إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفد من «الشورى» يطلع موسكو على جهود المملكة في تعزيز الاستقرار الإقليمي
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2018

يطلع وفد من مجلس الشورى برئاسة مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان، الجانب الروسي خلال زيارته موسكو بعد غدٍ (الإثنين)، على الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، ومساعيها في دعم الدول العربية والإسلامية لمواجهة ما يحاك ضدها من تدخلات سافرة في شؤونها الداخلية.
وأوضح مساعد رئيس المجلس رئيس الوفد الدكتور يحيى الصمعان، أمس (الجمعة)، أن هذه الزيارة تهدف إلى تفعيل التواصل بين مجلس الشورى والبرلمان الروسي، وتعزيز العلاقات بين المملكة وروسيا وبخاصة في الجانب الاقتصادي والاستثمارات المتبادلة بين الدولتين.
وقال - بحسب وكالة الأنباء السعودية - إن العلاقات المشتركة بين البلدين التي بدأت في عشرينيات القرن الماضي شهدت تقدماً في جميع المجالات، وبخاصة ما يتعلق بتنسيق السياسة النفطية التي تهدف إلى استقرار السوق النفطية العالمية، لافتاً إلى أن مسيرة العلاقات وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين توجت بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى موسكو في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، إضافة إلى الزيارتين اللتين قام بهما ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان عامي 2015و2016 إلى روسيا، وما نتج منهما من التوقيع على اتفاقات ومذكرات تفاهم عدة، تهدف إلى المزيد من التعاون، وتحقيق ما يتطلع إليه شعبا الدولتين.
وأكد أن المملكة كانت من أوائل الدول الإسلامية التي دعمت الرغبة الروسية في الانضمام إلى منظمة التعاون الإسلامي بصفة مراقب، ما أضاف بعداً جديداً على العلاقات القائمة بين المملكة وروسيا من جهة، وبين العالم الإسلامي وروسيا من جهة أخرى، وأسهم بشكل إيجابي في تعزيز التعاون والشراكة من خلال مظلة منظمة التعاون الإسلامي.
وأشار إلى أن العلاقات البرلمانية والتعاون المشترك بين مجلس الشورى ومجلسي الشيوخ والدوما تشهد تطوراً من خلال تفعيل لجان الصداقة البرلمانية بينهما، مؤكداً أن الزيارات المتبادلة بين الجانبين متواصلة، إذ كان آخرها زيارة رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ إلى موسكو في 2009، وزيارات قامت بها لجنة الصداقة البرلمانية السعودية – الروسية، وزيارة رئيس مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية (الشيوخ) فالنتينا ماتفينكو إلى الرياض في نيسان (أبريل) الماضي، إذ مثلت تلك الزيارات منطلقاً لتعزيز فرص التعاون، وتقارباً يمكن من خلاله صياغة رؤى مشتركة في المؤتمرات والمحافل البرلمانية الدولية.
وأكد الصمعان على أهمية تفعيل أداء الدبلوماسية البرلمانية، التي تواكب الجهود المبذولة في إطار الدبلوماسية الرسمية وتعززها، مشيراً إلى أن مجلس الشورى يسهم في دفع عجلة التعاون الدولي من خلال ما يقوم به من دور أساسي يتمثل بإبداء الرأي في السياسة العامة للدولة، ودرس الاتفاقات الدولية، واتخاذ القرارات بخصوص إبرام الاتفاقات المشتركة، والانضمام إلى الاتفاقات متعددة الأطراف، والمشاركة الفاعلة في المناشط البرلمانية الخارجية، ولجان الصداقة البرلمانية، التي تربطه بالعديد من البرلمانات الدولية، وفي مقدمها الدول الأعضاء في مجموعة ال20، التي تمثل روسيا أحد أقطابها.
وسيجتمع وفد مجلس الشورى خلال الزيارة بوزير الطاقة رئيس الجانب الروسي للجنة السعودية - الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني الكسندر نوفاك، ورئيس مجلس الاتحاد للجمعية الفيديرالية (الشيوخ) فالنتينا ماتفينكو، ونائب وزير التعليم بافيل زينكوفيتش، ونائب رئيس مجلس الاتحاد للجمعية الفيديرالية (الشيوخ) إيلياس اوماخانوف، ورئيس اللجنة الدولية بمجلس الشيوخ الروسي قسطنطين كوساتشوف، وعدد من المسؤولين في مجلس الدوما الروسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.