النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متشددون يفجرون مدرسة للفتيات قرب بيشاور
نشر في الحياة يوم 05 - 06 - 2009

إسلام آباد، بيشاور، واشنطن – «الحياة»، أ ف ب - فجر متشددون اسلاميون مدرسة للفتيات مغلقة بسبب العطلة في ضاحية بيشاور شمال غربي باكستان امس، على مسافة غير بعيدة من المنطقة التي تشهد مواجهات بين الجيش و «طالبان».
وقال عبدالغفور افريدي قائد الشرطة المحلية ان عبوة يدوية الصنع تبلغ زنتها اربعين كليوغراماً «دمرت في شكل كامل اربعة صفوف وأصابت بأضرار ثلاثة صفوف اخرى» في هذه المدرسة للفتيات في بودابر على بعد حوالى عشرة كلم جنوب بيشاور، عاصمة الولاية الشمالية الغربية.
واتهم احد الضباط شكرالله خان «المقاتلين الاسلاميين» بأنهم وراء الاعتداء. وأوضح انه لم تسجل اصابات كون المدرسة مغلقة بسبب عطلة الصيف في باكستان.
وغالباً ما تشهد الولاية الشمالية الغربية تدمير مدارس لفتيات او اخرى مختلطة، خصوصاً في مناطق القبائل المحاذية لافغانستان والتي تحولت معقلاً ل «طالبان» الباكستانية والافغانية والمقاتلين الاجانب المرتبطين ب «القاعدة».
على صعيد آخر، افرجت «طالبان» امس، عن 46 طالباً ومدرسين اثنين اي سائر افراد المجموعة التي كانت خطفتها الاثنين في شمال غربي باكستان فيما كانت تستقل حافلات، كما اعلن الخاطفون والجيش.
وكان مئات من الطلاب تراوح اعمارهم بين 15 و25 عاماً اضافة الى مدرسين في مدرسة عسكرية في رازماك يسافرون ضمن قافلة حين اعترض عناصر مسلحون وملثمون من «طالبان» عدداً من الحافلات قرب بانو.
وقال كامران زاب المسؤول الحكومي في المنطقة ان «طالبان سلموا كل الاطفال الذين خطفوا الى مجلس قبلي».
وأكد الناطق باسم الجيش الباكستاني الجنرال اثار عباس ان «46 طالباً ومدرسين اثنين باتوا في مأمن مع القوات المسلحة في رازماك وهم يتجهون الى بانو».
وقال حكيم الله محسود الناطق باسم بيعة الله محسود زعيم «طالبان باكستان»: «افرجنا من دون شروط عن جميع الطلاب وموظفي المدرسة لمصلحة السلام في المنطقة وبناء على طلب المجلس القبلي».
ومحسود قائد عسكري في جنوب وزيرستان التي تعتبرها الولايات المتحدة المعقل الاساسي ل «القاعدة» في باكستان، وهو المسؤول الاول عن سلسلة اعتداءات انتحارية اسفرت عن اكثر من 1900 قتيل في كل انحاء البلاد منذ نحو عامين.
وخصصت واشنطن مكافأة قيمتها خمسة ملايين دولار لكل من يساعد في اعتقال محسود او قتله.
ومنذ عملية الخطف، قام زعماء قبائل من البشتون بالتفاوض مع «طالبان» للافراج عن الطلاب والمدرسين. وأكد الجيش الثلثاء انه افرج بالقوة عن ثمانين من الرهائن، لكنه تدارك ان «طالبان» لا تزال تحتجز عدداً اكبر.
ويشن الجيش الباكستاني منذ خمسة اسابيع هجوماً واسعاً على مجموعة اخرى من «طالبان» على بعد حوالى 300 كلم شمالاً، وتحديداً في وادي سوات ومحيطه.
من جهة أخرى، زار المبعوث الأميركي الخاص الى باكستان وأفغانستان ريتشارد هولبروك مخيماً لإيواء النازحين عن منطقة سوات بسبب العمليات العسكرية، وأكد دعم بلاده لعملية إعادة تأهيلهم.
وبثت قناة «جيو تي في» الباكستانية ان هولبروك زار مخيم إيواء النازحين في شاه منصور، وأكد ان الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة الذين تأثروا بالعمليات العسكرية في وادي سوات. وأضاف «جئت الى هنا لتقويم المشاكل التي يواجهها النازحون».
يذكر ان أكثر من مليون شخص تركوا منازلهم في وادي سوات فراراً من العمليات العسكرية التي يشنها الجيش الباكستاني ضد عناصر «طالبان» في سوات.
وكان هولبروك التقى اول من أمس الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري، وأكد ان واشنطن ملتزمة بدعم الديموقراطية في باكستان من اجل هزيمة الإرهاب.
وأعلن هولبروك في مؤتمر صحافي أمس انه ستتم زيادة المساعدات الأميركية لإغاثة النازحين من 110 ملايين دولار الى 310 ملايين دولار بعد موافقة الكونغرس.
اميركا تنتقد القضاء الباكستاني
في واشنطن، انتقدت الولايات المتحدة بشدة اطلاق محكمة باكستانية سراح مؤسس جماعة متشددة متهمة بالوقوف وراء هجمات تعرضت لها مدينة بومباي الهندية العام الماضي.
وأمرت المحكمة العليا الباكستانية بإطلاق سراح حافظ محمد سعيد مؤسس جماعة «عسكر طيبة»، مما أغضب كلاً من الهند والولايات المتحدة.
ولقي ما لا يقل عن 166 شخصاً حتفهم في الهجمات التي شهدتها عاصمة المال الهندية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.