حين كنت في نيويورك، قبل اسبوعين، التقيت صديقاً ناشطاً في مجالات تخص الطائفة اليهودية، عاد لتوّه من مؤتمر وطني أميركي عقدته منظمته بعنوان "عواقب ومابعديات قضية لوينسكي". انها مونيكا مرةً اخرى، تساءلت مضيفاً: ألم تضجروا من هذا الهوس الذي استمر عاماً بطوله؟ ثم ما علاقة منظمتكم المعنية بأوضاع اليهود بهذه المسألة؟ "حسناً، لقد ناقشوا آثار القضية على اليهود الأميركان انطلاقاً من حقيقة انها يهودية، وان القوة المحافظة على مستوى القاعدة الجمهورية، والتي كانت تضغط نضالياً في سبيل عزل كلينتون، وثيقة الصلة بالأصوليين المعروفين ب"الأغلبية الأخلاقية". وهؤلاء الأخيرون الذين يسمّون أيضاً الائتلاف المسيحي حركة خبيثة في لاساميتها التي غالباً ما تفصح عنها. وهكذا نشأ سبب للتخوف من ظهور تيار تحتي لاسامي، في مناخ من القرف حيال الفساد الاخلاقي لامرأة تحمل اسماً يهودياً نمطياً: لوينسكي، فتمثّل، بالتالي، نوعاً من حواء التي تغري آدم. هكذا اجرت منظمته استقصاءات للرأي على صعيد وطني ولمدة عام، كما اجرت مسحاً شاملاً للخمسين صحيفة محلية، ورصداً موسّعاً للإعلام الالكتروني. أما النتيجة فجاءت لتفاجئهم وتُريحهم في وقت واحد، وهي ان ما خافوه لم يحصل. فالمشاعر اللاسامية بقيت مستقرة على انخفاضها البالغ الذي كانت وصلت اليه مطالع التسعينات. اكثر من هذا فان ناشطي الاغلبية الاخلاقية والائتلاف المسيحي وأياً من دوائر الحزب الجمهوري، لم يستعملوا البتة، ولو غمزاً، حججاً من نوع "صاحبة الاغواء اليهودي" و"التلويث اليهودي الاخلاقي لأميركا". ويصح هذا حتى في العظات التي تليت في كنائسهم، والتي هي عادةً معمدانية وانجيلية، ما خلا استثنائين او ثلاثة على شيء من الغموض. فاليهود يبدون، بحسب صديقي، وكأنهم أتمّوا اندماجهم في المجتمع الأميركي، حيث يشكلون بالتأكيد أعلى مجموعاته تعلماً وأرفعها دخولاً. وهذا ما يفسر لماذا يأخذهم الناس وليس الانتلجنسيا وحدها كموديل لجدارة النجاح تبعاً للتعليم والانخراط في المشاريع والعمل المضني. بطبيعة الحال لا يمكن، في هذه الحال، تجنب الحسد، لكن الشعب الاميركي، على العموم، يرغب في الارتباط بهذه الجماعة النمطية التي تعزز لديه كلامه على "الحلم الأميركي". "وهذا ايضاً"، كما اكمل الصديق، "ما يفسر استبعاد المخاوف من تكرار المد اللاسامي الذي أطلقته، اوائل الخمسينات، محاكمة جوليوس واثيل روزنبرغ اللذين حُكما بالموت لمساعدتهما الاتحاد السوفياتي في التوصل الى اسرار القنبلة النووية. هكذا تم التعامل مع مونيكا لوينسكي، عند اولئك المحافظين، بوصفها تعبيراً عن انحلال اخلاقي يصيب بعض الشبيبة، وعن الليبرالية التي تجيز كل شيء، وعن هوس واشنطني سياسي او ايروسي بالسلطة العارية، او عن اي عيب آخر قد يضايق هذا او ذاك. الا انها لم تؤخذ كمُطارِدة يهودية او ليبرالية يهودية". صديقي لم يقل هذه الكلمات الاخيرة بنبرة انتصارية، بل قالها، بالاحرى، بصوت مكتئب. فلماذا، كما تساءلتُ، يورد نتائج استقصاءات الرأي العام هكذا، وهي مدعاة للاحتفال؟ "لا تنس"، بحسب جوابه، "الوجه الآخر المقلوب للعملة. فاللاسامية شكلت عنصر "تعزيز داخلي" قوياً يلحم اليهود معاً. وهذا ما عمل، بين اشياء أخرى، على رفع نسب الزواج الداخلي دون الخارجي. أما الآن فالزواج من يهودي غدا موضع حسد، ليس بين البروتستانت فحسب بل ايضاً، ومؤخراً، بين الكاثوليك خصوصاً الايرلنديين الاميركان والطليان الاميركان الذين هم المجموعة الاجتماعية الاسرع صعودا اليوم. فالزيجات المتبادلة تعدّت نسبة ال55 في المئة، بمعزل عما اذا كان الطرف الآخر من الذكور او من الاناث. وفي الوقت نفسه فان عناصر "الخروج عن الجماعة"، اي عن نشاطاتها الطائفية والرعوية، دينية كانت ام سياسية، قد تزايدت كثيراً. ف45 في المئة فقط من يهود اميركا هم الذين يتلقون تعليماً دينياً، ما يجعل هذا التعليم يعاني ازمة عميقة يجسّدها الافتقار الى التلامذة والمعلمين والرساميل. اما العائلات اليهودية التي كانت حصناً للتماسك، فتعاني من نسب الطلاق المرتفعة جداً ومن هبوط الخصوبة الى ما دون التعويض عن موت الأحياء". ولا يغير في هذه الحقائق التي اوردها صديقي كون اليهود الارثوذكس لا يزالون استثناء، حيث لا تزال خصوبتهم مرتفعة، ونسب الطلاق بينهم منخفضة جداً، فيما زيجاتهم داخلية كلها تقريباً، ومساهماتهم في حياة الطائفة ناشطة بقدر ما ان مدارسهم الدينية مزدهرة. الا ان الارثوذكس الذين يميلون الى تأييد اليمين في الولاياتالمتحدة وفي اسرائيل، يمثلون اقل من عُشر اليهود الاميركان. لهذا لا يُستغرب حزن صديقي الذي هو يهودي علماني وليبرالي. فنوع اليهود الذين يريدهم، لم يعد له مستقبل.