سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسعار الغاز الطبيعي ارتفعت الى مستويات قياسية جديدة . النفط ينتعش مع برودة الطقس وتزايد احتمال خفض انتاج "أوبك"
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2000

ارتفعت اسعار النفط في الاسواق الدولية خلال اليومين الماضيين متأثرة ببرودة الطقس في النصف الشمالي من الكرة الارضية وتزايد احتمال خفض انتاج منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، كما قفزت اسعار الغاز الطبيعي الى مستويات قياسية جديدة.
لندن - "الحياة"، رويترز - ارتفع سعر خام القياس البريطاني "برنت" للعقود الآجلة تسليم شباط فبراير في بورصة النفط الدولية في لندن صباح أمس الى 24.45 دولار للبرميل، بزيادة مقدارها 79 سنتاً على سعر الاقفال يوم الجمعة الماضي. وكانت سوق لندن مغلقة يومي الاثنين والثلثاء احتفالاً بعيد الميلاد.
وجاءت الزيادة في سعر "برنت" صباح أمس بمثابة ملاحقة لارتفاع سعر خام القياس الاميركي في بورصة "نايمكس" في نيويورك أول من أمس، اذ لم تغلق سوق النفط الاميركية سوى يوم الاثنين الماضي. وسجل الخام الاميركي للعقود الاجلة تسليم شباط 26.64 دولار عند اقفال سوق نيويورك يوم الثلثاء، بزيادة مقدارها 46 سنتاً على سعر الاقفال يوم الجمعة الماضي.
وبدأ ارتفاع النفط أمس في الاسواق الآسيوية في التعاملات الالكترونية لسوق "نايمكس" الاميركية. وبلغ سعر الخام لعقود شباط 26.84 دولار مقابل 26.64 دولار سعر الاقفال في نيويورك.
كما سجلت اسعار زيت التدفئة في نيويورك زيادة كبيرة بلغت 5.3 سنت الى 93.10 سنت للغالون بسبب موجة البرد وقفزت اسعار الغاز الطبيعي الى اعلى مستوياتها على الاطلاق، اذ سجلت 9.95 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
وجاءت المكاسب التي حققتها اسعار النفط خلال اليومين الماضيين عقب تراجع حاد في الاونة الاخيرة، اذ هبط خام "برنت" نحو عشرة دولارات في الاسبوع الماضي من المستوى القياسي الذي سجله في تشرين الاول أكتوبر الماضي.
وتأثرت اسواق النفط الدولية من عوامل عدة من بينها برودة الطقس في النصف الشمالي من الكرة الارضية وخصوصاً في ولايات الغرب الاوسط الاميركية وعدد من دول اوروبا الغربية وتزايد الحديث عن خفض انتاج منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، اضافة الى توقف جديد لصادرات النفط العراقية.
وتوقعت مؤسسة خدمات الارصاد الجوية انخفاض درجات الحرارة في المناطق الشمالية الشرقية من الولايات المتحدة بمقدار يراوح بين ثلاث الى ثماني درجات مئوية عن المستويات التي سجلتها يوم الاول من أمس وبما يراوح بين درجة وثلاث درجات مئوية عن مستوياتها العادية حتى يوم السبت المقبل.
وصدرت دعوات عدة عن دول "أوبك" لخفض الانتاج للدفاع عن الاسعار، من بينها دعوة الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز للدفاع عن سعر سلة "أوبك".
كما دعت ايران والكويت وليبيا الى الموافقة على خفض انتاج النفط مليون برميل يومياً في اجتماع المنظمة في فيينا في 17 كانون الثاني يناير المقبل.
وقالت مصادر في صناعة النفط ان صادرات النفط العراقية بموجب برنامج النفط مقابل الغذاء مع الامم المتحدة عادت الى التدفق مرة اخرى أمس بعد توقف قصير في ميناء البكر على الخليج.
واوقف العراق صادراته النفطية من ميناء البكر لمدة 12 يوماً مطلع الشهر الجاري بسبب الخلاف على الاسعار. وتباطأت عمليات تحميل الناقلات في الاسبوع الماضي، مع توقف قصير يوم الثلثاء أول من أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.