نائب أمير منطقة مكة يطّلع على أعمال "الجوازات" خلال موسم حج 1445ه    مدير تعليم القنفذة يهنئ القيادة الرشيدة بنجاح موسم الحج.    المملكة الأولى عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني    انطلاق أعمال الجناح السعودي المشارك في معرض يوروساتوري 2024    البرتغال تستهلّ مشوارها في اليورو بفوز صعب على التشيك    الاتحاد الفرنسي يعلن تطورات إصابة مبابي    رونالدو يسعى لضم راموس للنصر    قميص النصر يُزين مدرجات يورو 2024    مالكوم ينضم لغيابات الهلال أمام الأهلي    مدير عام تعليم الطائف يهنئ القيادة بنجاح موسم حج 1445ه    قوافل المساعدات تحت القصف    ارتفاع قتلى الصراعات العالمية 72 %    ولي العهد ورئيس وزراء كندا يبحثان تعزيز العلاقات    التوتر الكوري.. طلقات تحذيرية على الحدود    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب (450) كيلوجراماً من نبات القات المخدر    الأماكن التراثية في الشرقية تجذب زوّار العيد    المملكة «ضيف شرف» في معرض سيؤول الدولي للكتاب    المسجد النبوي يستقبل الحجاج بعد أدائهم الفريضة    أمنٌ واطمئنانٌ لِضيوفِ الرحمن    حاجة مغربية سبعينية تستعيد القدرة على المشي    خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان التهاني بنجاح موسم الحج    محمد بن عبدالرحمن: تسخير جميع الطاقات لخدمة الحرمين وضيوف الرحمن    مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة تنخفض إلى 20.7 مليون برميل للمرة الأولى    أجهزة رقمية متطورة تربط ضيوف الرحمن بذويهم    نائب أمير مكة المكرمة يعلن نجاح حج 1445ه    أمير المدينة المنورة يقف ميدانياً على منظومة العمل في المسجد النبوي    بنك التنمية الاجتماعية يختتم مشاركته في قمة اتحاد رواد الأعمال الشباب لمجموعة العشرين في البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يعلن نجاح الحج لهذا العام ١٤٤٥ ه .    «هيئة الطرق»: الخط المدني يُزيّن طرق المدينة المنورة    السعودية للكهرباء تعلن نجاح خطتها للحج وتسجل أحمال قصوى تاريخية    أمير تبوك يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح موسم الحج    فتح القبول لحملة الثانوية للالتحاق بالكلية الأمنية    جمعية "كبار السن" تزور وتعايد كبار السن المنومين    بطلة التايكوندو العالمية دنيا أبوطالب رابعة العالم    بعثة القادسية تصل إسبانيا    دعوا إلى انتخابات جديدة ..متظاهرون يطالبون بإسقاط حكومة نتنياهو    هوكستين من بيروت: نسعى لتفادي حرب كبيرة    جامعة جازان إلى العالمية بالتنمية المستدامة    الطبقة الموسيقية الدولية: أداة توحيد للعزف والغناء    أمطار بمعظم المناطق.. وأجواء حارة بالمشاعر    صفقة أسلحة أمريكية ضخمة إلى إسرائيل    الإمارات تخصص 70% من تعهدها البالغ 100 مليون دولار للأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية في السودان    مفتي عام المملكة يستقبل مدير عام الجوازات    طيار مصري يفارق الحياة في الجو… ومساعده يبلغ الركاب ويغير مسار الرحلة خلال رحلة من القاهرة إلى الطائف    6 نصائح للمتكممين خلال العيد    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انخفاض صادرات لبنان الصناعية
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2018

صدّر القطاع الصناعي في لبنان بقيمة بليونين و49 مليون دولار في الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي، مقابل بليونين و117 مليوناً في الفترة ذاتها من عام 2016، بانخفاض 3.2 في المئة، استناداً إلى بيانات وزارة الصناعة. وبلغ المعدل الشهري للصادرات في الأشهر العشرة من العام الماضي، 204.9 مليون دولار مقابل 211.7 مليون في الفترة ذاتها من عام 2016.
وأفاد التقرير بأن قيمة الآلات والمعدات الصناعية المستوردة في هذه الفترة، «سجلت نحو 216.6 مليون دولار مقابل 197.7 مليون عام 2016، بارتفاع 9.6 في المئة».
وفي تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي، حققت الصادرات الصناعية 226.7 مليون دولار، مقابل 220 مليوناً في الشهر ذاته من عام 2016، بزيادة 6.6 مليون دولار ونسبتها 3 في المئة مقارنة بعام 2016».
واحتلت صادرات منتجات صناعة الأغذية والتبغ في تشرين الأول المرتبة الأولى بقيمة 46.9 مليون دولار، وتصدرت سورية لائحة البلدان المستوردة لها بقيمة 8.6 مليون دولار. تلت ذلك الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية بقيمة 43.8 مليون دولار، واحتل العراق صدارة الدول المستوردة بقيمة 7.1 مليون دولار. ثم أتت منتجات الصناعات الكيماوية بقيمة 32.1 مليون دولار، وتصدر العراق في استيراد هذا المنتج بقيمة 7.2 مليون دولار. ثم المعادن العادية ومصنوعاتها بقيمة 31.9 مليون دولار.
وشكلت الدول العربية السوق الرئيسة للصادرات الصناعية اللبنانية، مسجلة 124.6 مليون دولار، أي 55 في المئة من المجموع. وحلّت الدول الأوروبية في المرتبة الثانية، إذ استوردت بنسبة 16.4 في المئة، ومن ثم الدول الأفريقية غير العربية في المرتبة الثالثة بنسبة 12.1 في المئة، تلتها الدول الآسيوية غير العربية بنسبة 9.3 في المئة.
ومن أبرز المنتجات المصدَّرة إلى الدول العربية، صناعة الأغذية والتبغ بقيمة 29.9 مليون دولار، ثم الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية بقيمة 24.9 مليون، ومنتجات الصناعات الكيماوية بقيمة 23.7 مليون.
وأشارت الوزارة في تقريرها إلى أن الآلات والمعدات الصناعية المستوردة تشرين الأول الماضي، بلغ نحو 22.4 مليون دولار، مقابل 14.5 مليون في الفترة ذاتها من عام 2016 بارتفاع 54.2 في المئة.
وتصدرت الصين لائحة البلدان المصَدِّرة للآلات والمعدات الصناعية إلى لبنان، بقيمة 5.5 مليون دولا، تليها رومانيا ب4.6 مليون، ثم إيطاليا بنحو 2.6 مليون. وحلّت الآلات للصناعات الغذائية في المرتبة الأولى، إذ بلغت قيمتها 3.2 مليون دولار، وتصدرت الصين لائحة البلدان المصَدِّرة لهذا المنتج إلى لبنان بقيمة 929 ألف دولار. تلتها الآلات لصناعة المطاط واللدائن بقيمة 1.5 مليون دولار، واحتلت الصين صدارة الدول المصَدِّرة بقيمة 547 ألف دولار، ثم الآلات لصناعة الورق والكرتون بقيمة 1.2 مليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.