الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



17 كلية في جامعة الدمام تفتح أبوابها لاستقبال 10 آلاف مستجد
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2011

بدأت جامعة الدمام، أول أيام برنامج التهيئة المخصص للطلاب المستجدين، الذين يصل عددهم إلى 10 آلاف طالب وطالبة، بلقاء استهلته مع 350 من الملتحقين في الكليات الصحية (الطب، والعلوم الطبية التطبيقية، وطب الأسنان، والتمريض). وتهدف الأيام الثلاثة إلى «تعريف الطلاب بالكليات والعمادات المساندة والخدمات المقدمة في الجامعة». وأعدت عمادة شؤون الطلاب، برنامجاً خاصاً لأيام التهيئة، موجه للطلبة المستجدين، بدأ أمس، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.
ويشمل البرنامج، الذي انطلق صباحاً، 17 كلية موزعة داخل مقر الحرم الجامعي وخارجه، في الدمام، والقطيف، والخفجي، وحفر الباطن. وتم توزيع الطلبة على أيام البرنامج وفق خطة معدة مسبقاً، ومبرمجة ومحددة بالوقت واليوم والمكان. وقال عميد شؤون الطلاب في الجامعة الدكتور أحمد السني، في كلمته الترحيبية التي ألقاها أمام الطلاب: «إن العمادة عمدت لأن يكون اللقاء سهلاً وعفوياً، بعيداً عن الرسميات والخطابات، لذا ستكون هذه الأيام لكم، فنحن نسمع منكم أكثر ما نتحدث إليكم»، مردفاً أنه «لقاء تعارف وتعريف، فدور العمادة هو حماية الطالب، وإيصال صوته إلى المسؤول. كما نقوم بدورٍ نحاول من خلاله إكمال بناء شخصية الطالب، فمراحل الدراسة الجامعية تختلف عن غيرها من المراحل الدراسية».
وأبدى السني، أسفه، لأن «طلاباً مستجدين يأتون إلى الجامعة وهم لا يستشعرون أهمية هذا المكان في بناء شخصيتهم ومستقبلهم، فلا تجد منهم جدًّا ولا حرصاً، ولا اجتهاداً. فيما هناك آلاف كانوا يتنافسون للحصول على مقعد جامعي»، متمنياً أن «تكونوا رسمتم خارطة لمستقبلكم، تنطلق من الجامعة إلى أفق أوسع وأرحب في هذه الحياة».
وعن برنامج الأيام الثلاثة، ذكر أن «اللقاء يتضمن فعاليات وأنشطة تهدف لإعداد الطلبة نفسياً، لهذه المرحلة الجديدة عليهم. ويشمل لقاءً مع عميد شؤون الطلاب، ووكيل شؤون الطلاب، للتعريف في الجامعة والخدمات الطلابية، وكذلك لقاء مع عميد القبول والتسجيل، للتعريف في خدمات العمادة، ومشهد تمثيلي عن الحياة الجامعية، ومشكلات الطالب المستجد. إضافة إلى لقاء مع عميد شؤون المكتبات، للتعريف في خدمات المكتبة، وآخر مع مدير مركز تقنية المعلومات، للتعريف في مركز تقنية المعلومات، وكذلك لقاء مع مدير إدارة الأمن، للتعريف في الإجراءات النظامية والمرورية، والأمنية، التي يحتاجها الطالب، وأيضاً لقاء مع مدير مركز التوجيه والإرشاد، ولقاء مع مدير مركز اللغة الإنكليزية. ويختتم اليوم الأول بلقاء مفتوح مع طلاب الأندية، لعرض تفصيلي للأنشطة المختلفة التي تقدمها، وطريقة التسجيل فيها». وخصصت ملفات وزعت على الطلاب، تضنمت برشورات حملت عناوين «برنامج أيام التهيئة»، و»كيف تختار تخصصك»، و»أسرار التفوق والتميز في المرحلة الجامعية»، و»كيف تحفز ذاتك»، و»معلومات مهمة للطلاب الجدد ومركز اللغة الإنكليزية»، و»القراءة المثالية»، و»الاستخدام الفعال للذاكرة»، و»معلومات عن مركز التوجيه والإرشاد»، و»كيفية الاستعداد للاختبار»، إضافة إلى قرص مدمج عن أيام التهيئة. وقدم أعضاء 11 نادياً طلابياً، على هامش اللقاء، تعريفاً وعرضاً مختصراً عن أنديتهم، كل على حدة، عبر أركان تفنن فيها كل ناد بعروض وترتيبات خاصة، لجذب ولفت أنظار الطلاب المستجدين، بهدف الحصول على أعضاء جدد منذ أول يوم دراسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.