كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التويجري: لا دراسات لإنشاء موانئ جديدة
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2011

أكد رئيس المؤسسة العامة للموانئ المهندس عبد العزيز التويجري، أنه «لا توجد دراسة لإنشاء موانئ جديدة في السعودية خلافاً لميناء الليث الذي هو محل دراسة حالياً، وسيخصص الميناء في حال تنفيذه لنشاطات معينة تدرس حالياً من اللجنة المشكلة في وزارة الداخلية».
وقال خلال استقبال ميناء جدة الإسلامي أكبر سفن الحاويات في العالم أمس، إن هناك لجنة مشكلة برئاسة وزارة الداخلية وعضوية إمارة منطقة مكة المكرمة والمؤسسة العامة للموانئ ووزارة النقل لميناء الليث، وما زال الموضوع محل دراسة بالنسبة لبرنامج العمل في الميناء.
وأوضح التويجري أن «هناك خططاً لتطوير الموانئ السعودية على البحر الأحمر والخليج العربي، وتوجد مبالغ مرصودة لمزيد من التطوير لجعل تلك الموانئ أكثر قدرة على المنافسة على مستوى العالم».
وأضاف انه تم اعتماد بلايين الريالات لتنفيذ المشاريع وتطوير الموانئ السعودية خلال الفترات الماضية، والتطوير مستمر في الوقت الحاضر من خلال اعتماد مشاريع جديدة، كما أن القطاع الخاص شريك أساسي في تشغيل وتطوير الموانئ.
وعن موعد تطبيق المناولة الاتوماتيكية في الموانئ السعودية، قال: «المناولة الاتوماتيكية لم تعمم إلى الآن على موانئ العالم»، مشيراً إلى تطبيقها في عدد قليل من الموانئ في العالم، والسعودية حريصة على تطبيق أحدث التقنيات واستخدام أفضل المعدات.
وأشار إلى أن هناك مشروعاً سيبدأ تنفيذه في ميناء جدة الإسلامي لتطبيق البوابات الالكترونية، وسيتم تعميمه على بقية الموانئ السعودية، مؤكداً أن هناك مشاريع تطوير وتوسع يتم تنفيذها حالياً في عدد من الموانئ السعودية، وهناك أرصفة جديدة يتم تنفيذها، لافتاً إلى أن طاقة الموانئ السعودية تتجاوز 10 ملايين حاوية حالياً.
وقال التويجري إننا نسعى إلى جذب خطوط ملاحية عالمية، وهناك وسائل للتسويق، وشركات المناولة والشركات المشغلة للموانئ تسهم في عمليات استقطاب الخطوط الملاحية، لاقتاً في هذا الصدد إلى وصول أكبر السفن في العالم إلى ميناء جدة الإسلامي عبر بوابة البحر الأحمر، وهو مثال لنجاح التسويق واستقطاب الخطوط الملاحية.
وعن تأخر خروج البضائع من ميناء جدة الإسلامي، قال: «البضائع التي ترد للمملكة يجب التأكد من سلامتها، وهناك إجراءات لأمن الإنسان، وما تتخذه الجمارك من إجراءات هو لمصلحة الأمن».
وكان ميناء جدة الإسلامي استقال أمس سفينة الحاويات العملاقة CSCL STAR عبر محطة بوابة البحر الأحمر للحاويات، وتعد من أكبر سفن الحاويات في العالم، إذ تصل حمولتها الكلية إلى 14100 حاوية قياسية وطولها 366 متراً وعرضها 51.2 متر، وتعد من أحدث سفن الحاويات العملاقة، إذ تم بناؤها في ترسانة سامسونغ في كوريا الجنوبية، ودخلت العمل في شباط (فبراير) 2011 .
إلى ذلك أكدت مصلحة الجمارك في بيان أمس، أن ميناء جدة الاسلامي يعمل بست أجهزة للكشف الاشعاعي، منها أربع أجهزة ثابتة، وجهازان متحركان، وبنهاية العام ستعمل 10 أجهزة متحركة وثابتة للكشف الاشعاعي، مشيرة إلى أن عمل انظمة الكشف الاشعاعي يتواكب مع زيادة العمل في الميناء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.