أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    هاتفياً.. فيصل بن فرحان ووزير خارجية الأردن يؤكدان على ضرورة وقف التصعيد العسكري الإسرائيلي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن بجاد: من يعتقد أن إسلام «داعش» هو الحقيقي فهو «داعشي»
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2017

«داعش» اسم مرادف للإرهاب والعنف ضد البشرية، ولا يختلف أحد على هذا في العالم أجمع، وعلى رغم معرفة الجميع ببشاعة التنظيم والإرهاب الذي يمارسه أعضاؤه تحت ستار الإسلام إلا أن مجرد التطرق لحياتهم وفضح ما يقوم به من جرائم بحق البشرية من خلال المسلسل التلفزيوني «غرابيب سود» كان كفيل ببدء الهجوم على العمل وجميع العاملين علية.
ويرى المهاجمون أن العمل يهاجم الإسلام عموماً، وخصوصاً المذهب السني، على رغم أن القصة الرئيسة للعمل تتحدث عن التنظيمات السياسية التي تختبئ تحت عباءة الإسلام لممارسة أعمالها الإجرامية، ولم ينتظر المهاجمون متابعة العمل بشكل كامل والحكم علية فبمجرد بدء عرضه لدقائق معدودة وقبل انتهاء حلقته الأولى ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بهجوم على القائمين على العمل، وصفها المشرف على مسلسل «غرابيب سود» الكاتب عبدالله بن بجاد بالمتشنجة في حديثة ل«الحياة» بالكذب الصريح والزائد عن الحد في مهاجمة الأعمال الدرامية.
وقال: «أنا من الذين يرون أن (داعش) شوه صورة الإسلام، ونريد أن ندافع عن الإسلام بهذا العمل وغيره، فانتقاد (داعش) انتقاد للإرهاب، والذي يعتقد أن إسلام (داعش) المعروض في المسلسل هو الإسلام الحقيقي فهو (داعشي) من دون شك، ولذلك فأي تشابه في العمل مع شخصيات حقيقية هو تشابه مقصود، وهم مقصودون بهذا المسلسل».
وأضاف: «ردود الفعل في مجملها مرحبة بالعمل ومشدودة إليه وتتابعه، ولكن بحكم تجاربي السابقة في هذا المجال فإني أرى تشنجاً زائداً هذه المرة، وكذباً صريحاً وزائداً عن الحد في مهاجمة العمل، وتحديداً في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لدى هذه التنظيمات قدرة على الحشد والتحريض من دون عقاب، وأعتقد بأن هذا العمل أحد أنجح الأعمال التي أشرفت عليها، والفضل الأكبر في تميز العمل ينسب للكاتبة المبدعة لين فارس».
واستطرد بالقول: «وفي كل عملٍ درامي عملته عن الإرهاب كان الهجوم يركز على أننا نهاجم الإسلام لا تنظيمات الإرهاب، وهذا من باب التشويش، 1,5 بليون مسلم يعتقدون أن (داعش) شوّهت صورة الإسلام وأنا من هولاء».
وأشار في الوقت ذاته إلى أن الدراما هي واحدة من أهم الطرق لفضح جماعات الإسلام السياسي وتنظيمات العنف الديني، وقال: «الدراما تستهدف طبقة واسعة من الناس وتصل كل بيت تقريباً، وهي سهلة وبسيطة وليست نخبوية مثل الدراسات والبحوث أو المقالات التي يعتني بها المتخصصون، وبالتالي هي سبيل مهم لنشر الوعي وتحديداً تجاه ظاهرة معقدة مثل تنظيم داعش».
وأردف: «مسلسل غرابيب سود عمل أبيض يفضح سواد قلوب (الدواعش) وسواد أفعالهم وسواد وجوههم، وعانينا في العمل من عدم قدرتنا على إظهار فضائح (داعش) لأنها من شدة بشاعتها وتوحشها لا نستطيع عرضها على الشاشة، وكل البشاعات التي تطرقنا إليها في العمل هي جزء من بشاعات التنظيم لا كلها، فهي نسخة مخففة جداً، وبالتالي رسالتنا هي التحذير من هذا التنظيم وشروره وبالتالي كل نجاح يحققه هو نجاح في نشر البياض وإضاءة مهمة للمجتمع».
ويرى ابن بجاد أن من يشتكي من القصص والتجني التي في غرابيب سود ليس بالضرورة أن يكون «داعشياً» فقد يكون متأثراً بخطاب الدواعش إلا ربعاً، وأعني بهم رموز وقيادات الإسلام السياسي الذين يحبون «داعش» ويعتقدون بأنها على حق وخير، ولكنهم لا ينتمون إليها لمجرد الخوف، وهذا النوع هو ضحية لهذه الخطابات كما يظهر في بعض شخصيات العمل، ولكن عناصر الإسلام السياسي يشنون حملات منظمة ضد العمل لأهداف عدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.