إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركتان سعوديتان تعرضان في "آيدكس - 99" عربة مدرعة متطورة وأجهزة الكترونية عسكرية
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 1999

عرضت شركتان سعوديتان عربة مدرعة متطورة وأجهزة الكترونية عسكرية في "آيدكس 99" الدفاعي في ابو ظبي ما ابرز التطور الكبير في الصناعات الدفاعية في المملكة.
وشهد جناح "مصنع عبدالله الفارس وشركاه للصناعات الثقيلة" ازدحاماً كبيراً من العارضين والزائرين على السواء بعد ان شدت انتباههم عربتان مدرعتان تنفذان استعراضاً عسكرياً في حركة السلاح المركب على متنهما وعجلاتهما والاجهزة المتطورة على متنهما.
وقال رئيس الشركة عبدالله بن عثمان الفارس "تم انتاج ما يقارب 100 عربة مدرعة من طراز فهد سُلمت جميعها الى القوات المسلحة السعودية التي تستخدم بعضاً منها، وتتعاقد مع دول اخرى لتسويق العربة في اطار تشجيعها الصناعات المحلية سواء في القطاع الدفاعي او المدني".
ووصف الفارس العربة بأنها "من افضل العربات المدرعة في العالم اذ انها مزودة بنظام تعليق لا مثيل له وتعمل في مناطق صحراوية ذات طبيعة قاسية وتتحمل درجة حرارة 50 تحت الصفر و60 فوق الصفر".
وقال لپ"الحياة" خلال معرض "آيدكس" الذي يستمر خمسة ايام "ان المصنع انتج 100 عربة فهد منذ بدء الانتاج اواخر العام الماضي وان طاقة المصنع تصل الى 300 عربة سنوياً".
وأشار الى ان القوات المسلحة السعودية طلبت من الشركة الاستمرار في انتاج هذه العربة وتعهدت بتسويقها من خلال عقود مع حكومات دول اخرى ترغب بشراء العربة.
وذكر ان هناك مفاوضات مع جيوش عربية واوروبية لتصدير كمية من هذه العربات وان السعودية على وشك التوصل الى اتفاق مع المانيا لتزويدها بعدد من عربات "فهد". و أشار السيد الفارس الى ان الشركة رأس مالها 300 مليون ريال سعودي، تعتزم توسيع الانتاج ليشمل ذخائر وحدات دفاعية اخرى للمساهمة في تلبية حاجات القوات المسلحة السعودية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذه المعدات لخفض الاعتماد على الخارج في المجالين الدفاعي والأمني. وقال "ان شركتنا تحظى بدعم وتشجيع قويين من حكومة جلالة الملك فهد بن عبدالعزيز، وستواصل العمل على تطوير منتجاتها باستمرار لتضاهي المنتجات الدولية في هذا المجال".
وأشار الى ان ما يميز عربة "فهد" قدرتها الحركية الفائقة وتحملها ظروفاً مناخية قاسية، اضافة الى تزويدها بعجلات لها وسائد من النيتروجين الذين تتحكم في امتصاص الصدمات بطول تأرجح لم يوظف من قبل سوى في الطائرات.
ويبلغ طول العربة 7.9 متر ووزنها 16 طناً وهي مزودة بصفائح فولاذية مقاومة للقذائف الخارقة وبمحرك جبار قدرته 400 حصان وسرعة دورانه 2300 لفة في الدقيقة. ويتميز نظام التعليق عن الانظمة المماثلة الاخرى بأنه يتحكم في ارتفاع العربة عن سطح الارض ما يساعدها على السير على الطرق البرية غير المستوية، الى جانب انخفاض كلفة صيانتها مقارنة بالأنظمة التقليدية.
وفي مجال الصناعات الدفاعية الصغيرة والدقيقة كان التقدم في هذا المجال واضحاً في معروضات "شركة الالكترونيات المتقدمة" وهي شركة سعودية من نتاج برامج التوازن الاقتصادي في المملكة. وتتضمن المعروضات اجهزة الكترونية متطورة لتزويد الطائرات العسكرية والدبابات ومعدات دفاعية اخرى اضافة الى معدات الكترونية تستخدم في القطاع المدني.
وقال المدير العام للشركة غسان الشبل انه تم توقيع عقود كثيرة مع شركات محلية واجنبية اهمها شركة "لوكهيد مارتن" الاميركية المصنعة لمقاتلات "اف 16" و"إف 15"، اذ تم تزويد هذه الطائرات بأجهزة تغذية لنظام الرادار والصندوق الأسود في عدد من الدول التي تملك هذه المقاتلات.
وتصنع الشركة معدات الكترونية لحساب القوات المسلحة السعودية التي تجهز بها دبابات "أبرامز" اضافة الى وحدات الكترونية تتحكم بحركة المدفع وأنظمة تشويش ومعدات اخرى بموجب عقود مبرمة مع القوات السعودية.
وأشار الشبل الى ان الشركة تركز الآن على البحث والتطوير لتنويع منتجاتها وتحسينها لتلبية حاجات المملكة العربية السعودية ودول خليجية اخرى في القطاعين الأمني والمدني. وعن حجم مبيعات الشركة قال "انها بلغت نحو 540 مليون ريال العام الماضي مقابل نحو 435 مليون ريال عام 1997 بيع معظمها الى القوات المسلحة السعودية والسوق المحلية".
ونوه الشبل بالدعم الذي تقدمه الحكومة السعودية للشركة ضمن توجهها لتشجيع الصناعات المحلية، مشيراً الى تشديد الحكومة على ضرورة اعطاء حصة من العقود الكبيرة للشركات المحلية.
وأشار الى ان مشاركة الشركة في معرض "آيدكس" تهدف الى "ابراز التقدم في الصناعة العسكرية والمدنية السعودية ومخاطبة دول المنطقة وغيرها بأن هناك امكانات كبيرة موجودة في الخليج يمكن تطويرها وتوسيعها من خلال التعاون والتشجيع الحكومي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.