المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس الفنزويلي يتجه الى "سياسة توازِن بين الاسعار والانتاج". وزير الطاقة الاميركي يزور السعودية الشهر المقبل للبحث في التعاون النفطي وأسعار الخام
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 1999

تحسن خام القياس "برنت" بحياء في العقود التي جرت امس في بورصة النفط الدولية وارتفع سعر البرميل في عقود آذار مارس المقبل الى حدود تجاوزت 10.58 دولار محققاً مكاسب متواضعة بعد خسائر اليومين الماضيين.
وتبين ان سبب تحسن اسعار الخام يعود الى بيانات أظهرت سحب كميات من مخزون وقود التدفئة في الولايات المتحدة الامر الذي حد من انخفاض سعر الخام.
وجاء ارتفاع "برنت" عقب نشر التقرير الاسبوعي لمعهد البترول الاميركي الذي أظهر انخفاض المخزون الاميركي من نواتج التقطير المتوسطة المكونة أساساً من وقود التدفئة وزيت الديزل. وجرى السحب من المخزون بعد موجتين من الطقس البارد على شمال شرقي الولايات المتحدة. وتعتبر الولايات المتحدة أكبر أسواق وقود التدفئة في العالم.
وهبط مخزون الخام الاميركي أيضاً بأكثر من مليوني برميل إلى 322 مليون برميل.
وعلمت "الحياة" ان وزير الطاقة الاميركي بيل ريتشاردسون سيزور السعودية بين الخامس والسابع من شباط فبراير المقبل ليجري محادثات مع كبار المسؤولين السعوديين تتناول "توسيع نطاق الحوار الدائر بين الجانبين في شأن الطاقة والاسعار والامدادات والمجالات التي يمكن للولايات المتحدة ان تعاون السعودية من خلالها في مجالات تكنولوجيا الطاقة المتجددة".
وزيارة ريتشاردسون هي الاولى لوزير الطاقة الاميركي الى السعودية منذ اعوام طويلة.
وقالت مصادر في وزارة الطاقة ل "الحياة" ان ريتشاردسون سيحاول استكمال المحادثات التي بدأها الامير عبدالله ولي العهد النائب الاول لرئيس الوزراء رئيس الحرس الوطني في السعودية خلال زيارته الاخيرة الى العاصمة الاميركية. وذكرت المصادر ان الوزير الاميركي قد يزور الكويت ايضاً.
وكان ناطق بلسان لجنة الطاقة والموارد الطبيعية في مجلس الشيوخ الاميركي ذكر اول من امس "ان اللجنة ستعقد جلسة استماع في الثامن والعشرين من الشهر الجاري لدرس احوال صناعة النفط الاميركية".
وقال الناطق: "ان الجلسة ستناقش آثار هبوط اسعار الخام على كل من انتاج النفط الاميركي والدولي". وستناقش اللجنة اثناء جلسة الاستماع المشاكل التي يواجهها منتجو النفط الاميركيون المستقلون بسبب ضعف اسعار النفط وازدياد اعتماد الولايات المتحدة على واردات النفط الاجنبية. ودُعي عدد من كبار مسؤولي شركات النفط الاميركية الى الادلاء بشهاداتهم في جلسة الاستماع.
وكان رئيس مجلس الاحتياط الفيديرالي الاميركي آلن غرينسبان حذر الاربعاء الماضي من ان ارباح الشركات الاميركية قد تتعرض للمزيد من الضغوط اذا استمر ارتفاع تكاليف اليد العاملة وتدهور اسعار النفط.
فنزويلا والأسعار
في كراكاس رويترز، قال الرئيس الفنزويلي المنتخب هوغو شافيز ان سياسته النفطية ستسعى الى اقامة توازن بين زيادة الانتاج ودعم الاسعار.
واضاف في كلمة امام منتدى لرجال الاعمال "ان من الضروري مواصلة زيادة انتاج النفط لكن مع الاهتمام بعامل السعر".
وفي وقت سابق اوضح شافيز، الذي سيتولى منصبه في الثاني من شباط فبراير المقبل انه يعتزم اعادة فنزويلا الى حظيرة منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" حيث كثيراً ما تعرضت الى انتقادات بسبب انتهاكها لحصتها الانتاجية.
وفي ظل القيادة الحالية لشركة النفط الحكومية تنتهج فنزويلا سياسة نشطة لزيادة الانتاج بهدف زيادة حصتها من السوق. لكنها سلمت بانها لم تنفذ بالكامل الخفوضات الانتاجية البالغة 525 ألف برميل يومياً التي تعهدت بها ضمن مسعى "اوبك" لدعم اسعار النفط. وقال شافيز ان حكومته ستتقيد بالخفوضات الانتاجية وستكون على استعداد لمواصلتها حتى نهاية 1999.
وتزامن موقف الرئيس الفنزويلي مع انتقادات وجهها وزير الطاقة المكسيكي لويس تيليز الى فنزويلا من "ان عدم تقيدها فنزويلا بشكل كامل بخفوضات الانتاج المتفق عليها يُعرقل محاولات منتجي النفط لاحداث خفض في المعروض الدولي من الخام.
وتزعمت فنزويلا والمكسيك والسعودية العام الماضي اتفاقا لخفض المعروض النفطي بمقدار 3.1 مليون برميل يومياً في مسعى لانقاذ الاسعار.
وقال تيليز لرويترز اثناء زيارة الى حقل بيرغوس للغاز الطبيعي قرب مدينة رينوسا في شمال شرقي المكسيك: "يتعين على فنزويلا ان تتقيد حتى يتقيد المنتجون الباقون خصوصاً الدول العربية ولاتخاذ اجراءات اضافية". وتيليز مدافع بارز عن مواصلة التعاون بين منتجي النفط. لكنه ألغى في الاسابيع القليلة الماضية رحلات الى دول منتجة للنفط قائلا: "انه لن يكون بالامكان احداث خفوضات اخرى ما لم تتقيد جميع الدول بالخفوضات التي تعهدت بها". وايران ونيجيريا بين منتجين آخرين اشير في السابق الى انهم لا يتقيدون بالاتفاقات التي تعهدوا بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.