وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرباح شركات البحرين 1.1 بليون دولار عام 2010
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 2011

كان عام 2010 جيداً بالنسبة إلى الشركات والمصارف البحرينية، إذ ارتفعت ارباح الشركات بنسبة 95.3 في المئة لتبلغ 450 مليون دينار (1,1 بليون دولار)، بينما اعتبر القطاع المصرفي الأفضل اداء محققاً مكاسب بلغت 49.9 في المئة، وفق تقرير حديث ل «جلوبل».
وأوضح التقرير أن «البورصة البحرينية تمكنت من التغلب على النهم الاقتصادي الذي طالها نتيجة أزمة الائتمان في منطقة اليورو والتقلبات التي حدثت في الأسواق المجاورة، لتنهي عام 2010 مسجلة أرباحاً مرتفعة مقارنة بها في عام 2009»، مشيراً إلى «تسجيل 36 شركة بحرينية مدرجة في البورصة (باستثناء 4 شركات، اثنتين لم ينته عامهما المالي في 31 كانون الأول (ديسمبر)، واثنتين موقوفتين عن التداول)، صافي ارباح مجمّعة بلغ 450 مليون دينار، بارتفاع نسبته 95.3 في المئة، مقارنة ب230.4 مليون في الفترة المماثلة من عام 2009».
وأوضح أن «معظم القطاعات البحرينية شهد انخفاضاً في أرباح عام 2010 باستثناء المصارف والفنادق التي تمكنت من تحسين نتائجها المالية في العام المالي 2010، إذ ارتفع مؤشرها بنسبة 49.9 في المئة و12.1 في المئة على التوالي خلال عام 2010، في حين سجل قطاع الخدمات انخفاضاً نسبته 15.9 في المئة، والشركات الوازنة في المؤشر، انخفاضاً في أرباحها مقارنة بالأرباح المسجلة في العام المالي 2009. وبلغت ارباح القطاع 128.8 مليون دينار في العام المالي 2010 مقارنة ب153.2 مليون في 2009».
وأشار الى أن «قطاع الصناعة غيّر مساره نحو تحقيق الأرباح في العام المالي 2010، مقارنة بأدائه في 2009، وحقق أرباحاً بلغت 140.1 مليون دينار مقارنة بخسائر سجلها في عام 2009 بلغت 79.7 مليون دينار».
وأوضح تقرير «جلوبل» أن «قطاع البنوك المؤلف من 8 مصارف، كان السبب الأساس في نجاح البورصة في تسجيل أرباح قياسية في العام المالي 2010، إذ سجل صافي ربحه نمواً ملحوظاً بلغت نسبته 49.9 في المئة وبلغت الأرباح 87.7 مليون دينار مقارنة بالأرباح المسجلة في عام 2009 والبالغة 58.5 مليون دينار»، مشيراً إلى أن «ثلاثة بنوك شهدت زيادة في أرباحها خلال عام 2010، في حين شهد بنك واحد انخفاضاً في أرباحه، بينما تكبدت ثلاثة بنوك أخرى خسائر، في حين حوّل البنك البحريني السعودي الخسائر التي سجلها في العام الماضي إلى أرباح».
وأفاد بأن «قطاع السياحة والفنادق كان الوحيد الرابح بعد البنوك، اذ سجل ربحاً صافياً بلغ 17.6 مليون دينار في العام المالي 2010، بزيادة بلغت نسبتها 12.1 في المئة عن صافي الربح المسجل في الفترة المماثلة من العام 2009، والبالغ 15.7 مليون دينار»، مشيراً إلى أن «القطاع الصناعي مؤلف من 3 شركات، سجلت شركتان انخفاضاً في أرباحهما خلال العام المالي 2010 مقارنة بمستوى الربح المسجل في العام المالي 2009، بينما سجّلت الشركة الثالثة (ألبا) ربحاً صافياً مقداره 138.2 مليون دينار».
وتابع: «أما قطاع الاستثمار، فكان العام الماضي عاماً مضطرباً بالنسبة إلى شركاته المدرجة، وحقق القطاع أرباحاً بلغت قيمتها 57.6 مليون دينار عام 2010، مقارنة ب64.3 مليون دينار عام 2009، بانخفاض بلغت نسبته 10.3 في المئة».
وأوضح أن «معظم الشركات المسجلة في قطاع الخدمات شهد ارتفاعاً في الأرباح خلال العام المالي 2010. وسجل القطاع أرباحاً بلغت قيمتها 128.8 مليون دينار بانخفاض نسبته 15.9 في المئة عن عام 2009».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.