برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من أوراقي المجهولة ... سيرة ذاتية ثانية الجزء الثاني عشر
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 1998

مع هذا "المقال الأخير" لنزار قباني يغيب الشاعر عن صفحات "الحياة" بعد اسابيع من انطفائه كجسد.
كان نزار قباني خلال السنوات السبع الأخيرة يساهم في "الحياة" مرتين في الشهر بقصائد او بمقالات تتناول شؤون الشعر والنقد وقضايا السياسة والمجتمع في عالمنا العربي. سنوات سبع اعطى فيها نزار "الحياة" وأعطته وكلاهما أعطى قراء العربية جديداً، وكانت مساهماته في معظم الاحيان مشياً على حافة السكين وشيئاً من المغامرة ارتضته "الحياة" اعتقاداً بحرية الرأي وحقّ القارئ ان يتفاعل فيقبل ما يقرأه او يرفضه.
وعلى شطحاته كشاعر كان نزار قباني شديد الانضباط، تأتي مقالته في الوقت المناسب مكتوبة بخطّه الجميل، وكان يشترط ان تظهر بشكل أنيق يتناسب وأناقة "الحياة" التي أحبّها وفاخر دائماً بالظهور على صفحاتها.
أحياناً، كان نزار يرسل للنشر سلسلة مقالات كمثل "سيرته الذاتية الثانية"، ويعمد الى قطعها لدى اختياره حدثاً عربياً بارزاً يكتب عنه، وكان آخر مقالاته الاستثنائية الذي قطع به "السيرة الثانية" مقال في مناسبة تسمية شارع في دمشق بإسمه، نشرناه مع خريطة "شارع نزار قباني"… وإذا كان أحد مقالات نزار الاستثنائية ذا شأن عام كنا ننشره على الصفحة الاولى، كما حدث، خصوصاً، مع مقال "المهرولون" الذي أحدث ضجّة عربية ودولية.
نودّع نزار قباني "الزميل" بعدما ودّعناه انساناً، ومنذ اليوم نحيل القراء الى كتبه بعدما كانت "الحياة" تقدمه عبر صفحاتها، ونتمنى تصنيف أعماله المخطوطة وتلك المنشورة في الصحف وطبعها في كتب، وما هذا التمني بكثير على اصدقاء نزار وعارفي قدره.
نزار قباني وداعاً.
- 88 -
محمد عبد الوهّاب ظاهرةُ ثقافيةُ أكثر مما هو ظاهرةٌ موسيقية أو صوتية.
إنه عقلٌ يغنّي.
ولذا فإنه عاش نحو قرنٍ من الزمان، معتمداً على طاقاته العقلية ومكتسباته الثقافية بالدرجة الاولى، وعلى طاقاته الصوتية بالدرجة الثانية.
الصوت الجميل هبةٌ من عند الله، وهو مرتبط بعلم الجينات وقانون السلالات .. ولا يمكن للعندليب ان يغيّر زقزقته .. وللحصان ان يغيّر صهيله.
ولكن الصوت الذي لا يثقّف نفسَه، ولا يتطوّر، ولا يجدّد معارفه، ولا ينفتح على ثقافات العالم .. يبقى صوتاً أُميّاً...
والصوت الأُميُّ يشتعلُ بسرعة .. وينطفئ بسرعة ... لأنه لا يملك الوقود الثقافي الذي يسمح له بالاستمرار...
وعالمنا العربي، يكتظ في هذه المرحلة الغنائية الهابطة، بعشرات الأصوات التي لا عقلَ لها .. ولا عمرَ لها ... ولا مستقبلَ لها...
- 89 -
إنني لا أؤمن بصوت لا يشعُّ ذكاءً.
وصوت محمد عبد الوهّاب على التلفون كان دائماً يُشْجيني .. ويُسْكِرني .. ويُدخلني في حالة النرفانا..
لذلك عندما سألني احد الصحافيين اللبنانيين في احد الحوارات: من هو محمد عبد الوهّاب بكلمات؟
أجبته: هو عصفورٌ يتكلّم جيداً...
ولم أقل: هو عصفورٌ يغنّي جيداً...
لأن كل العصافير تجيد الغناء .. ولكن القليل منها من يُجيدُ الكَلاَمْ...
- 90 -
تعرّفتُ على الموسيقار محمد عبد الوهّاب عام 1945 في القاهرة، عن طريق صديقي الشاعر كامل الشنّاوي. وكنت حينئذ اخطو خطواتي الشعرية الأولى.
ورغم ان الفرصة كانت متاحة لي لقراءة شعري امامه، علّ الحظّ يبتسم لي فيختار إحدى قصائدي للغناء ... إلا أنني لم ادخل المغامرة، لأنني كنتُ مدركاً أن الموسيقار الكبير لا يزال واقعاً تحت مغناطيسيّة امير الشعراء احمد شوقي .. ولا يزال متأثراً بلغته وصياغاته الشعرية الفخمة ... كنتُ مدركاً ان الذي يلحّن:
وتَعَطّلتْ لغةُ الكلامِ .. وخاطبتْ
عينيَّ في لغة الهوى، عيناكِ..
لن يلحّن:
على المقاعِدِ بعضٌ من سجائره
وفي الزوايا بقايا من بقاياهُ...
هُنا .. جريدتُهُ في الركن مهملةٌ
هُنا كتابٌ معاً كنّا قرأناهُ...
- 91 -
لذلك كان لا بدّ أن انتظر محمد عبد الوهّاب ثلاثين عاماً ليلحّن لي عام 1970 قصيدتي ماذا أقولُ له؟ التي تغنّيها السيدة نجاة. متحرّراً بذلك من تركة امير الشعراء، وبصماته التاريخية.
ومن أطرف ما رواه لي الموسيقار الكبير، أنه خلال تلحينه قصيدتي ماذا أقولُ له؟ دخل عليه بعض اصدقائه من أصحاب الذوق التقليدي، وعندما سمعوه يغنّي جملة على المقاعد بعضٌ من سجائره.. قفزوا من مقاعدهم محتجّين وقالوا له:
- إيه الإنقلاب الخطير ده في اختياراتك .. يعني بعد قصيدة مجنون ليلى للمرحوم أمير الشعراء ... أنت عايز تغنّي عن السجاير .. والجرانيل؟ لنزار قباني؟؟ حرام عليك يا أستاذ...
وضع الموسيقار الكبير العود الى جانبه، وقال لهم بكل ثقة وهدوء:
- يا حضرات الأساتذة: انا لحّنت قصيدة نزار قباني لأنها تعبّر عن الحب في العصر الحديث. وفي عصرنا لم يعد العشّاق يمارسون الهوى تحت الخيام .. وإنما صاروا يجلسون في الكافيتاريا، ويدخّنون السجائر .. ويطالعون الصحف .. ويتابعون أخبار العالم..
- وبكل صراحة أقول لكم انني لحّنت القصيدة لأنها تتحدّث عن السجائر والجرائد .. لا عن عيون المها بين الرصافة والجسد..
- إن الأغنية يجب أن تكون صورة عن القرن العشرين .. لا صورة عن العصر الجاهلي...
- 92 -
هذا الجواب الذكي والمثقّف، الذي ردّ به محمد عبد الوهّاب على احتجاج زائريه ونقدهم، يثبت كم كان الرجل حداثياً ومتطوراً في فكره، وطليعياً في رؤياه.
لقد كان دائماً يسبق الأشياء .. ولا يمشي وراءها .. وأهمّ ما فيه أن حياته كانت مرسومةً على المسْطَرة..
فلا مبالغةَ في شيء .. ولا استهتارَ في شيء .. ولا شراهةَ في شيء ..
وإنما حياةٌ تقترب كثيراً من حياة الرهبان والمتصوّفين...
ويأكُلُ بهدوء وتقشّف كما ينقُرُ عصفورٌ حبّة قمح..
وينامُ وهو مستيقظ كما ينام الحمامُ الزاجل..
ويلبس ملابسَ الأمراء .. ويمشي مشيةَ الأمراء...
ويخاف على جسده، كما تخاف امرأةٌ على خاتم عرسها..
ولذلك استطاع أن يحمي فنّه من التلوّث..
ورغم ألوف المغريات التي كانت تحيط به، كفنّان ملأ الدنيا وشغل الناس، ورغم نداءات الليل، والشراب، والنساء، والمخدّرات، والتهتّك، والإنحلال، إلا أنه بقيَ محتفظاً بعذريته الجسدية والفنية والخُلُقية.
- 93 -
وأودّ أن أعترف في هذه السيرة الذاتية الجديدة، أن الموسيقار محمد عبد الوهّاب لم يكن مطرباً عربياً كبيراً فحسب، بل كان معلّماً ونموذجاً وقدوة لي في عملي الشعري ونهجي الحياتي.
كان مدرسة تعلّمتُ منها الإنضباط، والنظام، والمسؤولية نحو الفنّ. تعلمتُ منه كيف أحترم ورقة الكتابة، وكيف أحترم من أكتب لهم .. كما علّمني أن المجد هو مسؤولية والتزام، فكلما اتّسعتْ شهرتُنا كلما اتّسعتْ التزاماتُنا.
وفي مصيَف بلودان السوري، تصادفَ ان نزلنا في فندق واحد في السبعينات، وفي غرفة الطعام كنت أجلس معه، وأطلب ذات الطعام الذي يطلبه .. وأشرب من زجاجة ماء إيفيان التي يشرب منها .. وأرفض لمس الحلويات العربية .. واحتساء القهوة بعد الطعام.
حتى قال لي بعد يومين: سيبك من الشقا ده يا نزار ... انت لو استمريت شهر في هذا النضال .. حيصير شكلك زي المهاتما غاندي....
- 94 -
تعلّمت من الكبير محمد عبد الوهّاب ايضاً قلقه وخوفه من مواجهة الناس.
بعد سبعين عاماً من العطاء كان يرتعش كورقةٍ في مهبّ الريح، ويتمتم من وراء الكواليس عشرات الآيات القرآنيّة قبل ان يقدّم عملاً جديداً ...
إنه خوفٌ جميل، لا يزال يعصف بي أنا ايضاً قبل كل أمسية شعرية اقدّمها .. كأنني طفل صغير يستعد لدخول الإمتحان..
إن الفنّان مهما ارتفع في سماء الشهرة، ومهما سُلِّطتْ عليه الأضواء .. يبقى خائفاً على مستواه، وعلى سمعته، وعلى تاريخه...
هذا الخوف هو خوفٌ صحّي .. وهو سمة مشتركة بين جميع المبدعين.
- 95 -
أنتم بلا شك تعرفون محمد عبد الوهّاب، مطربَ الملوكِ والأمراء، وموسيقار العصر، ولكنْ لا أحدَ منكم يعرف محمد عبد الوهّاب الكاتب والناقد الأدبي المتميّز.
وقد فوجئتُ بالنصّ الرائع والكاشف واللمّاح الذي كتبه عني في إحدى الأوراق الخاصة التي تركها. والتي جمعها الصديق الشاعر فاروق جويدة في كتاب صدر عن دار أخبار اليوم تحت عنوان عبد الوهّاب وأوراقه الخاصة جداً...
وفي هذا النصّ الجميل، يضعني الموسيقار محمد عبد الوهّاب تحت مجهر ذكائه وحساسيّته، ويكشف اوراقي كما لم يكشفها ناقد أكاديمي من قبل...
وعندما اطّلعتُ على النص ذُهِلت لكميّة الصدق التي يحتويها، وعندما سألتُ زوجته السيدة نهلة القدسي: كيف استطاع زوجك ان يكتبَ عنّي بمثل هذه الشفافية؟ اجابتني: لأنه كان يكتب عن نفسِه!!...
وأسمح لنفسي بأن أعيد نشر النص الاستثنائي الذي كتبه الموسيقار الخالد محمد عبد الوهّاب عنّي قبل رحيله:
نزار قباني رسّامٌ بالكلمات*
الشاعر نزار قباني ينظم الشعر بعينيه لا بقلبه.
فهو مصوّر. أشعاره لوحات جميلة بأسلوب جذّاب، بسيط، رشيق.
لم أشعر في شعره بانتفاضة قلبه، او بمأساةٍ عاشها، او مشكلةٍ مرَّ بها واعتصرت قلبه، وصاغها شعراً. بل انه مُصوِّر. وقد كشف هو عن نفسه. فقد أصدر ديواناً من الشعر عنوانُهُ الرسمُ بالكلمات. إنه عندما ينظم بلسان المرأة فإنه يرى مشاكلها، ويرقبها بدقّة، ويصوّرها نظماً. لأنه يحس بإحساس المرأة بصدق.
وأنا لم أقرأ له شعراً حزيناً، أو به من الشجن ما يجعلني أُحسّ بأنه التاعَ وسهرَ وبكى .. إنه رسَّامٌ بالكلام .. كما قال هو.
إن نزار عندما يُعاني مشكلة، ينفصل منه نزارُ آخر يرقبه في محنته، ويسجّل عليه تصرّفاته. ثم بعد ذلك ينضمّ اليه ليصبح نزار الشاعر يكتب ما رآه شعراً. إن نزار يخاطب المرأة والحب كأنه امبراطور يأمر فيطاع، وأنه يتفضّل على الحبّ والمرأة بما يجود به.
لم اشعر ولم أتصور ابداً أن نزار يركع على قَدَمَيْ محبوبته أو أن يتذلّل لها. إنه أرفع من هذا. إنه ليس بإنسانٍ يلتاع ويهيم .. إنه مَلِكْ.
والفرق بين نزار قباني والشعراء القدامى، أن شعر نزار ببساطة أسلوبه وألفاظه، أصبح شعراً جماهيرياً لا يحتاج الى غنائه مثل الشعر القديم الذي كان لا يصل للجماهير إلا عن طريق الغناء.
ولا شك أن شعر نزار وصل للناس بدون غناء قبل أن يزيده الغناء جمالاً. أي أن نزار قرأ شعره من أجله .. لا من أجل أي مغنٍ يغنيه..
والشعر قبل نزار قباني كان لا يقرأه ويفهمه ويستمتع به إلاّ المثقّفون. وجاء نزار ونظم شعراً يقرأه ويفهمه ويستمتع به المثقّفون وغير المثقّفين على السواء.
* عبد الوهّاب وأوراقه الخاصة جداً - الناشر دار اخبار اليوم - القاهرة ص 126 - 127.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.