جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صباح الأحمد في عمان اليوم للمرة الأولى منذ 1990 : مرسوم للملك حسين ينهي التكهنات : الأمير عبدالله ولياً للعهد
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 1999

وقّع العاهل الاردني الملك حسين مرسوماً ملكياً قضى بتعيين نجله الاكبر الأمير عبدالله ولياً للعهد ليحسم في شكل نهائي التكهنات ازاء الولاية على عرش المملكة الهاشمية. واكدت مصادر القصر الملكي ل "الحياة" ان الملك حسين وقّع المرسوم ليل اول من امس بعد اربعة ايام على تنحيته شقيقه الاصغر الأمير الحسن من ولاية العهد راجع ص 3
وكانت التكهنات انصبّت على احتمال اختيار الملك حسين نجله الأمير عبدالله 36 سنة وهو قائد العمليات الخاصة في القوات المسلحة، او نجله الأمير حمزة 19 سنة الذي يتابع دراساته العسكرية في ساندهيرست قرب لندن.
وكان متوقعاً بحسب المصادر اعلان المرسوم الملكي ليل امس، ونشر نص رسالة سيوجهها الملك حسين الى الأمير الحسن يوضح فيها مبررات التغيير في الولاية على العرش، التي احتفظ بها الأمير الحسن اكثر من 33 سنة.
وجاء الحسم الملكي، بعد المخاض الذي استغرق اياماً ليشيع ارتياحاً ملحوظاً في الاوساط الشعبية اثر حال القلق التي انتابت الاردنيين بسبب عدم معرفتهم طبيعة التغيير المرتقب. وكان الملك حسين، الذي عاد الاسبوع الماضي الى بلاده بعد خضوعه فترة ستة شهور للعلاج في الولايات المتحدة، اشار الى انه عاد لاجراء مراجعة شاملة للاوضاع الداخلية بما في ذلك معاودة النظر في مسألة خلافته، بهدف طمأنة المواطنين الى مستقبلهم.
ووجه العاهل الاردني انتقادات غير مباشرة لاسلوب الأمير الحسن في ادارة شؤون الدولة خلال غيابه، والذي خلق انطباعاً بأن السلطة تنتقل الى ولي العهد. وساهمت السياسة الاعلامية التي ادارها مكتب الاخير في خلق انطباع بوجود معسكرين، احدهما تمسك بالولاء للملك والآخر بدأ يتحول للاحتكام الى ولي عهده باعتباره الملك المقبل.
الى ذلك قال مرجع سياسي قريب الى الأمير عبدالله ان ولي العهد الجديد استطاع خلال فترة قياسية ان يؤسس قاعدة شعبية واسعة، بخاصة في اوساط القوات المسلحة. واوضح ان الأمير عبدالله تمكن من بناء "علاقات استراتيجية" مع القيادات السياسية والعسكرية في الدول العربية، بخاصة الدول الخليجية، واستطاع بصمت ان يبني جسوراً للاردن مع المحيط العربي، من خلال علاقاته مع المسؤولين العسكريين في تلك الدول.
وزاد ان الأمير عبدالله جعل القوات الخاصة التي يرأسها نموذجاً عسكرياً لجهة الجاهزية والقدرات القتالية كما استطاع ان يجمع افراد العائلة واخوته من حوله كما فعل والده، وحافظ على علاقات متميزة مع الجميع. واشار الى ان الأمير عبدالله اصطحب الأمير حمزة الى كلية ساندهيرست العسكرية قبل اسبوعين لدى انخراطه فيها لتلقي الدراسات العسكرية، فضلاً عن اشرافه على التدريب العسكري لأخوانه.
الى ذلك اكد وزير الخارجية الأردني السيد عبدالاله الخطيب امس ان النائب الأول لرئيس الوزراء الكويتي وزير الخارجية الشيخ صباح الاحمد، سيصل الى عمان اليوم في أول زيارة من نوعها لمسؤول كويتي على هذا المستوى منذ أزمة الخليج عام 1990.
وقالت المصادر ان الزيارة ستكون "خطوة في اتجاه عودة العلاقات الاخوية والديبلوماسية بين البلدين الى وضعها الطبيعي" بعد سنوات من الفتور الذي اعقب توتر العلاقات بينهما بسبب الازمة وحرب الخليج. وسيلتقي الوزير الكويتي الملك حسين لتهنئته بعودته الى بلاده اثر خضوعه لستة اشهر من العلاج الكيماوي ضد سرطان الغدد الليمفاوية. وأكد الخطيب انه سيزور الكويت قريباً في سياق تحسين العلاقات الثنائية. ولم تستبعد المصادر ان تعلن قريباً عودة العلاقات الديبلوماسية الكاملة بين البلدين، وتعيين سفير اردني في الكويت وكويتي في عمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.