إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسماعيل أقرّ بوجود "مشكلات وعقبات" خصوصاً في الملف الامني . محادثات أفورقي في الخرطوم تركز على تطبيع العلاقات

} بدأ الرئيس الاريتري اساياس افورقي امس محادثات في الخرطوم مع الرئيس عمر البشير تناولت الملف الامني الذي يقف عقبة امام اكمال تطبيع العلاقات بين البلدين ودفع جهود تحقيق مصالحة وطنية في البلاد. الى ذلك، انتهت مفاوضات تجريها الحكومة السودانية مع "الجيش الشعبي" بخلاف في شأن علاقة الدين والدولة.
امتنع الرئيس الاريتري اساياس افورقي عن التحدث الى الصحافيين لدى وصوله الى مطار الخرطوم امس، لكن وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اعترف بوجود "مشكلات وعقبات تحول دون عودة العلاقات بين السودان واريتريا الى سابق عهدها".
واكد حرص الجانبين على تجاوز هذه العقبات. وذكر ان المحادثات ستدرس المبادرة الاريترية لدفع مساعي الوفاق بين القوى السياسية في البلاد، مشيراً الى ان الحكومة "سترد على المعارضة اذا طرحت جديداً".
وبدأ افورقي الذي يرافقه الامين العام للجبهة الشعبية الحاكمة الامين محمد سعيد ووزيرا الخارجية والطاقة وعدد من رجال الاعمال محادثات مع الجانب السوداني برئاسة البشير، شملت تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية. وراجت تكهنات في الخرطوم مفادها ان افورقي سيطرح خلال زيارته التي تستمر اربعة ايام اقتراحاً اريترياً لعقد لقاء مباشر بين البشير وزعيم "الجيش الشعبي لتحرير السودان" العقيد جون قرنق في اطار الجهود الجارية لتحقيق تسوية سياسية شاملة للازمة السودانية.
وذكرت تقارير صحافية ان النجاح الذي صادف لقاء اسمرا بين البشير ورئيس التجمع المعارض محمد عثمان الميرغني يشجع اريتريا على لعب دور على صعيد تسوية النزاع مع "الجيش الشعبي". وربطت بين مناقشة الملف الامني بين السودان واريتريا وصعوبة احراز تقدم حقيقي فيه قبل التوصل الى تسوية في ما يتعلق ب"الجيش الشعبي" ووجوده العسكري في اريتريا.
التجمع
وكانت المعارضة السودانية اعلنت قبل مغادرة افورقي اسمرا انها سلّمت الى السلطات الاريترية اقتراحات في شأن التسوية السلمية للمشكلة السودانية. وقال الامين العام للتجمع الوطني الديموقراطي السوداني المعارض باغام اموم ان هذه الاقتراحات تتضمن رؤية المعارضة في شأن الحل السياسي الشامل للازمة السودانية. وقال اموم: "ان التجمع الوطني الديموقراطي متمسك بمنبر تفاوضي موحد للازمة السودانية".
واوضح ان التجمع يطالب الحكومة السودانية ب"اعلان اجراءات تهيئة المناخ لتوفير اجواء معافاة للحوار". وقال: "ان التجمع يصرّ على الغاء المواد المقيّدة للحريات في قانوني النظام العام، والتنظيم السياسي". واوضح اموم ان المعارضة وضعت تصوراتها في شأن الحكومة القومية الانتقالية، وفصل الدين عن السياسة وتتمسك بضرورة تفكيك دولة الحزب الواحد.
واكد ديبلوماسيون في اسمرا ان اريتريا تعتزم مواصلة جهودها لتحقيق السلام في السودان التي بدأتها بعقد لقاء بين الرئيس السوداني عمر البشير وقادة التجمع المعارض في اسمرا الاسبوع الماضي.
ويستند الديبلوماسيون في تقويمهم الى قرار اتخذه المجلس الوطني الاريتري البرلمان الذي أنهى جلساته مساء اول من امس. وجاء في القرار: "بعد تقويم الجهود التي تقوم بها الحكومة الاريترية لارساء دعائم متينة للعلاقة مع السودان وللمساهمة في ايجاد حل سياسي شامل لمشكلة السودان، كلّف المجلس الوطني الحكومة العمل بشكل نشط في هذا الاتجاه.
مفاوضات نيروبي
على صعيد آخر، تضاربت مواقف الحكومة السودانية و"الحركة الشعبية لتحرير السودان" ازاء نتائج المفاوضات التي جرت بينهما في نيروبي تحت رعاية السلطة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا ايغاد.
وفيما اعتبر وفد الحكومة ان المفاوضات حققت تقدماً، رأى ناطق باسم الحركة ان المفاوضات فشلت في حين ابدى شركاء "ايغاد" الغربيون عدم رضاهم عن اداء الوسطاء ما يحمل على الاعتقاد انهم سيطرحون افكاراً ومقترحات جديدة في اجتماعهم المقبل في اوسلو.
ووصف وزير الدولة لشؤون السلام عضو وفد الحكومة الى المفاوضات مطرف صديق الجولة الرابعة التي جرت في نيروبي بأنها "كانت ناجحة بسبب الروح الايجابية التي سادتها ونشوء احتمالات تقارب في وجهات النظر بصورة اكثر وضوحاً من المرات السابقة". وقال ان تقدماً "حدث في بعض جوانب التفاوض" اعتبره "خطوة نحو اقرار اتفاق سلام بين الطرفين". ورأى ان "الحركة الشعبية" "أبدت مرونة تجاه وحدة السودان وجدية في اتجاه الحل"، موضحاً ان "موقف الحكومة كان اكثر تجاوباً".
واكد صديق رفض الحكومة فكرة اقامة دولة علمانية التي تنادي بها "الحركة الشعبية". وقال ان وفد المتمردين الجنوبيين طالب الحكومة باعلان التزام صريح بالعلمانية.
غير ان المتحدث باسم "الحركة" سامسون كواجي اكد ان المفاوضات التي جرت بين الطرفين "لم تحرز اي تقدم"، وان الطرفين فشلا في التوصل الى اتفاق في شأن القضايا الجوهرية محل الخلاف بينهما وعلى رأسها فصل الدين عن الدولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.