المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولات الاوروبية . سقوط هرتا برلين وبايرن يفيد ليفركوزن وشالكه
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2000

حملت المرحلة ال13 من بطولة المانيا لكرة القدم الاشارة الاولى الى احتضانها المنافسة الاكثر احتداماً بين البطولات الاوروبية هذا الموسم، بعدما نجح كل من باير ليفركوزن وشالكه في انتزاع المركزين الاولين على التوالي من هرتا برلين وبايرن ميونيخ، بينما بدأت ملامح ارتياح مانشستر يونايتد الى تفوقه امام منافسيه تظهر في شكل واضح في انكلترا بتوسيعه الفارق الى خمس نقاط عن وصيفه ارسنال، والذي عجز عن تسجيل اي هدف في مباراته الثالثة على التوالي.
عواصم - أ ف ب - في بطولة المانيا، كان باير ليفركوزن وشالكه اكبر المستفيدين في المرحلة ال13التي شهدت سقوط المتصدر السابق هرتا برلين وحامل اللقب بايرن ميونيخ. وفاز باير ليفركوزن في اول مباراة له باشراف مدرب المنتخب السابق بيرتي فوغتس على مضيفه هامبورغ بثلاثة اهداف سجلها البرازيلي باولو رينك 1 و33 والدولي اوليفر نوفيل 73 في مقابل هدف لبراغر 10، فتصدر الفائز برصيد 25 نقطة وبفارق نقطة واحدة امام شالكه، الذي اصطاد المتصدر السابق هرتا برلين 4-صفر وتقدم عليه بفارق الاهداف.
وفرض مهاجم منتخب الدنمارك ابي ساند نفسه نجماً لمباراة شالكه وهرتا برلين بتسجيله ثلاثة اهداف في الدقائق 4 و19 و87، في حين سجل يورغ بوهمه الاخر 81.
ومني بايرن ميونيخ بطل الموسم الماضي والمرشح للاحتفاظ بلقبه بخسارته الخامسة هذا الموسم والثانية على ارضه امام اينتراخت فرانكفورت 1-2. ومع ان الفريق البافاري افتتح التسجيل عن طريق مهاجمه البرازيلي باولو سيرجيو 13، فان فرانكفورت ادرك التعادل عبر الكسندر شور 38، قبل ان يهديه المهاجم النروجي العملاق يان انغه فيورتوفت الفوز الثمين 63، الذي اعتبر الاول له خارج ارضه هذا الموسم.
وسقط كايزرسلاوترن على ارضه امام فرايبورغ بهدفين نظيفين سجلهما التونسي عادل السليمي 14 واندرياس زيير 90، بينما حقق كولن فوزًا كبيراً على هانزا روستوك 5-2. وسجل للفائز كارستن كولمان 9 وديرك لوتنر 33 وماركوس كورث 40 وكريستيان تيم 49 و71، وللخاسر السويدي ماغنوس ارفيدسون 24 وتيمو لانغه 29.
وتعادل فولسبورغ مع فيردر بريمن 1-1، وسجل للاول الكرواتي توميسلاف ماريتش 64، وللثاني ماركو بوده 40.
"رامبو"
وفي بطولة ايطاليا، منح المهاجم كريستيان فييري الملقب ب "رامبو"، العائد من اصابة ابعدته فترة طويلة عن الملاعب الفوز لفريقه انتر ميلان بتسجيله الهدف الثاني في مرمى بيروجيا 2-1 في افتتاح المرحلة السابعة.
وكان الانتر في امس الحاجة لهذا الانتصار، خصوصاً بعدما سقط على ارضه امام ليتشي الضعيف صفر-1 في المرحلة السابقة، وهو استهل اللقاء بهجوم ضاغط اثمر ركلة حرة انبرى لها الاختصاصي الاوروغواياني الفارو ريكوبا وتصدى لها ببراعة حارس بيروجيا اندريا ماتزانتيني.
وكاد التركي هاكان سوكور يفتتح التسجيل له، لكنه لم يحسن استغلال الفرصتين اللتين سنحتا له، قبل ان يساهم في احراز الهدف الاول عبر كرة مشتركة بينه وبين الثلاثي لويجي دي بياجيو والارجنتيني خافيير زانيتي وريكوبا، الذي سددها لولبية بقدمه اليسرى عانقت الشباك 9.
وادرك بيروجيا التعادل عبر ركلة حرة نفذها ماركو ماتيرازي بنجاح 29.
وبادرمدرب انتر ميلان ونجم يوفنتوس والمنتخب السابق ماركو تارديللي الى لعب ورقة فييري لتعزيز الفاعلية الهجومية في مطلع الشوط الثاني، واشركه بدلاً من الفرنسي بنوا كويه، وحقق مراده باحراز فييري هدف الفوز عندما تطاول لكرة رفعها ريكوبا من ركلة ركنية، وسددها برأسه داخل المرمى 76.
واهدى فييري هدفه الاول منذ 9 اشهر الى الاطباء والممرضين جميعهم الذين اشرفوا على علاجه، بينما قال رئيس انتر ميلان ماسيمو موراتي: "فييري هو فييري".
وفي مباراة ثانية، تعادل لاتسيو، حامل اللقب، وضيفه ميلان 1-1، وسجل للاول دينو باجيو 3 من تسديدة مباغتة من مسافة 30 متراً، وللثاني نجمه الاوكراني اندريه شفتشنكو مستفيداً من سوء تفاهم بين مدافعي المضيف فتخلص من اليوغوسلافي سينيسا ميهايلوفيتش وسدد بدقة 54، فارتفع رصيده الى 7 اهداف في 7 مباريات.
ابتعاد في الصدارة
ابتعد مانشستر يونايتد 5 نقاط عن منافسه المباشر ارسنال 33 نقطة في مقابل 28 لارسنال بفوزه على جاره مانشستر سيتي 1-صفر على ملعب الاخير في "ماين رود" امام 34429 متفرجاً في ال "دربي" ال125 بينهما في المرحلة ال14 من بطولة انكلترا، في حين سقط ارسنال امام ايفرتون بهدفين نظيفين.
وعلى ملعب "غوديسون بارك" في مدينة ليفربول، حقق ايفرتون اول فوز له على ارسنال منذ استحداث نظام الدرجة الممتازة بهدفين نظيفين سجلهما داني كادامارتيري 54 وكيفن كامبل، لاعب ارسنال السابق 73، والحق به خسارته الثانية هذا الموسم بعد سقوطه امام سندرلاند صفر-1.
وهي المرة الثالثة على التوالي التي يفشل فيها ارسنال في التسجيل بعد خسارته امام شاختيور دونيتسك الاوكراني صفر-3 في مسابقة دوري ابطال اوروبا، وسقوطه في فخ التعادل السلبي على ارضه مع دربي كاونتي في المرحلة السابقة.
وسقط ليدز على ارضه امام وست هام بهدف سجله المدافع المخضرم نايجل وينتربرن 37 عاماً نهاية الشوط الاول.
وعلى ملعب "سانت جيمس بارك"، خسر نيوكاسل مباراة ال "دربي" امام جاره سندرلاند، الذي لم يخسر على ارض منافسه منذ 27 عاماً، 1-2.
وسجل دون هاتشنسون 68 والايرلندي العملاق نيال كوين 76 هدفي سندرلاند والويلزي غاري سبيد 4 هدف نيوكاسل.
وسنحت فرصة ذهبية امام نيوكاسل لاحراز نقطة واحدة عبر ركلة جزاء اهدرها الن شيرر في نهاية المباراة.
وبدوره تابع ميدلزبره نتائجه المذرية فسقط للمرة السابعة على التوالي امام ليستر سيتي على ارضه 3- صفر سجلها التركي موتزي عزت 8 من ركلة جزاء وتريفور بنجامين 13 ودارن ايدي 57.
وحقق تشارلتون فوزاً بارزاً على تشلسي بهدفين سجلهما الفنلندي جوناثان يوهانسون 35 والسويدي مارتن برينغل 90، بينما انهى دربي كاونتي صيامه عن الانتصارات بتغلبه على برادفورد بهدفين سجلهما مالكولم كريستي 55 والاسكتلندي روري ديلاب 68، علماً ان كليهما يحتلان المركزين الاخيرين في الترتيب. اما ساوثمبتون فهزم استون فيلا بهدفين سجلهما جيس بيتي 22 و24.
خروج من الكبوة
وفي بطولة فرنسا، خرج موناكو حامل اللقب من كبوته جزئياً هذا الموسم بفوزه على ضيفه باريس سان جرمان 2-صفر ضمن المرحلة ال16، ورفع رصيده الى 22 نقطة في مقابل 25 نقطة لسان جرمان.
وافتتح مارتن دجيتو التسجيل من تسديدة رأسية بعد مرور 4 دقائق فقط، ثم اضاف الكونغولي شعباني نوندا الهدف الثاني في الدقيقة 26 إثر تمريرة متقنة من الايطالي ماركو سيموني.
وفي الشوط الثاني، كاد سيموني يعزز تقدم فريقه، لكنه فشل في مواجهة الحارس ليتيزي 51، وحوّل الاخير ايضاً ببراعة كرة لودفيك جيولي 65، وافلتت من نوندا فرصة ذهبية لتسجيل الهدف الثالث لموناكو بعد مجهود فردي رائع 83.
تحليق منفرد
وفي بطولة اسكتلندا، حلق سلتيك باكتساحه ضيفه هارتس 6-1 في الصدارة برصيد 44 نقطة وبفارق 8 نقاط عن هيبرنيان الذي سقط على ارضه امام ابردين صفر-2 في المرحلة ال16.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.