الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشر «يعم»... والخير «يخص»!
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2011

عفواً... هل ستطول مدة تخلفنا عن البقية؟ متى نتغير ونغير للأحسن؟ هل ستحج البقرة على قرونها ونحن لا نزال على حالنا هذه؟
ها نحن نقترب من أواخر عام 2011 ونحن مازلنا على ما نحن عليه من تراجع و«تخلف»، أعتذر فأنا لا أحب كتابة هذه الكلمة ولا التفوه بها، ولكن لا أجد معنى آخر لها، ولم أجد عبارة أخرى حتى أبدلها بها، ولكني أجدها تناسب ما سأكتبه.
في حديثي هذا لا أتهم أحداً بالتخلف، ولكن المثل الشعبي المعروف «الشر يعم والخير يخص»، عندما تنتظر عند إشارة المرور فإنك ترى العجب العجاب، هناك من يلقي بمخلفاته من نافذة السيارة في الشارع العام، وآخر يفتح باب السيارة حتى «يبصق»، كل هذه المناظر تثير الاشمئزاز، هل ما كان بإمكان هذا الشخص أو ذاك جمع مخلفاته في كيس ويلقيها في أقرب حاوية للنفايات؟ هكذا يكون قد حافظ على نظافة البيئة وأسهم في عيش الكثير من الكائنات الحية بسلام من دون تلوث.
وهناك أمر آخر يصيبني بالقرف والاشمئزاز، ألا وهو حين تنظر إلى حاويات النفايات «أكرمكم الله» تجدها شبه خاوية وكل النفايات رميت بجانبها... هل أصيب بعض مواطني ووافدي هذه الأرض الطيبة ب «الحول»؟
المنظر الذي يصيبني بالحسرة أيضاً هو أن بعض شبابنا وحتى هذا اليوم ما زالوا يفرغون أحاسيسهم ومشاعرهم المكنونة على أسوار المدارس والمباني، حتى الجبال والصخور لم تسلم من كتاباتهم.
والذي يؤلمني أكثر حين تكون الكلمات المكتوبة «أحبك... أنا مالي غيرك... حياتي من دونك سقيمة»، ، لا أعرف ما الذي نستفيده نحن من قراءة هذه الكلمات وغيرها من الكلمات التي تخلو من الأدب والذوق واحترام الآخرين.
أذكر قبل أكثر من شهرين ذهبت منذ فترة إلى مدينة الطائف الساحرة بجوها، ولكن كتابات الشباب على الأسوار شوهت جمال الطائف، الهيئة العامة للسياحة تبذل جهوداً جبارة من أجل ازدهار السياحة في السعودية، وبعض هؤلاء الشباب يشوهون كل الممتلكات العامة برسومات وكلمات تخجل عيوننا من قراءتها، فكيف تجرؤوا هم وكتبوها؟!
سأنتقل في حديثي عن حمامات المحطات، وبالتحديد التي على طريق «مكة أبها الساحلي»، في الحقيقة هي تسمى «حمامات»، ولكن على أرض الواقع تسمى مركز لغازات سامة قاتلة، وهي مرعى لكل الحشرات.
سيدتي حين تدخلين مثل هذه الأماكن أرجوك كل الرجاء أن تتركيها بأحسن حال لك ولغيرك، لا تتركي المكان في حال مزرية، فوجودكِ في هذا المكان يرسم لغيركِ أنك امرأة «سنعة»، بالجنوبي امرأة «صقرة»، وحين تدخلين «حمامات المحطة» أرجوكِ لا تتركي «حفاظات» طفلك ملقاة بشكلها المقزز، هذا يدل على أنك، مع الأسف، قذرة وهذا طبع فيك.
من المعروف أننا مرآة لما كنا فيه، أعني أننا حين نجلس في مكان نظيف، وحين نقوم منه نترك مخلفاتنا هناك، كل من يمر على هذا المكان يرى مخلفاتنا، فترتسم في مخيلته أن من كان في هذا المكان، مع الأسف الشديد، غير نظيف وغير متحضر، ومن المؤكد أنه هكذا في منزله، لكن حين نفعل العكس ننقل صورة جيدة ومتحضرة لغيرنا، لا أجد مشكلة في أن أحمل معي من منزلي كيساً مخصصاً للنفايات وأجمعها فيه ثم ألقيها في حاوياتها المخصصة، حتى أنه لا يتطلب من الجهد الكثير، بالعكس سنُؤجر على ما نقوم به، لا ننسى حديث الرسول «صلى الله عليه وسلم»: «إماطة الأذى من الطريق صدقة».
أعتذر عن كلامي أعلاه، فأنا كتبت ما رأته عيناي، ولكن ما تراه العيون غير هذا تماماً، فقد اختصرت الكثير ... ولكن عندي أملاً كبيراً أنها قد تغير بعض سلوك هؤلاء الأفراد الذين يشوهون بأفعالهم هذه بلدنا... وهذا ما أتمناه.
أتمنى أن نرتقي ونترفع في تعاملاتنا وتصرفاتنا، وأن نتعاون على المحافظة على بلادنا، فقد أعطتنا الكثير وهي تستحق أن نعطيها الكثير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.