ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان يحيي تجربة انفصال باكستان والهند
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2011

في خطوة سياسية غير مسبوقة، أعلنت جوبا والخرطوم طلاقهما وسط إحتفال حضره الرئيسان عمر البشير وسلفاكير مياديت.
وأشاد أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون بهذا الإنفصال الودي معتبراً أنه لا يقل أهمية عن الإنفصال المخملي الذي عرفته تشيكوسلوفاكيا عقب إنهيار المنظومة الشيوعية. علماً أن هذا الانفصال جاء حصيلة حرب طويلة استمرت من 1983 حتى 2005 وحصدت ألوف الضحايا. في حين يقول المؤرخون أن حرب السودان بدأت سنة 1900 - أي قبل إعلان الاستقلال 1956 - ولم تتوقف باستثناء فترة الهدنة التي دامت عشر سنوات بعد إتفاق أديس أبابا سنة 1972، وكانت نهايتها على يد الرئيس جعفر النميري بالاتفاق مع سياسي جنوبي هو جوزيف لاقو. وبخلاف نصوص اتفاقية أديس أبابا، قرر الرجلان تقسيم جنوب السودان الى ثلاث مناطق ذات سلطات دستورية. وفي مرحلة لاحقة إتفق النميري مع «الاخوان المسلمين» على فرض قوانين دينية إسلامية على بلد متعدد الأديان.
وكان من الطبيعي أن يرى الجنوبيون في دعوة الرئيس النميري حركة مشبوهة ترمي الى إجهاض كل مساعي الوفاق الوطني، خصوصاً عندما أيده خصماه الصادق المهدي وحسن الترابي، وباركا صحوته الإسلامية المفاجئة.
بعد مرور أربع سنوات على إلغاء إتفاقية أديس أبابا تبدل المناخ السياسي في جنوب السودان بشكل أفرز قيادة جديدة أكثر حرصاً على استقلال الجنوب. وظهر جون قرنق دي مابيور كزعيم لمنظمة سياسية - عسكرية لم تلبث أن أعلنت الحرب باسم «الحركة الشعبية لتحرير السودان».
ويقول الوزير السوداني السابق الدكتور منصور خالد في كتابه «أهوال الحرب وطموحات السلام» أن قرنق دعا الى مؤتمر قومي دستوري يجمع كل القوى السياسية والعسكرية في الشمال والجنوب من أجل إعادة رسم الخريطة السياسية. وكانت تلك الدعوة بمثابة إنطلاقة لإشعال حرب واسعة أدت الى إسقاط النميري والإتيان بعمر البشير.
وحقيقة الأمر أن حسن الترابي، زعيم «حزب المؤتمر الشعبي» المعارض، هو الذي تآمر على النميري يوم خطط لانقلاب عسكري بالتعاون مع الضابط عمر البشير. وكان البشير في الخرطوم يقضي إجازته السنوية عندما اتصل به الترابي، وشجعه على القيام بالانقلاب. وقد أقنعه، في حينه، بضرورة إعتقاله كتغطية تبرر إعتقال سائر الزعماء السياسيين. وبالفعل، قام البشير بإدخال الترابي الى السجن حيث عومل معاملة خاصة كأنه في منزله.
ويبدو أن الاحتفالات الشعبية التي إستقبل بها بطل الانقلاب عمر البشير أوقعته في شهوة الحكم، فاذا به يبعد صاحب فكرة الانقلاب، أي الترابي، ويعامله كواحد من السياسيين الفاسدين. وهكذا إستخدم البشير شعار «ثورة الإنقاذ» سنة 1989 ليشيد فوقها مجده الخاص، ويعلن على الملأ بداية عهده تحت مظلة «المؤتمر الوطني».
عندما أُعلنت يوم السبت الماضي (9 تموز/ يوليو 2011) ولادة دولة جنوب السودان في العاصمة جوبا قامت مجموعة صغيرة في الخرطوم بنحر الذبائح فرحاً بما تعتبره إستقلالاً حقيقياً للشمال. وكانت مجموعة «منبر السلام العادل»، التي يتزعمها خال الرئيس عمر البشير، تتقدم المحتفلين في شوارع الخرطوم لتؤكد أن تيارها الانفصالي قد إنتصر.
واللافت أن الصحف المحلية سلطت الأضواء على خال الرئيس البشير، بعد مجازر دارفور، واتهمته بالعنصرية كونه ينظر الى أهل دارفور كسودانيين أفارقة لا يتساوون في الحقوق والمواطنية مع السودانيين العرب في شمال السودان. وذكر في حينه أن الرئيس البشير تبنى توجهات خاله، وشجع ميليشيات «الجنجاويد» التابعة للجيش النظامي على القيام بعمليات التنكيل والتشريد ضد قبائل ألفور والمساليت والزغاوة ما بين 2002 و 2007.
يوم الرابع عشر من تموز 2008، أصدر رئيس المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لويس اوكامبو مذكرة إتهام ضد الرئيس السوداني. واستندت حيثيات الإتهام على سبعة آلاف وثيقة تتحدث عن مقتل 200 ألف شخص وتشريد مليوني امرأة وعجوز، تحولوا الى لاجئين داخل دارفور أو في تشاد المجاورة.
إضافة الى مذكرة الاتهام، صدرت مذكرة توقيف بحق الرئيس البشير، باعتباره المسؤول المباشر عن قمع الحركات المسلحة في دارفور، وتجاهل مطالب الأهالي. ولكنه في نهاية الأمر رضخ لصيحات الرأي العام العالمي وقبل بنشر قوات دولية - أفريقية، مع الموافقة على تسهيل تقديم المساعدات الانسانية ومفاوضة المتمردين.
الرئيس البشير تعامل مع المحكمة الجنائية الدولية بإزدراء وتجاهل. ومع إزدياد ضغوطها عليه أدرك أهميتها وتأثيرها على حريته الشخصية وتحركاته الرسمية. وفي أكثر من مناسبة إضطر الى إستخدام تعابير نابية ضد المحكمة واصفاً رئيسها بأنه «تحت حذائه»، ومطالباً الأسرة الدولية بملاحقة مجرمي الحرب في العراق وأفغانستان وغزة. ولكنه في الوقت ذاته كان يوسّط الجامعة العربية والاتحاد الافريقي من أجل عقد صفقة تنازلات مع واشنطن تحرره من قيد المحكمة الجنائية.
خلال تلك الفترة الحرجة، وبعد غرق الولايات المتحدة في المستنقع العراقي، قامت الصين بتوسيع نفوذها التجاري والاقتصادي مع 45 دولة أفريقية فتحت فيها أكثر من 150 مكتباً تمثيلياً. وقُدِّر حجم التبادل التجاري بين القارة السوداء وبكين سنوياً بأكثر من 42 بليون دولار. وخلال السنوات الخمس الأخيرة دخلت هذه الدولة الكبرى في مشاريع التنقيب عن النفط في السودان واثيوبيا. ثم لم تلبث أن تخطت حظر دول «اوبك» معلنة المنافسة في الجزائر ونيجيريا وليبيا.
بعد إكتشاف النفط في جنوب السودان قررت بكين الحصول على 25 في المئة من حاجاتها النفطية من دول أفريقية. وهي حالياً تستورد ما نسبته 7 في المئة من مجمل وارداتها النفطية من السودان. كما تساهم في إقامة مشاريع ضخمة أهمها محطات توليد الكهرباء، وبناء السدود مثل «سد كاجبار»، وتوسيع خطوط الأنابيب التي تنقل المياه من النيل الى بورسودان.
المنافسة العالمية على استثمار الثروات في القارة الأفريقية أغرت الولايات المتحدة بولوج هذا الباب. لذلك انشأت قيادة عسكرية خاصة بأفريقيا (افريكوم) تحت ذريعة مكافحة الإرهاب وتطويق نشاطات «القاعدة». علماً أن الهدف الحقيقي كان يرمي الى السيطرة على حقول اليورانيوم ومنابع النفط، على إعتبار أن اميركا تستهلك ما نسبته 25 في المئة من إحتياطي النفط العالمي.
بقي السؤال المتعلق بالدوافع الحقيقية التي تقف وراء قبول البشير بالتنازل عن جنوب البلاد، شرط موافقة غالبية السكان في إستفتاء اشرفت عليه الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي! وبناء على تلك الموافقة شارك عمر البشير في إحتفالات إعلان دولة جنوب السودان، وألقى كلمة وعد فيها الرئيس الآخر سلفاكير بالدعم الكامل لحل المشاكل العالقة.
والأسباب، كما يعرفها الديبلوماسيون السودانيون الذين خدموا في واشنطن والأمم المتحدة، مرتبطة بعدة عوامل شخصية ودولية.
على الصعيد الشخصي، قرر عمر البشير الخروج من دائرة العزلة والملاحقة، خصوصاً بعدما أدرك جدية قرار محكمة لاهاي. والدليل على ذلك أن رحلاته كانت تتم بسرية وحذر، وانها إقتصرت على دول أفريقية بينها كينيا وتشاد وجيبوتي.
الشهر الماضي لبّى الرئيس البشير دعوة بكين للقيام بزيارة رسمية. وبما أنه مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية، فقد رفضت تركمانستان وطاجيكستان السماح لطائرته بعبور أجوائهما. وعلى الفور أجرت القيادة الصينية إتصالاً مع طهران وكراتشي من أجل السماح للطائرة باستئناف الرحلة.
يؤكد الوزراء المقربون من البشير أنه أجرى صفقة مقايضة مع واشنطن، أعطى من خلالها موافقته على إنفصال جنوب البلاد عن شماله، مقابل بقائه في الحكم على الشطر الشمالي. وأعانه على إتخاذ هذا القرار الصعب إقتناعه بأن الجزء الجنوبي هو أفريقي غير عربي... وأن غالبيته تتكون من مسيحيين. إضافة الى هذا فان البشير أبلغ الوسيط ثابو مبيكي، رئيس لجنة حكماء أفريقيا، أن مرجعية الحكم في الشمال ستكون القرآن الكريم والسنّة النبوية. وهذا ما تستعد الجبهة الإسلامية الى تحقيقه عن طريق إستفتاء أهل الشمال على إعلان دستور إسلامي يحكم بواسطته عمر البشير شمال السودان مثلما يحكم أحمدي نجاد ايران. لهذا السبب تخلى رئيس الشمال عن أرض تقدر مساحتها بحجم مساحة فرنسا ... وعن شعب يزيد عدده على تسعة ملايين نسمة... وعن نظام موحد لأكبر دولة في أفريقيا.
يقول المحللون أن تجربة إنشطار السودان الى دولتين نقيضتين لا يحاكيها في التاريخ الحديث سوى تجربة إنفصال باكستان عن الهند. وكانت تلك التجربة بمثابة إنبعاث للقومية الاثنية في آسيا. ففي سنة 1947 إنقسمت الهند الى كيانين، الهند وباكستان. وكما حدث بين جنوب السودان وشماله من حروب ومذابح، كذلك حدث بين باكستان والهند، الأمر الذي أدى الى نزوح 15 مليون نسمة سنة 1947. وعليه توجه في حينه عدد كبير من اللاجئين المسلمين الى باكستان.
اليوم يشهد جنوب السودان نزوحاً من الشمال والعكس أيضا، بانتظار حل أزمة منطقة ابيي الغنية بالنفط. وقد أعلن هذا الأسبوع وزير الدفاع عبدالرحيم حسين، أن أبيي ستبقى مدينة شمالية حتى يقرر سكانها مصيرها في استفتاء عام.
وهكذا يكون عمر البشير قد جعل من أبيي «مسمار جحا» كي يمنع دولة الجنوب من السيطرة على أهم مناطق النفط .
* كاتب وصحافي لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.