحاتها لأغراض مختلفة.
وخلال البدايات الاولى من القرن العشرين كانت ساحة القديس مرقس التي تتوسط المدينة وتقف على جانبها الشمالي واحدة من اجمل وأعرق الكاتدرائيات في ايطاليا وهي كاتدرائية القديس مرقس، تتعرض للفيضان بمعدل سبع الى ثمان مرات في العام الواحد، اما في الوقت الحاضر فإن الخطر يهددها اكثر من اربعين مرة في العام، حيث وصل عدد الفيضانات في العام الماضي الى 68 مرة، ووصل اعلى مستوى لإرتفاع المياه فيها الى 134 متر.
التغيرات التي طرأت على البحيرة جعلتها عليلة وتتعرض للخطر، والسبب هو اختلال توازن حياة هذه البحيرة الكبيرة. وهو الامر الذي وضعها محلياً وعالمياً تحت تكثيف الاجراءات الفورية والعاجلة لمعالجة هذا التدهور، فأول هذه الاجراءات يتمثل ببناء الحواجز المتحركة المانعة للسيول عن مداخل البحيرة لأجل التحكم بإندفاع المد داخلها، وهو الامر الذي يعني اغلاق المنافذ.
أما الاجراء الثاني فيتمثل بعمليات فخمة لتدعيم الخط الساحلي من خلال ترميم الشواطئ المتآكلة، بوضع انشاءات رملية جديدة وإنشاء شباك مانعة للتسرب، فبعادة اصلاح الجدران البحرية المطلة على البحر الادرياتيكي والتي يقدر طولها بأكثر من 60 كيلو متر.
من جانب آخر فإن مدينة الحلم التي غناها كل شعراء العالم، وخلدها المئات من اعظم الفنانين التشكيليين، تعاني من ارتفاعات خيالية في نسب التلوث تقلق الكثيرين، حيث يبث مجمع بورتو مارغريتا الصناعي التابع لشركة اي. في. سي انترناشيونال العالمية التي تعتبر اكبر منتج لكلوريد الفنينل في عموم اوروبا، والذي يبعد مسافة لا تزيد على اربعة كيلو مترات عن الميدان القديس مرقس الرئيسي للمدينة.
آلاف الاطنان من النفايات السامة تصب سنوياً في البحيرة الكبيرة وتلوث نظاماً بيئياً هشاً تعيش فيه كائنات بحرية مثل المحار الذي ينتهي على اطباق السباكيتي التي يلتهمها السياح ويمتنع عن اكلها اهل المدينة، ومن يشاهد هذا المصنع الكبير للبتروكيماويات، يلاحظ بعينيه المداخن والبراميل الفارغة والابراج الكهربائية حيث مصافي النفط ومصانع البلاستيك.
وتؤكد منظمة السلام الاخضر الايطالية بأنه توجد رسوبيات مليئة بمواد الديكسون ومواد اخرى سامة تسبب الكثير من امراض السرطان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.