وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكالة الطاقة تتوقع تسارع نمو الطلب على النفط هذه السنة
نشر في الحياة يوم 16 - 03 - 2018

توقعت وكالة الطاقة الدولية تسارع نمو الطلب العالمي على النفط هذه السنة، لكن الإمدادات ما زالت تنمو بوتيرة أسرع، ما يؤدي إلى زيادة المخزون في الربع الأول. ورفعت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً، توقعاتها للطلب العالمي على النفط هذه السنة إلى 99.3 مليون برميل يومياً من 97.8 مليون برميل في 2017.
وزادت مخزونات النفط التجارية في الدول الصناعية الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في كانون الثاني (يناير) للمرة الأولى في سبعة أشهر إلى 2.871 بليون برميل، ما يزيد بمقدار 53 مليون برميل على متوسط خمس سنوات. وأفادت الوكالة التي تقدم المشورة للحكومات الغربية بشأن سياسات الطاقة، بأن زيادة مخزون كانون الثاني 18 مليون برميل فوق مستوى كانون الأول (ديسمبر)، تقترب من نصف حجم الزيادة المشهودة عادة في مثل هذا الوقت من السنة. لكنها أشارت الى أن فنزويلا، التي تعاني من أزمة اقتصادية خفضت إنتاجها النفطي نحو 50 في المئة في سنتين إلى مستويات متدنية لم تشهدها في أكثر من عشر سنوات، قد تُسبب انخفاضاً جديداً في المخزون.
وأضافت: «تواجه الإمدادات من فنزويلا بوضوح انخفاضاً متسارعاً محتملاً من دون أي تغيير يعوض ذلك من منتجين آخرين، فقد يكون البلد الواقع في أميركا اللاتينية العنصر الأخير الذي يدفع السوق بحسم نحو النقص».
وفي محاولة لتصريف المخزون، تطبق منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجون آخرون منهم روسيا، اتفاقاً لخفض الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يومياً منذ كانون الثاني 2017 حتى نهاية 2018. وبافتراض عدم تغير إنتاج «أوبك» لبقية السنة، تتوقع وكالة الطاقة زيادة طفيفة في مخزون منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الربع الأول من العام الحالي مع حدوث انخفاضات بعد ذلك.
وأضافت أنها تتوقع نمو الإمدادات من الدول غير الأعضاء في «أوبك» بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً في 2018 إلى 97.9 مليون برميل يومياً بقيادة الولايات المتحدة التي من المتوقع زيادة إنتاجها من الخام بمقدار 1.3 مليون برميل يومياً هذه السنة إلى أكثر من 11 مليون برميل بنهاية العام.
وانخفض إنتاج الخام في «أوبك» في شباط (فبراير) إلى 32.1 مليون برميل يومياً بقيادة فنزويلا والإمارات. ورفعت وكالة الطاقة تقديراتها للطلب على نفط «أوبك» إلى 32.4 مليون برميل يومياً للعام الحالي، في مقابل 32.3 مليون برميل يومياً في توقعات الشهر الماضي. وأوضحت أن قرار ترامب فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم الذي دفع شركاء تجاريين كباراً للتلويح بالر، يهدد توقعات النمو الاقتصادي العالمي. وتابعت: «أي تباطؤ سيكون له عواقب وخيمة بخاصة على الوقود المستخدم في قطاع النقل البحري والنقل بالشاحنات»، مشيرة الى أن نمو التجارة العالمية اتسم بالقوة اذ تسارع من 2.5 في المئة في 2016 إلى 4.7 في 2017، معتبرة انه السبب المرجح لزيادة بنسبة 1.8 في المئة في الطلب العالمي على زيت الغاز في 2017.
الى ذلك، تذبذبت أسعار النفط أمس إذ وجدت دعماً في قوة الطلب العالمي، لكن كبحتها في الوقت ذاته زيادة مستمرة في الإنتاج الأميركي تقوض الجهود التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لخفض الإمدادات ودعم الأسواق. وبحلول الساعة 07:42 بتوقيت غرينتش ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة تسعة سنتات إلى 61.05 دولار للبرميل. وتم تداول العقود الآجلة لخام «برنت» عند 64.91 دولار للبرميل ليظل قريباً من سعر آخر تسوية. وظل الخامان خلال معظم ساعات التداول الآسيوية عند أعلى أو أقل قليلاً من التسوية السابقة.
وتلقت الأسعار بعض الدعم من الطلب القوي. وأشارت «أوبك» الى أن من المتوقع نمو استهلاك النفط بمقدار 1.62 مليون برميل يومياً هذه السنة. لكن الزيادة المستمرة في إنتاج الخام الأميركي ألقت بظلالها على الأسواق، حيث بلغ الإنتاج مستوى قياسياً في الأسبوع بصعوده إلى 10.38 مليون برميل يومياً ليرتفع أكثر من 23 في المئة منذ منتصف 2016. كما زاد مخزون الخام التجاري خمسة ملايين برميل إلى 430.93 مليون برميل. وفي أنقرة، صرحت قناة «برس تي في» التلفزيونية الإيرانية الناطقة بالإنكليزية نقلاً عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، بأن من المستبعد أن تغير «أوبك» اتفاق منتجي النفط على تقليص الإنتاج قبل نهاية السنة. ونقلت عن الوزير قوله: «الروس يمكن أن ينسحبوا من الاتفاق لأنهم لم يقدموا أي التزامات لأوبك بالبقاء في الاتفاق حتى نهاية 2018. يمكن أن تغير أوبك أيضاً قرارها، لكن أشك في أن تفعل ذلك».
وكان زنغنه قال لصحيفة «وول ستريت جورنال» إن «أوبك» قد توافق على بدء تخفيف القيود الحالية في 2019 حين تجتمع في حزيران (يونيو). وأضاف أن بلده يريد من «أوبك» العمل على إبقاء أسعار النفط عند نحو 60 دولاراً للبرميل لكبح إنتاج النفط الصخري الأميركي، وأن إيران قد تزيد الإنتاج بنحو 100 ألف برميل. ولم يذكر الوزير متى قد ترفع إيران إنتاجها.
وفي بغداد، دعت وزارة النفط العراقية الشركات للاستثمار في مشروع لبناء مصفاة نفطية بطاقة 70 ألف برميل يومياً في محافظة الأنبار بغرب البلاد. وأعلنت في بيان أن على المستثمرين المهتمين تقديم مقترحاتهم في موعد أقصاه 14 حزيران، مضيفة أن المشروع سيكون بنظام البناء والتملك والتشغيل أو البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية. وتأتي مصفاة الأنبار، قرب بلدة حديثة، في إطار خطة الحكومة لزيادة طاقة معالجة النفط وتقليص واردتها من المنتجات النفطية. وفي الأشهر الأخيرة، أعلنت بغداد خططاً لبناء أربع مصاف وتجديد محطات لمعالجة النفط والغاز دُمرت في القتال مع تنظيم «الدولة الإسلامية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.