نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعثة فرنكوفونية للمراقبة وكارتر والارياني على رأس وفد دولي
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2009

أعلنت منظمة الدول الفرنكوفونية «ان أمينها العام عبدو ضيوف، عيّن السفير إيف أوبان دو لا ميسوزيير رئيساً لبعثة الاستطلاع والاتصال التابعة للمنظمة لمتابعة الانتخابات النيابية اللبنانية».
واعلن ضيوف في بيان انه نظراً «الى اهمية هذه الانتخابات والرهانات المتصلة بها في ما يتعلق بتعزيز الديموقراطية، واستتباب الهدوء في الحياة السياسية في لبنان، وحرصاً على التعبير عن تضامن مجموعة الدول الفرنكوفونية مع لبنان الدولة العضو، قررت إرسال بعثة إستطلاع واتصال الى لبنان، وستلتقي السلطات الوطنية العليا، والمسؤولين عن المؤسسات المولجة تحضير الانتخابات وتنظيمها ومراقبتها، وقيادات الاحزاب السياسية المتنافسة، وممثلي منظمات المجتمع المدني، اضافة الى الشركاء الثنائيين والمتعددي الاطراف المعنيين».
وفي الإطار نفسه، أعلن «مركز كارتر» في بيان أمس، ان «الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر ورئيس الوزراء اليمني السابق عبدالكريم الارياني سيترأسان الوفد الدولي لمراقبة الانتخابات النيابية اللبنانية». وأشار إلى ان «بعثة مركز كارتر تتضمن اكثر من 50 مراقباً يمثلون أكثر من 20 دولة مختلفة وهم منتشرون على مختلف الاراضي اللبنانية لمراقبة عمليات التصويت وتعداد الاصوات والفرز».
وأضاف: «كارتر والارياني سيجتمعان بالسلطات وقادة الاحزاب السياسية، اضافة الى ممثلين عن وفود مراقبة الانتخابات المحلية والدولية وجهات أخرى، كما سيراقبان عملية التصويت يوم الانتخابات، وكذلك عملية عد الاصوات وطريقة مواجهة التحديات»، لافتاً إلى ان «البعثة ستبقى في لبنان حتى نهاية تموز(يوليو) لمراقبة الاجواء في مرحلة ما بعد الانتخابات، بما في ذلك عملية رفع الشكاوى عند حصولها، كما ستقوم البعثة بتقويم العملية الانتخابية في ضوء الاطر القانونية المناسبة بما في ذلك قوانين الانتخابات والدستور اللبناني والتزامات لبنان الدولية».
وأعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات التي يرأسها النائب الاسباني في البرلمان الأوروبي خوسيه ايناسيو سالافرانكا سانشيز-نيرا، انها تستكمل تحضيراتها لنشر 100 مراقب يوم الاقتراع.
وغادر بيروت أمس 44 مراقباً للمدى القصير للانضمام الى الثّلاثين مراقباً للأمد الطّويل الّذين كانوا يعملون في لبنان طوال الشّهر المنصرم، لمراقبة التّحضيرات للانتخابات ونشاطات الحملات الانتخابيّة في الدّوائر الانتخابيّة ال 26.
وتلقّى المراقبون للمدى القصير شروحات مفصّلة عن الانتخابات قبل تقسيمهم الى مجموعات مؤلّفة من مراقبَين وانضمامهم الى فرق المراقبين على الأمد الطّويل. ويوم الاقتراع، ستراقب هذه الفرق فتحَ مراكز الاقتراع وعمليّة الاقتراع وعدّ الأصوات وفرزها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.