الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عناوين مسلسلات رمضان ... إرباك متكرر
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2017

حققت عناوين المسلسلات الرمضانية المصرية رقماً قياسياً في الإرباك الذي طاول غالبيتها قبل العرض بأيام قليلة. فعلى رغم تداول عناوين محددة في الأخبار والحوارات مع القائمين عليها منذ بدء تصويرها، فإنها تغيرت فجأة مع بدء بث مقاطع دعائية لها على الشاشات المتعاقدة على عرضها. وتفاوتت مبررات تلك التغييرات، وجاء بعضها صادماً للجمهور والنقاد كونها حملت عناوين غريبة خلت من أي مضمون أو معنى هادف، وارتكزت إلى مفردات وجمل توصف بأنها دخيلة على مفردات اللهجة المصرية العامية المعتادة.
وفي مقدمة هذه الأعمال «خلصانة بشياكة» لأحمد مكي. وكان المسلسل حمل لفترة عنوان «آدم وحواء»، ويراهن أصحاب العمل على غرابة اسمه، خصوصاً أنه يدور حول ثلاثة شباب يعيشون في حي شعبي، وبسبب رعونتهم وتهورهم يتعرضون لمشكلات ومواقف كوميدية عدة.
وأحدث مسلسل «هو وهي وهو» لأحمد فهمي وأكرم حسني الشهير ب «أبو حفيظة» ومي عمر ورجاء الجداوي، ضجة واستهجاناً تزامن مع طرح البرومو النهائي له، إذ تغير عنوانه إلى «رَيّح المدام».
وعلى رغم أن مسلسل دنيا سمير غانم «الضايعين» ظل طوال الأشهر الأربعة الماضية يثير استياء المتابعين لغرابة العنوان، فإن أسرة العمل قررت مع طرح البوسترات الخاصة به في الشوارع والبرومو الترويجي له اختيار عنوان أكثر غرابة، وهو «في أل لا لا لاند».
وينطبق الأمر ذاته على مسلسل «هربانة منها» لياسمين عبدالعزيز الذي تعود به إلى الدراما بعد غياب 16 عاماً. وكان حمل في بداية تعاقد عبدالعزيز عليه عنوان «على رأي المثل» ثم تغير إلى «ورود» ثم «الناني مجنناني»، قبل أن يستقر على «هربانة منها».
وتغير عنوان مسلسل يسرا إلى «الحساب يجمع» قبل أسبوعين فقط من عرضه، إذ حمل في البداية عنوان «على سلم الخدامين»، ثم «تحت أمر السيادة».
وتغير عنوان مسلسل عمرو يوسف أيضاً في اللحظات الأخيرة إلى «عشم إبليس» بعدما حمل لفترة عنوان «نقطة ومن أول السطر»، ثم «بخط إيدي». واستقرت أسرة مسلسل باسم سمرة ورانيا يوسف على عنوان «الدولي» بعدما حمل العمل لفترة عنوان «بقايا صالح».
كما استقرت أسرة مسلسل محمد فؤاد ورغدة وحسن يوسف على «الضاهر» كاسم نهائي للعمل بعدما غيرته لفترة إلى «آخر الليل».
وكان مسلسل «الزيبق» لكريم عبدالعزيز وشريف منير حمل عنوان «الفرصة الأخيرة» قبل أن يتغير، وهو ما تكرر مع مسلسل «الحصان الأسود» لأحمد السقا، إذ حمل في البداية عنوان «عكس عقارب الساعة».
وتغير عنوان «برمودا» لحورية فرغلي وأحمد زاهر إلى «الحالة ج»، كما تغير عنوان مسلسل نيللي كريم من «بأعلى سعر» إلى «لأعلى سعر». وقبل تصويره بأيام تغير عنوان مسلسل عمرو سعد من «وضع أمني» إلى «أيام حسن الغريب» وهو اسم الشخصية التي يجسدها داخل الأحداث، ثم عاد العنوان إلى الاسم الأول، كما تغير عنوان مسلسل هيفاء وهبي من «بعد النهاية» إلى «الحرباية».
وفي موازاة هذه التغييرات المتتالية، شهدت عناوين مسلسلات أخرى استقراراً منذ الإعلان عنها، ومنها «عفاريت عدلي علام» لعادل إمام، و«الحلال» لسمية الخشاب، و«اللهم إني صايم» لمصطفى شعبان، و«أرض جو» لغادة عبدالرازق، و«الجماعة2» لصابرين وياسر المصري وعبدالعزيز مخيون، و«واحة الغروب» لمنة شلبي وخالد النبوي، و«لمعي القط» لمحمد إمام، و«طاقة القدر» لحمادة هلال، و«حلاوة الدنيا» لهند صبري وظافر العابدين، و«كفر دلهاب» ليوسف الشريف، و«طاقة نور» لهاني سلامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.