أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    رونالدو الهداف في 4 بطولات.. رقم قياسي غير مسبوق لنجم النصر    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    المملكة وسورية ومصالح العرب    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أوبك" ترجىء اجتماعها الرسمي بسبب كارثة القطار في النمسا . النعيمي يترك الباب مفتوحاً امام احتمال تعديل انتاج "أوبك" قبل كانون الثاني
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2000

فيينا، لندن - "الحياة"، رويترز - اعلن رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك وزير النفط الفنزويلي علي رودريغيز أمس ان المنظمة ارجأت اجتماعها الوزاري الرسمي الذي كان متوقعا أمس في فيينا بسبب المأساة التي حلت بالقطار الكهربائي في غرب النمسا، وتقرر عقد الاجتماع اليوم.
واعلن وزراء "أوبك" أمس عقب اجتماع غير رسمي عن تعيين وزير النفط الفنزويلي أميناً عاماً للمنظمة ليحل محل النيجيري ريلوانو لقمان اعتباراً من الاول من كانون الثاني يناير المقبل.
ولم يكن رودريغيز من بين المرشحين الاربعة لمنصب الامين العام، وهم السعودي سليمان الحربش والعراقي عبدالامير الانباري والايراني حسين كاظمبور اردبيلي والليبي شكري غانم.
واعلن وزير الطاقة القطري عبدالله بن حمد العطية ان الاجتماع الوزاري للمنظمة سيفتتح اليوم في الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي.
وقدمت "أوبك" تعازيها للنمسا على لسان وزير الطاقة القطري الذي قال ان "هذه الكارثة كانت صدمة لنا". واضاف: "اننا نتقدم بتعازينا للحكومة والشعب النمسوي في هذه المأساة".
وقضى 153 شخصاً أول من أمس في الحريق الذي شب في القطار الكهربائي في احد انفاق جبال الالب النمسوية.
وقال عضو في الوفد الكويتي ان عدداً من الوزراء يرتبطون بمواعيد اليوم وقد لا يتمكنون من البقاء يوماً اضافيا في العاصمة النمسوية.
وترك وزير النفط السعودي علي النعيمي أمس الباب مفتوحاً امام احتمال تعديل انتاج المنظمة قبل اجتماعها في كانون الثاني المقبل.
ورداً على سؤال اذا كانت "أوبك" ستبقي على مستوى الانتاج الحالي دون تغيير حتى اجتماعها غير العادي في 17 كانون الثاني قال ان "الاتفاق هو مواصلة تقويم تأثير الزيادات الاربع في الانتاج البالغة 3.7 مليون برميل يومياً على السوق. ونحن لم نتفق على تجميد زيادات الانتاج".
وقال النعيمي انه يتعين على "أوبك" ان تتحلى بالحذر قبل بحث اي زيادة انتاجية نفطية اخرى في اطار آلية ضبط الاسعار.
وأضاف للصحافيين: "اننا بحاجة الى مراقبة كل المؤشرات لرؤية ما اذا كان يجري الوفاء بمصالح المنتجين والمستهلكين"، مشيراً الى انه "لا توجد الية تستطيع ان تحل محل الحكم الرشيد".
وشدد النعيمي على ان اهداف "أوبك" الرئيسية هي ضمان توفير امدادات جيدة وتحقيق الاستقرار في السوق والحفاظ على النمو الاقتصادي العالمي.
وفي معرض تعليقه على مخاوف بعض الدول الاعضاء في المنظمة من تعرض الاسعار الى انهيار سريع قال النعيمي: "لا داعي للذعر في شأن حدوث انهيار في الاسعار. الاسعار آخذة في الاعتدال".
وقال وزير النفط الكويتي الشيخ سعود ناصر الصباح للصحافيين ان وزراء "اوبك" اختتموا اجتماعاً موسعاً غير رسمي أمس بالاتفاق على ترك الانتاج دون تغيير حتى الاجتماع المقبل للمنظمة.
ورداً على سؤال في شأن احتمال خفض الانتاج الهادف الى مواجهة خطر انهيار الاسعار السنة المقبلة قال الصباح "سنرى في كانون الثاني. سيتم اقرار ذلك في كانون الثاني".
وقال وزير النفط القطري ان "أوبك" تعكف على الاتفاق على تفاصيل اجتماع اخر غير عادي في كانون الثاني المقبل.
وأضاف الوزير انه لا يتوقع ان ترفع "أوبك" الانتاج مرة اخرى في نهاية تشرين الثاني نوفمبر الجاري، قائلاً: "في رأيي نحن لا نحتاج لزيادة الانتاج، فهناك امدادات كافية في السوق والمخزونات تتزايد".
ونظراً الى استمرار ارتفاع الاسعار فوق مستوى 28 دولاراً للبرميل، تتوقع الاسواق ان ترفع المنظمة انتاجها بمقدار 500 الف برميل يومياً في اواخر الشهر الجاري. وسجل خام القياس البريطاني "برنت" للعقود الآجلة تسليم كانون الاول ديسمبر في اواخر التعامل يوم الجمعة الماضي في بورصة النفط الدولية في لندن 32 دولاراً للبرميل.
ولا يريد معظم وزراء "أوبك" اي زيادة اخرى في الانتاج ويقولون ان المخزونات النفطية تنمو بالفعل بعد اربع زيادات في الانتاج منذ بداية السنة الجارية.
الا ان مندوبين قالوا ان "أوبك" ستتمسك على رغم ذلك بخطتها لخفض الاسعار الى نطاق بين 22 و 28 دولاراً للبرميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.