بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جذور الوحدة وعوامل التنوع في أميركا اللاتينية
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 1999


الكتاب: ثقافة وحضارة اميركا اللاتينية
تأليف: أوخينيو تشانغ رود ريغث
ترجمة: عبدالحميد غلاب وأحمد حشاد
الناشر: المشروع القومي للترجمة - المجلس الأعلى للثقافة - القاهرة
يعتبر هذا الكتاب الضخم 670 صفحة مرجعاً مُهماً للمهتمين بثقافات وحضارات الشعوب الأخرى، لأنه يُلقي الضوء على قارة بأكملها منذ فترة ما قبل الاكتشافات وحتى التسعينات. ويطرح قضايا عدة: الاستعباد، التبعية، الديكتاتورية، وهيمنة الدول العظمى على معظم العالم الجديد.
ويتضمن الكتاب أسباب الاكتشاف والغزو والحركات السياسية المناهضة للغزو والفنون والموسيقى وأشهر الأدباء والقضايا الثقافية الجديدة، والتغيرات التي طرأت على ابناء هذه القارة، وقضية البحث عن الهوية اللاتينية.
ضخامة الكتاب، بالاضافة إلى تنوع محاوره البحثية، يمثلان عقبة في طريق تقديم قراءة تدعي الاحاطة بما يطرحه من أفكار وقضايا. ولهذا سأقدم إطلالة سريعة على فصوله للإشارة الى بعض أفكارها، وبعد ذلك سأحاول مراجعة المسألة الرئيسية التي يطرحها الكتاب: البحث عن الهوية وأثر ذلك في شتى مجالات الثقافة والإبداع.
يتناول مؤلف الكتاب الاستاذ المتخصص في ثقافة اميركا اللاتينية عدداً من القضايا المهمة، فنجده في الفصل الأول "وحدة عالم أميركا اللاتينية" يتناول قضية الوحدة في اميركا اللاتينية، متطرقاً الى الاسماء الخاطئة التي اطلقت على هذه الأرض التي تقع في النصف الغربي للكرة الأرضية، وظنها الأوربيون الذين كانوا يحاولون البحث عن طريق إلى آسيا أنها هي الشرق الأقصى، ولذا أطلقوا عليها اسم Indias في حين أن الاراضي التي غزاها كولومبس اطلق عليها بشكل خاطئ اسم America، وذلك تكريماً للبحار الايطالي اميركو فيسبوشيي الذي يُعد من اوائل من حددوا معالم هذه الأرض الجديدة.
وعلى رغم كثرة المسميات التي اطلقت على هذه القارة، فإن المؤلف يميل الى استخدام كلمة إندو اميركا Indoamerica لأنها تضم جميع الاجناس الموجودة في هذه القارة من "اسبان وبرتغاليين وزنوج وملونين"، وبالاضافة الى الجماعات العرقية الاخرى التي أتت من اوروبا وافريقيا والشرق، وجميعهم يفضل اطلاق هذا الاسم.
وتنقسم كلمة Indoamerica إلى قسمين:
1- pre colombians ويرمز إليها بالمقطع Indo وتشير الى ما قبل عام 1492، أي فترة ما قبل كولومبوس.
2- Poscolombians ويرمز إليها بالمقطع America، وتشير الى ما بعد 1492، في ما بعد كولومبوس.
ويشير بعض الباحثين الى أن الفترة الأولى تبدأ من آلاف من السنين قبل الميلاد، وتنتهي رمزياً عام 1492، أما الفترة الثانية فيقسمونها الى أربعة أقسام:
- مرحلة الغزو والاستعمار: 1492 - 1542.
- مرحلة المستعمرات: 1542 - 1810.
- الكفاح من أجل الاستقلال السياسي: 1810 - 1824.
- حياة مستقلة سياسياً: من 1824 إلى الآن.
ويرصد المؤلف الأسباب التي شكلت "وحدة أميركا اللاتينية"، فهناك الأسباب السياسية، إذ أن كل شعوب أميركا رسمياً لديهم شكل الحكم الجمهوري، باستثناء بورتريكو ويشكلون عشرين جمهورية مستقلة سياسياً. ويستعرض المؤلف بالتفصيل تاريخ كل دولة على حدة، مشيراً إلى أن التاريخ المضطرب متشابه بين قادتهم السياسيين.
وبالنسبة إلى الأسباب الاقتصادية، فإن انتاج المصادر الطبيعية والاقتصادية يختلف عموماً من اقليم إلى آخر طبقاً لاختلاف المساحة.
وعلى رغم ذلك تعتبر دول اميركا اللاتينية - الى اليوم - من الدول المنتجة للمواد الخام بشكل أساسي.
وبالنسبة إلى لأسباب الاجتماعية يرى المؤلف أن خاصية التعدد التي تتسم بها البانوراما الاجتماعية تساهم في جعل بعض الدول تتشابه مع الأخرى، إذ أن معظم السكان يرجعون في أصولهم الى الاسبان والبرتغاليين، وفي بعض الدول مثل المكسيك وجواتيمالا والاكوادور وبيرو وبوليفيا يرجعون إلى الاصول الهندية.
ويشير المؤلف الى أن البانوراما اللغوية في اميركا اللاتينية من أهم المواضيع التي تكفي لتوحيد شعوب هذه القارة، لأنه قلما توجد مناطق جغرافية في العالم ذات اتحاد لغوي قوي مثل اميركا اللاتينية، وكما هو معروف - اللغة الاسبانية هي اللغة الرسمية في القارة ويتحدث بها حوالى 90 في المئة من تعداد السكان.
ولا تقل الأسباب السيكولوجية اهمية، ويشير المؤلف الى أن شعب اميركا اللاتينية يتميز عن جيرانه الاميركيين بسمات روحية ثابتة، ويتجلى ذلك في أن إنسان هذه القارة تحركه قوى مرئية يجدها في الأدب، وهي البحث عن الوعي "القاري"، بالاضافة الى أن شغله الشاغل يتعلق بالمصير التاريخي، فهو دائماً يريد معرفة ما يُريده حقيقة، وما هو مصيره التاريخي، وعلى رغم أن هؤلاء المواطنين ينتمون الى أوطان صغيرة، ولديهم شعور قوي بأن أبناءهم وأحفادهم سيكونون مواطنين يحبون "قارتهم" أكثر من عشقهم وطنهم الصغير. ويعتقد الكثيرون بأن الوطن الكبير سيولد يوماً ما، وأنه من بين العشرين دولة غير المتحدة سياسياً - حتى الآن - ستنهض الولايات المتحدة اللاتينية دولة قوية ذات علم واحد.
ويتناول المؤلف في الفصل الثاني الطبيعة الجغرافية والسكانية في هذه "القارة"، مشيراً إلى الدور المهم الذي لعبته الطبيعة في التطور الاقتصادي والثقافي وكذلك في طابع شعوبها.
وفي الفصل الثالث يتناول الاكتشافات الاثرية الحديثة في اميركا الجنوبية وحضارة الانكا، والميراث الذي خلفه القدماء، ويشير إلى أن المظاهر الحضارية تتأصل في الأشخاص المنتمين إليها، وتنعكس هذه المظاهر في طريقة تفكيرهم، وطريقة عملهم، ويشير المؤلف الى الآثار الايجابية والسلبية للغزو الاسباني والبرتغالي لهذه القارة، ومن الآثار الايجابية أن هذا الغزو جعل اميركا تتصل بالحضارة الغربية ما ساهم في نشر أفكارها وثقافتها وتقنياتها الحديثة، ومن الآثار السلبية ما خلفه الميراث السياسي الاسباني والبرتغالي من طرق العنف والثورة والفوضى والحروب الأهلية.
"مسألة الهوية"
في خطبته التي ألقاها أمام مجلس Angostura وصف بوليفار أحد أبطال التحرير، مواطني اميركا اللاتينية بأنهم جنس جديد مؤلف من البيض والمهجنين والهنود، وهم بذلك ليسوا مثل أسلافهم القدماء Pre colombianos وإنما هم رجال ونساء جُدد لهم هويتهم الخاصة ولهم أيديولوجيتهم وإحساسهم ورد فعلهم الخاص بهم أيضاً.
ويشير المؤلف إلى أنه مقتنع برأي بوليفار وعلى رغم ذلك لا يمكنه ان يتجاهل الدلائل التي تشير الى أن هناك غير متأقلمين بعيدين عن واقعهم الذي يعاني من صراع ثقافي يجعلهم لا يشعرون بأنهم مواطنون من اميركا اللاتينية أو منتمون الى الغرب، لأنهم يرون أنفسهم أعلى من اللاتينيين وأدنى من الغربيين ونتيجة لهذه ظهرت "النزعة القومية" في اميركا اللاتينية محاولة للحفاظ على الثقافات الهندية الاميركية في مواجهة نجاح النزعة الغربية السائدة في تدمير الهيكل الاجتماعي والسايسي والحضارات القديمة.
ويرى المؤلف أنه على رغم ما تشير إلى "النزعة القومية من توق - تشترك فيه الشعوب المستعمرة وشبه المستعمرة - الى الاعتراف بحقوقها الاستقلالية وبهويتها، فإن مفهوم القومية الضعيف لدى الدول الصغيرة المشتتة اليوم في اميركا اللاتينية يتعارض كثيراً مع حلم التوحد والتكامل بين دول القارة، وما يزيد من صعوبة الموقف، ان التبعية الاقتصادية والسياسية تجبر المواطن في أميركا اللاتينية على تلقي الثقافة الأوروبية والاميركية التي تنشر بإلحاح عبر التكنولوجيا الجديدة لوسائل الاتصالات والإعلام.
وعلى رغم ذلك يرى المؤلف أن ثمة بارقة أمل في أن يؤدي هذا الصدام الثقافي، وعلى المدى الطويل، إلى تبلور الثقافة العالمية والدولية والمثالية التي يحلم بها الباحثون الجدد.
ويرصد المؤلف مجموع التحولات التي تحدث في الكيان الثقافي لهذه القارة، وتتجلى مع ما يطلق عليهم "الهنود الاميركيون الجدد"، مشيراً إلى أن ما يحدث الآن في الدول الهندية الاميركية عملية تهجين ثقافي غيرت "او شوهت" من مظهر وجوهر واهتمامات السكان القرويين الاصليين، فنجدهم استبدلوا الزراعة ببعض الحرف التجارية، واستبدلوا زيهم المحلي بالملابس الغربية، واستبدلوا بعض لغتهم المحلية بالاسبانية المتأثرة بالانكليزية.
ويرصد المؤلف كذلك مظاهر تدهور الثقافة الافريقية والاسهامات الافرواميركية.
ويشير إلى ظاهرة غريبة وهي ظهور كيان اجتماعي اسباني يبلغ تعداده 23 مليون نسمة مشكلاً بذلك دولة اخرى تقريباً داخل الولايات المتحدة، وأنه على رغم التأثيرات القوية للحضارة الأميركية، إلا أن الاسبان يدافعون عن هويتهم وتراثهم الثقافي وهم اعداء اقوياء للتأثير الثقافي ولثقافة الفقر والخوف التي يعيشها الأسبان الذين يعيشون بلا أوراق رسمية. وساهم هذا الكيان الاجتماعي النشيط والفاعل في انشاء اكاديمية الولايات المتحدة للغة الاسبانية أي. إن إل- إي التي تنتمي إلى مجمع اللغة الاسبانية.
ومما سبق تظهر بعض التشابهات بين الحراك الثقافي والاجتماعي والاقتصادي في اميركا اللاتينية، وفي العالم العربي الذي تتوفر له كل العوامل اللازمة لقيام وحدة بين أقطاره، وعلى رغم ذلك تزداد الهوة بين هذه الأقطار وتزداد الخلافات ويزداد التدخل الغربي. في حين أن الوحدة بين الدول الأوروبية تحققت على رغم عدم توفر العوامل الكافية لتحققها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.