وزير الدفاع يلتقي رئيس مجلس الوزراء اليمني    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بصالات الحج ب"مطار الملك عبدالعزيز"    ابتداءً من اليوم .. حظر دخول واستخدام أسطوانات الغاز المسال بالمشاعر المقدسة    وفد من مجموعة البنك الدولي يزور هيئة تقويم التعليم والتدريب    وزير التعليم يرعى جائزة الفالح للتفوق العلمي والإبداع    "الأخطبوط" عبادي الجوهر.. "أرينا" أكبر تكريم والسعودية نعمة    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    ذبّاح نفسه ما ينبكى عليه    قلوبنا تدمي هنا وهناك    مصر تهزم بوركينا فاسو بثنائية في مباراة حسام حسن الأولى    بن فرحان يبحث مع نظيريه السويسري والكندي مستجدات الساحة    بن نافل يُعلن ترشحه لرئاسة الهلال    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    موعد مباراة السعودية القادمة بعد الفوز على باكستان    انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    «سدايا» تنال شهادة مواصفة الآيزو «iso 42001» العالمية    قرض تنموي سعودي بالسلفادور ب83 مليون دولار    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    الموارد البشرية: إجازة العيد 4 أيام تبدأ من يوم عرفة    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    منحة لدراسة الإبل ثقافياً واقتصادياً    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    هيئة الأفلام تكمل مشوار «ليالي الفيلم السعودي» بعروض جديدة في أستراليا    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    تجهيز 14 منفذاً صحيًا للحج    إنجازات رائدة    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء الهند بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مسرحها الجديد بأحدث التقنيات المسرحية    أمير القصيم يكرّم البشري بمناسبة حصوله على الميدالية الذهبية    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    رئيس "كاكست" يطلق مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالمملكة    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غرباء شاهين عبد الله في دمشق حالكون كالظلال وسط الظهيرة
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2010

الحنين لون يحيط بغرباء يتحركون كالمجانين في صالة المركز الثقافي الفرنسي في دمشق، رسمهم شخص غريب مثلهم: الفنان التشكيلي السوري شاهين عبد الله، وجلس بينهم يستعيد عند كل عمل، غصّة مرّت به ولم تغادره إلا على هيئة لوحة.
في أول الصالة ثلاث لوحات لعشاق يحيط بهم لون أحمر، تتخلل أجسادهم المشتتة ورق صحف، وأحرف، وبقع حمراء. استخدم شاهين ورق الصحف في كولاجاته ليُصوّر حجم الأفكار والكلمات التي تسكن كل غريب منهم. بعدهم، يقف طفل أفريقي وحيد، ينظر إليك حين تقف أمامه، ويحيط بوحدته فضاء أصفر شاسع، كمكمّل لعالم الغربة، فالأصفر هو الحنين المتمثل بلون الشمس.
الوحدة ترافق الغربة في معرض البورتريهات الحزينة هذا، ويُعبّر لون الخلفية في كل بورتريه عن شكل الحنين الذي يعيشه الغريب في اللوحات.
للغربة ألوان كثيرة، تحاكي جميعها ما عاشه الفنان منذ مجيئه إلى عاصمة الأمويين آتياً من مدينته الحسكة في الجزيرة السوريّة، شمال شرقي سورية. لكن في كل عمل فضاء يحمل لوناً واحداً، ويعود هذا إلى بيئة الفنان الأولى، المشابهة للصحراء، حيث تتطرف الألوان والمساحات هناك. إذ يكون الليل أسود مطلقاً، ولا لون في النهار غير بني الأرض وأزرق السماء.
يحافظ شاهين عبد الله الذي تخرّج من كلية الفنون الجميلة في دمشق عام 2004، على المنظور القسري في بعض أعمال هذا المعرض، لإظهار نقطة من الجسد، وإرغام المتلقي على التركيز بها. يُعد هذا الأسلوب استمراراً لتجربته التي عرضها عام 2008 في غاليري أتاسي، وانتقلت أعماله فيها من الجو البسيط للوحة، إلى جو مُعقّد ومُشتّت من حيث الكتل داخل اللوحات وطريقة معالجة الفراغ فيها.
قرب الطفل الأفريقي غربة أخرى، تمثلها طفلة تقف أمام جدار لتعليق الإعلانات أمام كلية الفنون الجميلة. يقول الفنان: «أراها في كل يوم هناك، حتى صارت كجزء من ذاك الجدار في مخيّلتي، ولا خلفية تصلح لهذه الفتاة غير جدار الإعلانات القديمة، حتى ألوان الفتاة الشفّافة تجعلها كالظّل أو كالصورة الباهتة التي فقدت حضورها في المكان». ويضيف: «لا أحاول تصويرها، بل تصوير حالها. والأوراق في اللوحة ليست كولاج، إنما هي ذكرى الكولاج في اللوحة».
اشتغل عبد الله بتقنيات متعدّدة، فحملت كل لوحة الكثير من المواد كألوان الزيت والفحم والإكريليك... وفي لوحة الفتاة استخدم تقنية ال «مكس ميديا». يقول عن علاقته مع المواد التي استخدمها: «حاولت التدرّب على كلّ شي، حتى أتقنت العمل مع كل المواد، ووصلت إلى هذا المعرض».
جسد محبوبة الفنان يقف وسط الغرباء في عمل يحمل عالمين، أحدهما بنفسجي فيه نرجسيّة، والآخر مُبعثر ومشتّت لكثرة الأوراق والكلمات فيه، هذا ما يؤكده شاهين عبد الله، ويضيف: «هذه اللوحة بمثابة عبء كان في قلبي، فكان لا بد من رسمه. وكل تفاصيل العمل تشي برموز حبيبتي، كالقرط الذهبي الُمدوّر، ورقبتها الجميلة».
جسدها في اللوحة يترنّح بين ضربات الفحم مع الإكريليك في مستويين لونيين، ما يعطي إحساس الحركة.
الحركة جزء مهم من فكرة المعرض، وعند اللوحة الخضراء المقطّعة تبدأ اللوحات بالتحرّك. ففي هذا العمل يخرج شاهين عن الإطار الكلاسيكي للوحة، إذ استخدم مكعبات منفصلة ليرسم عليهن جسدين لامرأة ورجل، في مشهد حميم. تتساقط مكعبات اللوحة وتتناثر، لكن من دون مبرّر لهذا الأسلوب!
قربها عمل أسود. رجل مع بعض النور داخل فراغ معتم، يدير ظهره للمتلقي، ليُخرج رأسه الصغير من أعلى الفراغ الأسود. حنين هذا الرجل أسود. ما يأخذ إلى واقع قاس يجبر البشر على الانعزال والغربة القسريّة والنظر إلى العالم من زاوية بعيدة عنهم.
في صدر الصالة اللوحة الكبيرة، التي تختزل الأعمال الأخرى، إضافة إلى كونها جزءاً من شغله على التجهيز في الفراغ، لتكون للغربة عوالم متعددة يعيشها من يزور الصالة.
العمل يهجم على المتلقي من أول لحظة يدخلها المرء إلى الصالة، إذ قطّع عبد الله وجه رجل ضخم ليبعث فيه الروح، وقدّم أجزاء ملامحه وأخّر بعضها ليصير متفاوت الأبعاد ويوحي بالحركة والاندفاع... كأن الفنان عند هذا العمل يقول لكل زائر: «اجلس على الكرسي المقابل للوحة، فهي من ستأتي إليك». قبالته لوحات زرق، فيهنّ نساء داخل نساء. في هذه الأعمال حاول الفنان تصوير الأشخاص الداخلين الذين يسكنون كل إنسان، وهذا شكل آخر للغربة. أمّا الفيديو الذي أعدّه شاهين ليرافق اللوحات، هو مجموعة مقابلات مع غرباء، إضافة لموسيقى عشوائية، وأصوات نقاشات وكلام لأشخاص يتحدثون عن مواضيع مشتّتة بطريقة عشوائية، من دون تطابق الأصوات بينها وبين صور أصحابها.
غرباء شاهين عبد الله مُعتمون وحالكون كالظلال وسط الظهيرة، هم غرباء، والغريب ظلٌّ حالك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.