خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    أمير جازان يرعى حفل افتتاح مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية    إصابة حركة القطارات بالشلل في ألمانيا بعد سرقة كابلات كهربائية    تشكيل الهلال المتوقع أمام الفتح    كيسيه يعلق على الخسارة أمام الرياض    جوارديولا: الضغط يدفعنا إلى الأمام في الدوري الإنجليزي    الشاب عبدالله بن يحيى يعقوب يعقد قرآنه وسط محبيه    أعمال نظافة وتجفيف صحن المطاف حفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن    وزير الشؤون الإسلامية يعقد اجتماعاً لمناقشة أعمال ومشاريع الوزارة    أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    اتفاق سعودي – قبرصي على الإعفاء المتبادل من التأشيرة    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    حرب نتنياهو .. إلى أين ؟    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة تغرق ..!
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2017

شهدت مدينة جدة السعودية، منذ ساعات فجر أمس (الثلثاء) وحتى نهاية اليوم أمطاراً رعدية، تركزت غزارتها على الأجزاء الشمالية والغربية منها. وفي مشهد أصبح يتكرر سنوياً، تسببت الأمطار الغزيرة في حالتي وفاة وغرق شوارع عدة، ومقار جهات حكومية ومستشفيات ومراكز صحية وعدد كبير من المنازل جراء السيول، فيما انطلقت صافرات الإنذار في المحافظة على إثر اشتداد الحالة المطرية التي تشهدها المناطق الغربية من المملكة. (للمزيد)
وحولت الأمطار الشوارع الرئيسة في جدة إلى مجرى سيول، وأغلقت الطرق التي امتلأت بالمياه، وتحولت أنفاق المدينة إلى بحيرات مائية أغلقت بعد ارتفاع منسوب المياه فيها.
وأصدر النائب العام الشيخ سعود المعجب توجيهاته إلى رئيس فرع النيابة العامة بمنطقة مكة المكرمة ورئيس دائرة محافظة جدة وجميع فروع ودوائر النيابة بكل مناطق المملكة بأن تكون النيابة العامة بكامل جاهزيتها وعلى مدار الساعة لمباشرة ما يخصها نظاماً تجاه الظرفية الجزائية المصاحبة لحال السيول التي تعرضت لها محافظة جدة أخيراً، ولا سيما ما يتعلق بالمسؤولية التقصيرية وتبعاتها الجزائية، وأن يكون ذلك بشكل عاجل، آخذاً طابع الأولوية، والعمل الناجز.
وأكد النائب العام على مسؤولي الفرع «أنه على ضوء صلاحيات النيابة المؤكد عليها بالتوجيهات الكريمة يتعين على مسؤوليها الاضطلاع بواجبهم النظامي على أكمل وجه مع أي كائن من كان، ولها صلاحية القبض والتحقيق والادعاء».
وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحمايه البيئة أعلنت أمس، أن كميات الأمطار، التي هطلت على جدة تراوح ما بين 25 و35 ملم، وحددت كميات الأمطار في حي بني مالك ب24 ملم وحي الرويس ب21 ملم وحي الجرهزة ب16 ملم ومطار الملك عبدالعزيز ب16 ملم، في الوقت الذي أكد مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور منصور المزروعي، أن كمية الأمطار التي هطلت حتى الآن في مرصد جامعة الملك عبدالعزيز هي 56.9 مليمتر.
وأعلن مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة تأخر أربع رحلات مجدولة صباح أمس، إذ صرح المتحدث الرسمي للمطار تركى الذيب إلى «الحياة» بأن سبب تأخر الرحلات الأربع هو تأخر وصول بعض المسافرين وقادة طائرات إلى المطار، بسبب إغلاق بعض الطرق، موضحاً أن الصواعق المصاحبة للأمطار أصابت جزءاً من الأجهزة الهوائية في مبنى الأرصاد التابع للمطار.
وأشار الذيب إلى أن عمل مركز الأرصاد ما زال مستمراً في استقبال وإرسال التقارير المناخية، من دون خلل، عبر أجهزة بديلة، حتى إصلاح العطل.
ورصد طيران الأمن من على ارتفاع 500 قدم، المناطق المتضررة من الأمطار التي هطلت على جدة، لتظهر صور وزعها طيران الأمن توزع معظم الأضرار على المناطق الشمالية والشمالية الشرقية والغربية من مدينة جدة.
وأعلن مركز الأزمات في إمارة مكة المكرمة إغلاق عدد من الأنفاق لارتفاع منسوب المياه، فيما تابع أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل الحالة المطرية عبر مركز الأزمات والكوارث في إمارة مكة، كما نشرت الإمارة عبر حسابها على «تويتر» صوراً لأمير المنطقة في مركبته يتابع الحالة المطرية في عدد من شوارع مكة المكرمة.
وورد إلى مركز التحكم والتوجيه في الدفاع المدني بمدينة جدة 1425 بلاغاً، تباينت بين حالات احتجاز وتماس كهربائي، وحالات فردية، باشر الدفاع المدني منها 250 بلاغ تماس كهربائي، وعمليات إنقاذ 400 حالة احتجاز داخل مركبات ومنازل، كان منها أربعة اشخاص بوادي الأبواء تم إخراجهم من طريق الفرق.
كما تم انقاذ شخصين بوادي تمايا، ووردت الدفاع المدني خمس حالات من صعق كهربائي باشرته وتسلمته الجهات ذات الاختصاص، منها حالتا وفاة؛ إحداها لطفل، وثلاث حالات مستقرة.
وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني أن مراكز التحكم والتوجيه في مناطق (مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وتبوك، والجوف) استقبلت من مساء أول من أمس (الاثنين) وحتى صباح أمس (الثلثاء) 1989 بلاغاً منها 1425 في مكة المكرمة و542 في المدينة المنورة و16 في تبوك و6 في الجوف، جراء الأمطار التي هطلت على تلك المناطق.
وأوضح المركز الإعلامي في الدفاع المدني أن الجزء الأكبر من البلاغات تلقّاها مركز التحكم والتوجيه في منطقة مكة المكرمة، مبيناً أنه تم إنقاذ 481 محتجزاً منهم 400 في مكة المكرمة، و54 في المدينة المنورة، و19 في تبوك، و8 في الجوف، مشيراً إلى أن أغلب الاحتجازات كانت داخل المركبات، إذ بلغ عدد المركبات التي تم إخراجها 41 مركبة، كما تم إخلاء وإيواء 10 أسر.
ودعا المركز المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم البقاء في مواقع جريان السيول والأودية أو الخروج للنزهات البرية في المناطق المعرضة لسقوط أمطار غزيرة، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني حفاظاً على سلامتهم.
ولم تغب المشاهد الإنسانية عن المشهد، إذ أعاد آسيوي (فيليبيني الجنسية)، أنقذ مُسناً علقت سيارته وسط مياه الأمطار في جدة، أمس، إلى الأذهان صورة البطل الباكستاني فرمان، الذي توفي غرقاً، في سيول جدة عام 2009، بعد نجاحه في إنقاذ 14 شخصاً من الغرق.
ووثق مواطن عبر مقطع فيديو قصير المشهد، حين كان رجال الدفاع المدني يحاولون إيصال سترة النجاة للمسن برميها إليه، فيما قفز الفيليبيني، عائماً وسط المياه، ووصل للمسن، وقام بحمله، وأوصله إلى سيارة الإنقاذ في الجهة المقابلة من الشارع الغارق بمياه الأمطار.
في المقابل، وجّه وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بفتح تحقيق عاجل مع رجلي الدفاع المدني اللذين تباطآ في إنقاذ المسن المحتجز.
واعتذر الدفاع المدني السعودي عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، لعدم سرعة تفاعل عناصره في التعامل مع تلك الحالة التي علق فيها مواطن بسيارته وسط السيول، إلى أن ساعده مقيم (فيليبيني الجنسية).
وأكدت أن مثل تلك التصرفات فردية، ولا تمثل ما يقوم به رجال الدفاع المدني على الإطلاق من تضحيات وأعمال إنسانية كبيرة.
وحظيت بطولة المنقذ الفيليبيني بإشادات واسعة لمغردين على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مطالبين بتكريمه على عمله البطولي والشهم.
إلى ذلك، حذّر المتحدث الرسمي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني من استمرار الأمطار حتى مساء اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.