استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلافات أميركية - باكستانية في محاربة المسلحين
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2017

غداة زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي الجنرال هربرت ماكماستر إلى باكستان ظهرت خلافات بين الطرفين حول قتال الجماعات المسلحة على الحدود مع أفغانستان، إذ اكد الجيش الباكستاني رفضه قول ماكماستر في كابول قبل توجهه إلى إسلام آباد إن الولايات المتحدة «ستتخذ موقفاً متشدداً من باكستان بسبب عدم محاربتها كل الجماعات المسلحة، والاكتفاء بانتقاء بعضها فقط تمهيداً لاستخدام أخرى أدوات لحروب بالوكالة».
وابلغ قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا المسؤول الأميركي أن «باكستان هي ضحية إرهاب منظم تموله دول مجاورة، وترفض اتهامها بأنها تموّل حروباً بالوكالة انطلاقاً من أراضيها»، في إشارة إلى اتهامها باحتضان حركة «طالبان» الأفغانية و «شبكة حقاني». وفي الزيارة الأولى لمسؤول أميركي بارز في إدارة الرئيس دونالد ترامب لباكستان، أكد ماكماستر لرئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف أن إدارة ترامب ستعمل لتقوية العلاقات مع باكستان بهدف دعم جهود السلام والاستقرار في أفغانستان.
وتطالب كل من الهند وأفغانستان الإدارة الأميركية بممارسة مزيد من الضغط على باكستان كي تتدخل لإقناع حركة «طالبان» بالجلوس إلى طاولة المفاوضات مع كابول، في حين تريد إسلام آباد إقناع الإدارة الأميركية بممارسة مزيد من الضغوط على الهند لوقف تدخلها في شؤونها الداخلية، واستئناف الحوار الخاص بأزمة إقليم كشمير المتنازع بين البلدين، وكذلك وقف تمويل الاستخبارات الهندية والأفغانية لجماعات باكستانية مناوئة للحكومة مثل «جماعة الأحرار»، والحركات الانفصالية في إقليم بلوشستان.
في أفغانستان، انتقد حزب الجمعية الإسلامية قرار الرئيس أشرف غني عزل كبير مستشاريه أحمد ضياء مسعود من منصبه، بحجة عدم اتخاذه أي خطوة لتحسين أداء الحكومة أو اقتراح إصلاحات إدارية، فيما حذر مسعود من «القرارات الأحادية للرئيس التي تقود البلاد إلى حرب أهلية»، داعياً إياه إلى التراجع عن القرار.
وسأل زعيم حزب الجمعية الإسلامية نور محمد عطا عن موقف رئيس السلطة التنفيذية (الحكومة) عبدالله عبدالله من فصل مسعود الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس حزب الجمعية الإسلامية.
على صعيد آخر، أعلنت وزارة الداخلية العثور على طنين من المتفجرات في منطقة تشار أسياب جنوب العاصمة كابول يعتقد بأن مسلحين أرادوا استخدامها في صنع مواد شديدة الانفجار لتنفيذ حملة تفجيرات في العاصمة. وجاء ذلك بعد يومين على إحباط القوات الحكومية محاولة من مقاتلي «طالبان» لشن هجمات بصواريخ على العاصمة، إثر اكتشاف عشرة صواريخ في منطقة خاكي جبار.
وأعلنت السلطات اعتقال قائد ميداني للحركة يدعى مولوي عبد الحي حقيار في ولاية بقلان شمال العاصمة كابول التي تشهد عمليات متواصلة لمقاتلي الحركة الذين يحاولون السيطرة على الطرق التي تصل بين كابول ومناطق الشمال التي تمر عبر بقلان.
أما «طالبان» فأعلنت أن مقاتليها أطلقوا صواريخ على قاعدة بغرام الجوية شمال كابول، وقتلوا جنوداً وضباطاً في ولاية وردك غرب العاصمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.