الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعة أردنية غاضبة تحت شعار «الشعب مصدر السلطات»
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2011

خرجت مسيرات شعبية غاضبة في الاردن أمس تحت شعار موحد هو جمعة «الشعب مصدر السلطات»، ونددت بسياسة الوطن البديل التي تحاول اسرائيل والولايات المتحدة فرضها على الاردن، مطالبة بمحاكمة المتصلين بالسفارة الاميركية في عمان، خصوصا اولئك الذين ظهرت اسماؤهم في الوثائق الديبلوماسية الاميركية المسرّبة على موقع «ويكيليكس».
ففي العاصمة، خرجت مسيرة شعبية شارك فيها المئات أمس، وطالب خلالها المشاركون بإصلاحات حقيقية ومحاكمة الفاسدين، وهتفوا ضد وجود السفارة الاسرائيلية في عمان، محذرين من مخططات المؤامرة باتجاه تحقيق هدف اسرائيل في اقامة الوطن البديل للفلسطينيين في الاردن، وشددوا على مطلب اغلاق السفارة وقطع العلاقات مع اسرائيل والغاء معاهدة وادي عربة. وحذر المشاركون من المخططات الإسرائيلية والأميركية المحاكة ضد الاردن، ونددوا بأداء الحكومة ومجلس النواب وحملوهما مسؤولية «تباطؤ مسيرة الإصلاح».
ونظم المسيرة التي انطلقت من المسجد الحسيني باتجاه رأس العين، الائتلاف الشبابي والشعبي للتغيير والحراك الشبابي والشعبي الاردني بالتزامن مع بدء مجلس النواب مناقشاته لاقرار التعديلات الدستورية، منتقدين أداء النواب تحت قبة البرلمان خلال إقرارهم التعديلات الدستورية، قائلين في احدى اليافطات: «النواب في غفلة عن الوطن».
وانتقد المشاركون في المسيرة التي غابت عنها احزاب المعارضة التقليدية استمرار «سياسة البلطجة والاستمرار في الاعتداء على الناشطين السياسيين»، وهتفوا مطالبين بمحاسبة الفاسدين الذين نهبوا مقدرات الوطن وخصخصوا مؤسساته.
وحيا المشاركون في المسيرة نظراءهم في الكرك ومعان والطفيلة وإربد، رافعين شعار «معاً حتى انطلاق هبة نيسان جديدة» تعيد للشعب حقوقه ومقدراته التي نهبها الحيتان ووضعوها في أرصدتهم في الخارج، في اشارة الى أحداث «انتفاضة الجنوب عام 1989» التي اطلقت المسيرة الديموقراطية. وفرضت قوات الامن العام طوقاً أمنياً كبيراً، ورافقت المسيرة لمنع حصول اشتباك مع مسيرة اخرى مضادة.
وفي ذيبان (65 كيلومتراً جنوب عمان)، انطلقت بعد صلاة الجمعة مسيرة تحت شعار «لا للوطن البديل» رفعت شعارات مناهضة لمؤامرة الوطن البديل ومطالبة بالإصلاح.
وأحرق المشاركون الغاضبون العلميْن الاسرائيلي والأميركي، إضافة الى حرق مجسمات رمزية لاردنيين اعتبروهم «عملاء السفارة الأميركية» ممن ترددت اسماؤهم في برقيات «ويكيليكس» الأخيرة عن الاردن، مطالبين بوقف «العمالة للسفارة الأميركية».
وفي الطفيلة جنوباً، سيّر الحراك الشبابي في المحافظة مسيرة بمشاركة مئتي شخص خرجوا من مسجد الطفيلة الكبير إلى مقر الحاكم الاداري، مرددين هتافات تندد بالفساد وتطالب بالملكية الدستورية.
وفي الكرك، خرجت من مسجد المرج الكبير مسيرة شارك فيها مئات المنددين بالفساد والمطالبين بحصر السلطات في يد الشعب وإشراكه في صناعة القرار. وطالب المشاركون بضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وأكدوا عروبة فلسطين والقدس، رافضين كل الطروحات التي تنادي بما يسمى بالوطن البديل، ومجددين الدعوة لانتخاب الحكومة من غالبية البرلمان.
وهتف المتظاهرون «مين قال الشعب مات الشعب مصدر السلطات»، و«كلمة حق صريحة وادي عربة فضيحة»، و«لا تغيير ولا تعديل الشعب هو البديل».
واعتصم في السلط (35 كيلومتراً غرب عمان) مئة شخص في ساحة المركز الثقافي، مطالبين بالإصلاح ورفض مؤامرة الوطن البديل، كما حذروا من رفع أسعار الخبز والغاز، على ما أفاد الناطق باسم حراك السلط محمود الحياري.
على صعيد آخر، وجّهت السفارة الأميركية في الأردن تحذيراً لرعاياها من تظاهرات ومسيرات واعتصامات في مناطق الأردن امس واليوم بعد الاعتصام الذي جرى امام السفارة مساء الاربعاء الماضي.
وقال إعلان صادر عن السفارة الخميس إن تظاهرات منظمة تخرج في الأردن من وقت لآخر بسبب الأحداث العالمية أو التطورات المحلية. وحذرت السفارة رعاياها من خطر تحول التظاهرات السلمية إلى مواجهات قد تتطور إلى أعمال عنف، مشيرة إلى ضرورة تفادي الوجود في مناطق التظاهرات المختلفة قدر المستطاع.
وتابع الإعلان مخاطباً الرعايا الأميركيين في الأردن: «كالمعتاد، يرجى توخي الحذر من محيط وجودكم، ومراقبة وسائل الإعلام المحلية».
وحدد الإعلان أماكن انطلاق التظاهرات التي ينبغي الحذر منها، وهي: الكرك وجرش وإربد وعمّان الجمعة، وتظاهرة أخرى في عمّان اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.