«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجم دفاع الاهلي والسعودية تمنى التوفيق لفؤاد وسعيد والغشيان . عبدالله سليمان : نحن في حاجة الى سنوات لنفهم معنى الاحتراف
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 1999

يتذكر جمهور الأهلي جيداً البداية المهزوزة لمدافعهم الدولي عبدالله سليمان لدرجة انهم طالبوا بابعاده عن الفريق نهائياً لأخطائه الفادحة ومستواه الضعيف... كان هذا عام 1989... غير أن سليمان خالف كل التوقعات وأصبح في ظرف عشر سنوات المدافع السعودي الأول من دون منازع بل من أفضل المدافعين العرب على الاطلاق. هذا يعني أن سليمان لاعب ليس موهوباً بالفطرة، بل عمل على تطوير قدراته وتجاوز السلبيات وأحسن الإفادة من مدربيه وواظب على التمارين، فارتفع مستواه عاماً بعد آخر حتى أصبح المدافع الذي لا يستطيع منتخب السعودية الاستغناء عن خدماته.
الى ذلك، يعتبر سليمان الآن أفضل لاعب سعودي يطبق الاحتراف بمفهومه الصحيح حيث يحرص كلياً على النوم المبكر ويعتني بالتغذية الصحية ويواظب على تمارين الصباح بانتظام.
ماهو تقويمك لتجربة الاحتراف في الملاعب السعودية حتى الآن؟
- ليس من المعقول أن نطالب بالمستوى المنشود ونحن لا نزال في بداية الطريق. يجب الصبر لأن اللاعب السعودي لايزال حديثاً على التجربة، ونحن نحتاج الى سنوات أخرى لنطبقها بشكل صحيح... عموماً، هناك عدد لا بأس به من اللاعبين الذين استوعبوا معنى الاحتراف لكن عدداً كبيراً منهم ينظرون اليه على أنه مجرد تفرغ تام للكرة واستلام الراتب في نهاية الشهر!
هل تشعر أنك استفدت من الاحتراف؟
- طبعاً... الاحتراف يجعل اللاعب حريصاً على تطوير مستواه قبل كل شيء باعتبار أن الكرة هي مصدر دخله الوحيد، واذا لم يتطور سيرمى به خارج أسوار النادي... اللاعب المحترف غير مرتبط بأي عمل آخر ويجب أن يضاعف اهتمامه بعمله ليصل الى ما يريد، وهو بالطبع الوصول مستقبلاً الى العالمية... والاحتراف يعتمد على تمارين صباحية ومسائية ترفع من مستوى اللاعب لياقياً وفنياً وصحياً حيث أن النوم المبكر والاستيقاظ المبكر يريحان الجسم.
بمناسبة الحديث عن العالمية، هل لازلت تفكر بالاحتراف في الخارج؟
- العروض التي وصلتني في السابق كانت عن طريق مكاتب سمسرة رفضنا التعامل معها، ولو وصلني عرض مغر من ناد عالمي كبير فسأعرضه على الأهلي وتحديداً على الأمير محمد العبدالله الفيصل الذي يؤكد لنا دائماً بأنه لن يقف في طريق أي لاعب يرغب الاحتراف في الخارج حرصاً منه على تطوير مستوياتنا بما يصب في مصلحة المنتخب السعودي... عموماً لن أترك الأهلي الا اذا تأكدت أن هناك من يسد مكاني على الوجه الأكمل.
السعوديون والاحتراف الخارجي
هل تعتقد أن عروض اللاعبين السعوديين في كأس العالم 98 ثم دورة الخليج الأخيرة كان لها دور في عدم تلقيهم عروضاً خارجية بالدرجة الكافية؟
- لا تنسى أننا حققنا كأس العرب في الفترة ما بين كأس العالم ودورة الخليج، وقدمنا مستويات عالية، ورغم ذلك لم تصل هذه العروض... بالتأكيد لو قدمنا في المونديال الفرنسي ما قدمناه في المونديال الاميركي لوصلتنا عروض أكثر، لكن ليس ذلك هو السبب الرئيسي والوحيد، وأعتقد أن الأندية العالمية لها نظرة أخرى، فقد ترى، مثلاً، أن اللاعب السعودي لايزال حديث العهد بالاحتراف ولا يزال عوده طرياً من هذه الزاوية.
ألا تعتقد بأن للتكوين الجسماني للاعب السعودي دوراً في عدم اقبال الأندية العالمية على التعاقد معه؟
- قد يكون ذلك أحد الأسباب، لا أعلم بالتحديد، لكن ليس تكوين جميع اللاعبين السعوديين جسمانياً غير مناسب. امكانات الأغلبية جيدة من هذه الناحية، لكن هناك عدم اهتمام من اللاعبين بالتغذية السليمة وهم لا يعلمون مضار السهر.
* فهد الغشيان ذهب الى هولندا للتجربة، وسعيد العويران وفؤاد أنور في الصين للغرض ذاته، هل تتوقع لهم النجاح؟
- كما نقرأ في الصحف، نجحت تجربة الغشيان وأتمنى أن يحترف في هولندا ليستفيد ويقدم صورة طيبة عن اللاعب السعودي، كما أتوقع أن ينجح العويران وأنور لأنهما لاعبان كبيران، ونجاح هذا الثلاثي سيخدم بقية اللاعبين السعوديين حيث ستنهال عليهم العروض الاحترافية.
هل ترى أن الذهاب للتجربة اجراء صحيح؟
- طالما أن النادي لا يملك عن اللاعب معلومات كاملة فليس عيباً أن يخضعه للتجربة... أغلب اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي خضع للتجربة ونجح الكثيرون منهم.
المنتخب والاهلي
هل تتوقع أن يشارك المنتخب السعودي في المونديال المقبل - لو تأهل - وجميع لاعبيه محترفون في الأندية العالمية؟
- اتمنى ذلك . الاحتراف الخارجي ليس الهدف منه السمعة والسفر فقط لكن ايضاً اللعب في أندية قوية بإشراف مدربين خبراء والى جانبهم لاعبون كبار. هذا المناخ سيطور عقلية اللاعب السعودي واستيعابه لمعنى الاحتراف من جميع النواحي وسيعود ذلك بالطبع بالنفع على أداء المنتخب. ولو حدث ما قلت عنه في سؤالك سيكون وضع منتخبنا مختلفاً تماماً اذا ما تأهلنا الى المونديال المقبل.
لنعود الى الأهلي... فريقكم يعج الآن بالنجوم من الحراسة الى الهجوم، ورغم ذلك فإن نتائجكم متأرجحة ما بين التعادل والفوز والهزيمة؟
- خسرنا ثلاث مباريات في بداية المسابقة لا أحب ان اتذكرها أو أذكر أسبابها، لكن منذ أن استلم أمين دابو مهمة تدريب الفريق لم نخسر طوال عشر مباريات، واذا حصل وتعادلنا فإن ذلك يكون أمام فرق قوية كالهلال والشباب والاتفاق.
* هل تحمل المدرب البرازيلي كابرال مسؤولية الهزيمة في ثلاث مباريات متتالية في بداية المسابقة؟
- ليس كابرال وحده من يتحملها، بل يتحمل اللاعبون نسبة كبيرة منها، وعموماً كابرال رحل سريعاً لأنه جاء في وقت ضيق وغير مناسب للأسلوب الجديد الذي حاول تجربته في الفريق.
هل تتوقع أن يحرز الأهلي بطولة دوري كأس خادم الحرمين الشريفين وهي البطولة التي لم يحققها الأهلي حتى الآن رغم اقترابه من لقبها أكثر من مرة؟
- البطولة لن تأتي بالتوقعات أو الأحلام... كل الفرق تخطط للهدف ذاته ولا بد من التكاتف والاصرار والتصميم وعدم التفريط في أي لقاء اذا ما أراد أي فريق أن يحقق اللقب الأقوى... فريقنا حالياً لا ينقصه شيء ولا نطلب سوى التوفيق من الله مع وقفة جماهيرنا المخلصة خلف الفريق لدعم اللاعبين نفسياً، كما نتمنى أن يواكب مبارياتنا التحكيم الجيد والمنصف والحيادي الذي يعطي كل ذي حق حقه، ومتى ما توفرت كل هذه العوامل استطيع القول ان الأهلي سيحقق كأس الدوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.