السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنشودة فرح وحب في الأفلام الغنائية
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2010

على امتداد مسيرتها الفنية، ستون عاماً من الفن والجمال، كم شحنت جمهورها بطاقة من البهجة والحب، وفتحت أمامه منافذ الأمل والحلم، الحلم بالعبور بين الطبقات في الأفلام!
استهلت «صباح» مسيرتها بأدوار البطولة، لم تبدأ من قاع السلم ولم تمر بالأدوار الثانوية. ارتبطت على الدوام أدوارها التمثيلية بالغناء. ظهرت كمطربة سواء كانت مطربة مشهورة أو مجرد هاوية في بداية الطريق، تسعى للمجد والشهرة. شدت بأعذب الألحان وتميزت أغنياتها بالمرح والتفاؤل. بدت على الشاشة كشخصية مبهرة، نموذجاً للأناقة إضافة لكونها - على الدوام - شخصية طموحة تسعى للتقدم والارتقاء، مثلت جوانب من حياتها على الشاشة، ففي فيلم «3 رجال وامرأة» إخراج حلمي حليم عام1960 أقنعت زوجها (في ذلك الوقت) المذيع أحمد فراج أن يؤدي دوره الطبيعي كمذيع لتعجب بأدائه وتسعى للتعرف إليه وتغني له أغنيتها المعروفة «الحلو ليه تقلان قوي» من كلمات الشاعر فتحي قورة.
صوت الجبل
اضطلعت النجمة الكبيرة ببطولة 98 فيلماً بينها عدد من الأفلام اللبنانية في فترة السبعينات، برعت في الميجانا والعتابا، فأطلقت عليها الصحافة «صوت الجبل» كلقب. شدت ب 3500 أغنية من أول أفلامها «القلب له أحكام» أمام أنور وجدي وإخراج هنري بركات، عام 1945. إلى آخر أفلامها «ليلة بكى فيها القمر» أمام حسين فهمي، وإخراج أحمد يحيى سنة 1980. حيث شدت بعدد من الأغنيات الفياضة بالشجن منها أغنية «ساعات، ساعات» وبعده توقفت عن التمثيل في الأفلام وإن أحيت الكثير من الحفلات الغنائية في البلاد العربية وخارجها.
أصبح لصباح مكانة خاصة ولصوتها جاذبية جامحة لدى الجماهير، باتت أغنياتها فاكهة الموسم، تتلاحق الرسائل تطلب إذاعتها في برنامج «ما يطلبه المستمعون». من يغفل عن أغنيتها «م الموسكي لسوق الحميدية» على أيام الوحدة بين مصر وسورية؟ ومن يغفل عن حضورها في أوبريت «الوطن العربي» الذي لحنه عبد الوهاب وشدت به باقة من ألمع المطربين في مصر والوطن العربي؟ وحين غنت صباح لابنتها هويدا من زوجها غازف الكمان أنور منسي أغنية «حبيبة أمها» وأغنية «أكلك منين يابطة» رددتها - ومازالت - الأمهات في سائر الأقطار.
أعجبت المنتجة السيدة آسيا بصباح وهي بعد صبية تغني في ملاهي بيروت، وتوسمت فيها مشروع نجم فدعتها وأسرتها الى القاهرة واستضافتهم في بيتها وتعاقدت معها على أدوار البطولة في ثلاثة أفلام واستحضرت الفنان رياض السنباطي لتدريبها. يومها صرح السبناطي أنه وجد صعوبة في تطويع صوتها فهو كما الشلال الهادر أو الفرس البري الجامح.
تعاقدت آسيا للنجمة الصاعدة مع أهم المخرجين مثل هنري بركات، الذي أخرج لها أول أفلامها وأكثرها جاذبية «القلب له أحكام» عن معالجة لقصة سندريلا، وهي شدت فيه بست أغنيات كتبها الكبار: بيرم التونسي ومأمون الشناوي وصالح جودت، ولحنها أكبر الملحنين السنباطي وزكريا أحمد والقصبجي. أعطت آسيا النموذج لكيفية صناعة نجم. رسمت للمطربة الشابة شخصية الفتاة الجميلة المنطلقة لتتباين مع مواطنتها نور الهدى التي سبقتها إلى الشاشة. ولقد شهدت مسيرة الفنانة صباح تطوراً من شخصية الفتاة الطيبة المحبة إلى المرأة الناضجة الفاتنة وأصبحت أكثر نجمات السينما أناقة.
سينما من أجلها
اكتسبت صباح خبرة كبيرة خلال عملها مع أهم المخرجين في السينما المصرية، إذ عملت مع بركات وحسين فوزي وأحمد بدرخان وحلمي رفلة وحلمي حليم إضافة لحسن الإمام ومحمود ذو الفقار ونيازي مصطفى. لمعت في أفلام الميلودراما والكوميديا الغنائية دون أن يحدث أن يرشحها أحد لبطولة أفلام تعالج مشاكل اجتماعية أو أفلام تدور أحداثها في أجواء سياسية وربما لذلك السبب لم يدرج فيلم من أفلامها في قائمة أفضل مئة فيلم في السينما المصرية على رغم أن إمتاع الجمهور وإدخال البهجة إلى قلبه أحد أنبل الأهداف للسينما.
لقد تقاسمت صباح بطولة الأفلام مع أبرز نجوم العصر من أحمد مظهر الى أحمد رمزي وصلاح ذو الفقار، فهد بلان، إضافة إلى أنور وجدي وعماد حمدي وشكري سرحان، إلا أنها حققت أهم أداء حين تقاسمت البطولة مع مطربين. لقد مثلت النجمة الجميلة خفيفة الظل ثلاثة أفلام أمام فريد الأطرش لاقت نجاحاً ملحوظاً هي «بلبل أفندي» من إخراج حسين فوزي عام 48 وتبعته بفيلمين من إخراج أحمد بردخان هما «لحن حبي» عام 53، و «إزاي انساك» عام 56. في الفيلم الأول تضحي لإنقاذ سمعة أمها وتنسب الخيانة لذاتها وهي في الوقت ذاته تحب جارها (فريد) المطرب الشاب الذي يود أن يشق طريقه لعالم الغناء وخلال الأحداث تغني صباح أغنيتين من أحب أغانيها هي «ألاقي زيك فين يا علي» وأغنية «بيحبني وبحبه» إضافة لأوبريت «فارس الأحلام» بمشاركة فريد الأطرش وإسماعيل ياسين. وعلى أثر النجاح الذي لاقاه الثنائي صباح وفريد في الفيلم تعاون معهما المخرج ذاته في الفيلم الثاني حيث، خلال الأحداث تطمع المطربة الشابة للوصول إلى هدفها عن طريق التعرف إلى مطرب مشهور فتطارده حتى تصبح مطربة الفرقة الأولى وتنتزعه من فتاته وتتنافس الفتاتان للفوز بقلب فريد. خلال الفيلم تغني صباح أغنيتين هما «زنوبة» وهي أغنية ذات مذاق شعبي وأغنية «أحبك ياني» الفياضة بالدلال.
كتّاب كبار
وتكوِّن صباح مع محمد فوزي ثنائياً ناجحاً يتميز بخفة الظل فيتقاسمان بطولة خمسة أفلام غنائية مرحة من أشهرها فيلم «الأنسة ماما» وفيلم «الحب في خطر» (عام 51) عن قصة يوسف جوهر وإخراج حلمي رفلة. جاء فيلم «الآنسة ماما» نموذجاً لأفلام الكوميديا الغنائية عن فتاة تهوى الغناء فتلتحق خادمة بمنزل مطرب مشهور وتتقرب له ولكنه يصدها وتتفق مع والده سليمان نجيب لإثارة غيرته. وفي الختام تفوز بالحب والشهرة والمجد.
وفي فيلم «الحب في خطر» يسند البطل وهو مخرج مسرحي دور البطولة لإحدى العاملات في المسرح فتتقمص الشخصية الدرامية ولا تنفصل عنها. تنساق لسرقة عقد ثمين من أحد المحال وحين تخشى القبض عليها تضعه في جيب المطرب المشهور – ثم تتسلل إلى بيت المطرب لتسترد العقد فيحبط محاولتها ويكتشف حلاوة صوتها فيوظفها في الفرقة وبالطبع تتنافس فتاتان للفوز بالمطرب وفي الختام يتم زواج البطلة والبطل.
وفي عام 57 تلتقي النجمة الجميلة بالمخرج حسن الإمام، في فيلمين من إخراجه وتكون قد قطعت شوطاً في النضج الفني؛ ففي فيلم «إغراء» تغني أربع أغنيات من ألحان عبد الوهاب باتت مقررة على الراديوات هي «من سحر عيونك ياه» وأغنية «حبيتك يا اسمك ايه» و «جوه القلب» إضافة لأغنية «الوداع».
وقد اضطلعت صباح ببطولة أفلام لكبار الكتاب ففي عام 69 قدمت فيلم «شمس» عن قصة شديدة النبل والإنسانية للكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس. وشاركها البطولة أحمد رمزي وأخرجه بركات، تقوم صباح هنا بدور بائعة هوى تدعى «شمس» تعمل في أحد الملاهي الليلية، بينما تحب شاباً بسيطاً يرغب في التعرف إلى عملها في الملهى وهناك يدرك الحقيقة فيبيع «الفسبا»، وهي كل ما يملك من أجل أن يكون أحد زبائنها. وفي الملهى يطلبها لتجالسه فتحكي له حكاياتها الملفقة كما تحكيها للزبائن ثم تستأذن وتنصرف لتغيب عنه إلى الأبد.
ويعد فيلم «الأيدي الناعمة» عن قصة لتوفيق الحكيم والذي كتب له السيناريو يوسف جوهر ليخرجه محمود ذو الفقار، من أهم أفلام النجمة اللامعة والذي تقاسمت بطولته مع نخبة من النجوم أحمد مظهر (الأمير الفقير)، وصلاح ذو الفقار إضافة للنجمتين مريم فخر الدين وليلى طاهر. في الفيلم يعيش الأمير علاء في فقر مدقع ولا يملك غير القصر الذي يسكنه ومجموعة من النياشين التي فقدت قيمتها غير لوحات للأسرة المالكة تزين الجدران. الأمير لا يعايش العصر، بل انه يقطع صلته بإبنته التي تزوجت من مهندس ميكانيكي ذي أصول شعبية. تعجب (صباح) شقيقة المهندس بالأمير وتستطيع أن تقنعه بأهمية العمل ليكون لحياته معنى وأخيراً يتخلى عن عنجهيته ويعمل مرشداً سياحياً في الأتوبيس النهري ويتزوج حبيبته ذات الأصول الشعبية. خلال الفيلم غنت صباح أغنيتين من أجمل أغانيها «ب فتحة بحبك» وأغنية «الدوامة».
وفي عام 58 تقدم صباح فيلماً من أجمل أفلامها «شارع الحب» والذي تقاسمت بطولته مع عبدالحليم حافظ، وكتب له السيناريو الأديب يوسف السباعي ليخرجه عز الدين ذو الفقار. خلال أحداث الفيلم تتطور شخصية الفتاة الارستقراطية المشاغبة لتصبح بفضل الحب سيدة ناضجة تتحمل المسؤولية.
تألقت النجمة الكبيرة صباح في الأفلام الغنائية ورددت الجماهير أغانيها. شدت بأغانيها على أكبر المسارح في العالم إذ وقفت على مسرح «الأولمبيا» في باريس وغنت للمغتربين في «أوبرا سيدني» و «قصر الفنون» في بلجيكا. وأحيت حفلات غنائية في قاعة البرت هول في لندن، كما غنت على مسارح لاس فيغاس. وتقديراً لمسيرتها الفنية يكرمها مهرجان دبي السينمائي في دورته الحالية ويقيم احتفالاً خاصاً بعيد ميلاد النجمة الساطعة إذ انها ولدت في العاشر من تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1925. سنة حلوة يا جميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.