حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



و«الهيئة» ترد: البنك الدولي وضع ترتيباً لممارسة أنشطة الأعمال
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2011

رد مدير تطوير أنظمة وإجراءات الاستثمار في الهيئة العامة للاستثمار الدكتور عايض العتيبي، على انتقادات خبراء التخطيط حول تنافسية البيئة الاستثمارية في السعودية، وأكد أن تبوؤ المملكة المركز ال11 في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال جاء وفق تقرير البنك الدولي الذي يقارن بين الدول وفقاً لمؤشرات ومعايير لها صلة مباشرة بتنافسية بيئة الاستثمار ومدى سهولة أداء الأعمال.
وقال العتيبي إن المملكة كانت تحتل المركز ال67 عام 2006 وليس ال118، ويعد تقرير البنك الدولي من أهم التقارير التي ركزت عليها الهيئة العامة للاستثمار نظراً لعلاقته الوثيقة بعمل الهيئة والمهام المناطة بها وارتباطه بهدف برنامج (10 في 10)، وهو الوصول بالمملكة لمصاف أفضل عشر دول في العالم من حيث تنافسية بيئة الاستثمار، إذ تتسم المنهجية التي يعتمدها التقرير في تقويم بيئة الاستثمار بالشفافية، والدقة، ويقوم فريق إعداد التقرير سنوياً بالتواصل المباشر مع الجهات الحكومية المعنية وعدد كبير من المحامين ورجال الأعمال محليين ووكلاء شحن، ومكاتب استشارية في كل دولة لرصد الإصلاحات والتطورات في مجال تحسين البيئة الاستثمارية، وإخضاع ما يتم جمعه من معلومات وبيانات للفحص والاختبار قبل إقرارها وإدراجها ضمن الإصلاحات المطبقة على أرض الواقع.
واشار الى ان هناك تقريراً آخر هو تقرير الاستثمار العالمي الذي تصدره إحدى منظمات الأمم المتحدة (الاونكتاد) ويصنف الدول من حيث حجم التدفقات الاستثمارية المباشرة التي تشهدها دول العالم المختلفة، واحتلت المملكة المركز الثامن عالمياً، وتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يقيس تنافسية الاقتصاد (الكلي والجزئي) من خلال استطلاع مرئيات أكثر من تسعة آلاف خبير من رجال الأعمال ورؤساء تنفيذيين واقتصاديين حول العالم لرصد التطورات المتعلقة بالبنى التحتية والتجهيزات الأساسية والخدمات وتوفر البيئة التشريعية والتنظيمية اللازمة للنمو الاقتصادي، وحققت المملكة تقدماً جيداً، وانتقلت من المركز ال35 إلى المركز ال21 خلال السنوات الثلاث الماضية.
وأكد ان المملكة ما زالت تملك كل المقومات والإمكانات البشرية والاقتصادية لاتخاذ مزيد من الخطوات لتحسين تنافسية قطاع الأعمال، لتتكامل جهود الهيئة العامة للاستثمار مع جهود الجهات الحكومية الأخرى في رفع تنافسية الاقتصاد السعودية بشكل عام، مشدداً على أن مركز التنافسية الوطني يسعى الى رفع تنافسية المملكة، إذ إنه في استراتيجية الهيئة الأولى قبل خمس سنوات تم البحث عن أفضل عشر دول بالنسبة لدخل الفرد، ووجدنا ان العامل المشترك بين هذه الدول هي التنافسية.
وشدد على أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة التركيز على التقارير الدولية وعلى الجوانب التي تلامس رجال الأعمال السعوديين وبيئة التنافسية الداخلية، وقد تم الاجتماع مع رؤساء اللجان في مجلس مجلس الغرف، وتم تسجيل العوائق التي يعانون منها، وسنبدأ بالعمل عليها على رغم الصعوبات الكثيرة التي تحتاج الى تعديل حتى في الأنظمة.
وأوضح العتيبي أن هيئة الاستثمار هي الجهة التي تقوم بالترخيص للشركات الأجنبية، وتم انشاء مركز الخدمة الشاملة في عدد من المناطق لإنهاء جميع إجراءات المستثمرين الأجانب بينما الشركات المحلية هي من مسؤولية جهات حكومية أخرى، إلا ان الهيئة وبمبادرة منها وبالتعاون مع وزارة التجارة تم إنشاء مركز الاستقبال الموحد للمستثمر الوطني، وهو شبيه بمركز الخدمة الشاملة، ومن المتوقع أن يسهم المركز في تحسين موقع المملكة في التنافسية، إضافة الى ان عدد الشركات التي تم إنشاؤها زاد بنسبة 81 في المئة عن العام قبل الماضي، ونأمل نقل هذه التجربة الى المناطق الأخرى في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.