هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران تباشر إعادة بناء معبر حدودي بين العراق وسورية
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 2017

أكد أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي، أن الاستخبارات الإيرانية تغلغلت في عمق تنظيم «داعش» الذي حاربته على جبهتي العراق وسورية إلى جانب ميلشيات موالية. في موازاة ذلك، قالت مصادر سورية محلية إن فرقاً هندسية إيرانية باشرت العمل على إعادة بناء المنفذ الحدودي بين سورية والعراق شرقَ مدينة البوكمال، شمال شرقي سورية، بعد استعادة السيطرة عليها تماماً من «داعش»، تمهيداً لافتتاحه.
وفي تصريح لمناسبة ذكرى تأسيس قوات الحفاظ على أمن الطيران، قال القائد الأسبق لقوات الحرس الثوري أمس، إن «الاستخبارات الإيرانية اليوم هي أقوى استخبارات في الشرق الأوسط، وبعد نشر أسرار ووثائق داعش مستقبلاً سيتبين أننا كنا قد تغلغلنا في عمق داعش، ولم نكن فقط نقاتل هذا التنظيم عند الحدود أو في سورية والعراق».
وأضاف رضائي: «في وقت ما كنا نحقق أمننا واقتدارنا في الداخل، إلا أن هذا الأمن يتم توفيره الآن خارج الحدود وفي المنطقة، ونحن نقاتل الإرهابيين خارج الحدود، لأن أمننا مرتبط بأمن المنطقة».
وتابع رضائي أن «الاقتدار قد عاد اليوم إلى العراق وسورية، وسيعود إلى فلسطين أيضاً، وسيكتمل أمن واقتدار المنطقة بمحورية إيران».
وأكد المسؤول الإيراني أن «المسؤولية الملقاة اليوم على عاتق المسؤولين جسيمة جداً، وأمننا واقتدارنا اليوم وفّرا الأجواء لنحقق تقدماً في سائر المجالات الاقتصادية والثقافية والصناعية وغيرها».
في موازاة ذلك، بدأت إيران العمل على إعادة بناء المنفذ الحدودي بين سورية والعراق، شرقَ مدينة البوكمال، والذي كان مغلقاً تماماً منذ أن سيطر «الجيش الحر» على المنطقة، منذ ما يزيد على أربع سنوات، وذلك تمهيداً لافتتاحه بين البلدين بإشرافها.
وقالت مصادر محلية إن فرقاً هندسية إيرانية باشرت العمل على إعادة البناء في المعبر خلال الأيام الفائتة، بعد أن سيطرت على كامل المدينة، حيث تقود إيران العمليات العسكرية، وهي من دخل المدينة السورية عبر بوابة العراق وسيطرت عليها بقيادة قاسم سليماني قائد «قوة القدس»، المسؤولة عن العمليات العسكرية في الحرس الثوري الإيراني.
وتعزز الإجراءات الإيرانية نفوذ طهران شرق سورية بعد أن ثبت وجودها جنوب البلاد. ومنذ دخلت طهران على خط الأزمة، أوضحت أن أحد أهدافها هو استكمال الطريق البري طهران- بغداد- دمشق- بيروت، حيث نجحت في فتح الممر الاستراتيجي الذي يربطها عبر العراق بالبادية السورية، باتجاه الساحل السوري والحدود اللبنانية، لتوفير الدعم اللازم لحليفها «حزب الله».
ووفق معلومات متطابقة، بدأت إيران فعلياً استخدام الخط البري الواصل بين العراق وسورية، حيث دخلت قافلة من «الحرس الثوري» الإيراني و «الحشد الشعبي» العراقي خلال الأيام الماضية الأراضي السورية، عبر مدينة البوكمال واتجهت نحو مدينة دير الزور، لتعلن أول استخدام حقيقي لهذا الممر، خط «طهران- دمشق» لأغراض عسكرية، ويعطيها ذلك حرية في الحركة والتنقل بين العراق وسورية، وصولاً إلى الغرب والجنوب عبر البادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.