مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا ليست شادية أعظم ممثلة مصرية؟
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2017

يحفظ كثر من الناس كلمة لعبدالوهاب مفادها أن شادية «صوت بتلاتة تعريفة وفن بمليون جنيه». مقولة تبدو قدحاً ومدحاً، لكنها كاشفة للحيرة إزاء تقييم شادية المطربة. فهي ظهرت في عز مجد أم كلثوم وليلى مراد وأسمهان، لكن اسمها يسقط سهواً أو عمداً، من قائمة كبار المطربات. فماذا عن تقييم شادية الممثلة؟ هل يمكن طرح فرضية أنها كانت أعظم ممثلة في تاريخ السينما المصرية؟
تنتمي شادية مثل فاتن حمامة، إلى الطبقة الوسطى، وبدأت في مثل سنها، متشجعة بمحاولات أختها عفاف شاكر لدخول الوسط الفني، إلى أن شاركت في إحدى المسابقات ولفتت أنظار أحمد بدرخان الذي رشحها لحلمي رفلة في أول فيلم من إخراجه «العقل في إجازة» 1947 وهو أيضاً أول فيلم من إنتاج بطله محمد فوزي. وبالنظر إلى تاريخ انطلاقتها، يصبح تاريخ ولادتها في شباط (فبراير) 1934 غير صحيح، والأقرب للدقة أنها من مواليد 1931.
أيقونة
جسّدت شادية، وإلى جانب فاتن، منذ البدايات، أيقونة ابنة الطبقة الوسطى، المتعلمة، الرومانسية، والمتمسكة بالفضيلة، وإن مالت شادية أكثر إلى الدلع. وكانت فاتن أول «ممثلة» تشاركها الغناء عندما قدمت معها دويتو «آلو آلو».
وعلى رغم أن ثمة إجماعاً على أن شادية هي «أعظم مطربة مثلت» مثلما تحية كاريوكا «أعظم راقصة مثلت»، فإن موهبة شادية الكبيرة في المجالين خصمت من فرصها، أن تكون الأولى هنا أو هناك، ودفعت- أحياناً- لعدم تقدير منجزها كما يجب، إذ انحصرت المنافسة على لقب أفضل ممثلة في القرن العشرين بين فاتن وسعاد حسني.
الإجماع الآخر الذي أثر عليها سلباً، هو لقب «دلوعة الشاشة»، المستلهم من طبيعة أدوارها الأولى. وهو لقب يتماشى مع طبيعة صوتها الذي لا يملك عضلات أم كلثوم الصوتية، فهو أدائي أكثر منه تطريبياً. وربما هذا مبرر مقولة عبدالوهاب أنه «بتلاتة تعريفة».
لكن هذا الرأي يمثل نصف الحقيقة، لأن شادية منذ بداياتها، كانت قادرة على تلوين وتطويع صوتها، بطريقة أقرب إلى المعجزة. وما كانت تفعله شادية المطربة من اكتشاف مناطق جديدة في حنجرتها وإحساسها، فعلته شادية الممثلة بجسدها وتعبيرات وجهها على الشاشة.
وكما أثبت صوتها أنه أكثر حساسية من خفة ومكر الدلوعة، فتلّون بهجة ومرحاً مع محمد فوزي ومنير مراد، وتطريباً مع فريد الأطرش ومحمود الشريف والسنباطي والموجي، وشجناً وحناناً مع بليغ حمدي... تلون حضورها على الشاشة وفقاً لكل مخرج تعاملت معه.
فعبقرية شادية المطربة والممثلة أنها كانت لوحة شفافة، عجينة بالغة الليونة، تتيح لكل مخرج أن يعيد تشكيلها. فبنوتة «العقل في إجازة» لا تنبئنا أبداً أنها ستكون يوماً ما الخادمة «سيدة» في «نحن لا نزرع الشوك»، وهذه الخادمة ما كان أحد ليتوقعها أبداً في هيبة «فؤادة» في «شيء من الخوف».
من السهل أن نتوقع أدواراً لن تستطيع فاتن حمامة تقديمها، أو لن تقبل تأديتها حرصاً على صورة تراكمية رسمتها مع جمهورها، بينما كانت شادية بارعة في كسر أي صورة يتم رسمها عنها، فلا يُتوقع ما الدور الذي يمكن أن تقدمه مستقبلاً. ما يعني أنها صاحبة مساحة أدائية أكثر اتساعاً وتعقيداً من فاتن.
مع إسماعيل ياسين
ففي ظرف تاريخي تسيّد فيه نجم الكوميديا إسماعيل ياسين شكلت شادية ثنائياً معه كما في «الستات ما يعرفوش يكدبوا» و «بشرة خير» و «الهوا مالوش دوا»، ثم طورت تجربة الكوميديا في أعمال مهمة فُصّلت على مقاسها مثل «مراتي مدير عام» و «أضواء المدينة». وأنهت مشوارها بالكوميديا بعدما قدمت دوراً لا يُنسى في «ريا وسكينة» للمخرج حسين كمال 1984، وكانت نداً في مسرحيتها اليتيمة أمام اثنين من أساتذة المسرح: عبد المنعم مدبولي وسهير البابلي.
وجاءت الفاكهة الحلوة في كل الأفلام الغنائية التي أدتها مع كبار المطربين وشكلت ثنائياً مع محمد فوزي، عبدالحليم، فريد الأطرش، وكارم محمود، لتستحق أن نطلق عليها ملكة الدويتو في تاريخ السينما الغنائية.
و «الدويتو» هنا ليس مجرد ملمح غنائي في فيلم، بل هو امتداد لإرث الأوبريت والمسرح الموسيقي الذي قدمه كبار منهم سلامة حجازي، وسيد درويش، ويتطلب مهارة تعبيرية وتمثيلية. وهو فن وصلت به ليلى مراد إلى القمة سينمائياً، وحافظت عليه شادية فقدمت ألواناً من الغناء الدرامي مع أصوات ليست طربية بالضرورة.
وهي بلغت الذروة الفنية كذلك، بالأفلام الرومانسية مع «فاتني» السينما: كمال الشناوي، عماد حمدي، صلاح ذو الفقار، رشدي أباظة، شكري سرحان، وحتى محمود ياسين، ويظل أشهرها «أغلى من حياتي» لمحمود ذو الفقار عام 1965.
وبفضل ولعها المتجدد بكسر القوالب، وإخلاصها لفنها على أي اعتبار آخر، بحثت لذاتها عن مساحات تمرد، فقدمت دوراً ميلودرامياً كأم لشكري سرحان- الأكبر منها سناً- في «المرأة المجهولة» لمحمود ذو الفقار 1959، حيث ظهرت عجوزاً رغم أنها كانت في الثامنة والعشرين من عمرها!
ثم صنعت لنفسها مجداً خاصاً بلعب بطولة أربع روايات لأديب نوبل نجيب محفوظ، فقدمت مثلاً دور نور في «اللص والكلاب» لكمال الشيخ 1962، وحميدة في «زقاق المدق» لحسن الإمام 1963، وقال عنها محفوظ: «كنت أشعر بكل خلجة من خلجات حميدة متجسدة أمامي، على الرغم من تخوفي الشديد من قدرتها على تجسيد الدور عند ترشيحها له». وبعدها لعبت دور كريمة في «الطريق» لحسام الدين مصطفى، و «زهرة» في «ميرامار» لكمال الشيخ 1969.
وبعدما تجاوزت الخمسين قررت شادية أن تهجر الأضواء، قبل أن تهجرها الأضواء، تاركة رصيداً يزيد على 112 فيلماً، وهو رقم قياسي تتفوق به كمياً على فاتن حمامة وسعاد حسني، مع الإقرار أن معظمها كانت أفلاماً خفيفة، أو مشاركات ثانوية أحياناً، منها دورها في «شباب امرأة» لصلاح أبوسيف 1956، الذي كان بكامله تحت سطوة تحية كاريوكا. وإذا كانت سعاد حسني تميزت على فاتن في جرأة بعض الأدوار، وامتلاك الموهبة الاستعراضية والغنائية، فإن شادية أيضاً أثبتت براعتها التامة في هذا الجانب، وكانت الوريثة الوحيدة لمجد ليلى مراد المعتزلة مبكراً (عام 1955).
كما انتبهت مبكراً لأهمية الأدوار الجريئة، فلعبت على سبيل المثال دور «لواحظ» لحسن الإمام 1957، وصولاً إلى «شفيقة العاهرة» في «الهارب» لكمال الشيخ 1975.
ولا يخلو حضورها مع المخرج فطين عبدالوهاب في «الزوجة 13» عام 1962 و «عفريت مراتي» 1968، من جرأة ذات طابع كوميدي، ترتكز على الحسية ونضج الأنوثة.
ومن يراجع أرشيف السينما المصرية، سيدرك أن شادية هي الممثلة الوحيدة صاحبة الرقم القياسي في تقديم 14 فيلماً في عام واحد. كما تربعت على قمة شباك التذاكر طيلة عقدي الخمسينات والستينات في سينما ذكورية الطابع. وفصلتُ الأعمال عليها تفصيلاً، مستلهمة عناوينها من أدوارها ومنها التلميذة، امرأة في دوامة، بنت الجيران، لواحظ، ودليلة.
فكانت- عن جدارة- الممثلة ذات الألف وجه، تملك الموهبة والحضور الطاغي وذلك الإحساس الذي يجعلنا نصدقها في كل أكاذيبها الجميلة كبنت مرحة وفتاة ليل وأم مكلومة وممرضة ومديرة و «إيرما لادوس»... وأنها مصر ذاتها خرجت متنكرة ضد «عتريس» في جلباب «فؤادة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.