محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات
نشر في الحياة يوم 28 - 05 - 2009


طلقني ويريد معاشرتي!
إنني بهذه الرسالة أرمي بنفسي لمواجهة هذا الظالم، الذي عجزت حائرة عن دفعه عني لأنه طليقي المتسلط الذي لم يراعِ الله في، وهو ما دفعني إلى أن أتقدم بهذه الرسالة حيث أوجز لكم بعض التعديات:
- الطعن بالسكين حيث بقيت في المستشفى أياماً عدة للعلاج.
- الضرب والطرد المتكرر في أي وقت، وهو ما يضطرني إلى الجوء إلى الجيران، ولا سيما أن أهلي في دولة الكويت وليس لي ما يدفع هذا الظلم.
إيضاحاً لما ذكر وعلى أثر تنويمي في المستشفى وحضور بعض الجهات الأمنية في التحقيق عن ملابسات الحادثة التي جرت عليّ من طعني بالسكين، تبين أن طليقي والذي يعمل في رأس تنورة يقوم بممارسة السحر والشعوذة، علماً أنه عندما تم القبض عليه وتفتيش سيارته من الشركة وجد بحوزته كتاب (شمس المعارف) الذي يستخدمه السحرة، وكذلك إيصالات وحوالات بنكية إلى دولة المغرب للذي علمه السحر، كما أن المذكور يقضي إجازاته في كل وقت في تلك الدولة حيث تم إطلاقه، وتم الإبقاء على المحتويات المذكورة أعلاه لدى الشرطة. زوجي طلقني الطلاق النهائي أمام أطفالي وآمل تحضيرهم وأخذ شهادتهم على ذلك، وبهذا الطلاق فإني لست زوجة له، وليس له الحق في دخول المنزل علي وعدد أبنائي منه (ستة) أكبرهم عمره 21 سنة، وأريد منه نفقة توضع في حساب ولدي عن طريق البنك. وأن يكتب عليه شرعاً حضانة أطفالي وبقائي معهم في المنزل، إذ لا يوجد لي أي شخص إليه. وأريد إحضاره وأخذ التعهد عليه بعدم دخوله المنزل، وإذا حصل منه أي تعدٍ علي فإنه يكون المسؤول.
الشرقية -عذبة جالي
- بما أن هنالك طلاقاً بينك وبين هذا الرجل، فيعامل معاملة غير المحرم، ودخوله إلى منزلك من دون وجود محرم يعد أمراً محرماً ويعاقب عليه، ولا يجوز لك مقابلته، ويعاقب على ذلك، أما مسألة قيامه بالطعن واستخدام السكين، فهذه تعد وجريمة جنائية، ومن حقك طلب إحالة القضية من الشرطة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للمطالبة بالحق العام والخاص ومحاسبته، أما ما يخص النفقة، فهي دعوى منفصلة، تتقدمين بها للمطالبة بالنفقة، وهنا سوف يتم إلزامه بدفع النفقة، وتقدر النفقة بحسب دخله الشهري، وإن كان لا يعمل، فيتم احتسابها بحسب رأي القاضي، ولكنه يلزم بها.
بنك رسمي ... لكنه «محتال»
حضر مندوب أحد البنوك لدي في العمل واخبرنا أنا وزملاء لي في العمل بأن لديهم برنامجاً يساعدنا على التوفير، حيث إن الموظف منا لا يستطيع ما دام المال في يده التوفير، وفكرة الصندوق تتلخص في استقطاع مبلغ شهري محدد كل شهر يخصم من حسابي لديهم ثم يستثمرونه في صندوق التكافل التعاوني ويعمل في الطيبات من المواد الغذائية والصناعية و10 في المئة فقط في الأسهم، وعرض أن نجرب السنة الأولى فإن لم نقتنع به يمكننا أن نسترد مبلغ الاشتراك وان رسوم البنك سيتم خصمها من الأرباح ورأس المال محفوظ، وان هناك ميزة في الصندوق مبلغ حماية في حال الوفاة لا قدر الله يدفع مبلغاً للورثة وقد أخبرناه أن هذا لا يهمنا أبداً وإنما هل هو إسلامي فأرانا فتوى شرعية موقعة من الهيئة الشرعية.
بعد الاشتراك لمدة سنة، وعند انتهاء السنة كنت في دورة خارج المنطقة ولما عدت كان قد مضى على انتهاء السنة شهران ولما وجدت كشف الحساب في صندوق البريد رأيت العجب سعر الصندوق ما يقارب 6 آلاف ريال وان المبلغ المتبقي هو رسم وكالة للبنك، وكنت دفعت 12 ألف ريال، وعند مراجعتي للبنك بدأ المندوب يتهرب ويغير في كلامه ويخبرنا أننا إذا أردنا الربح علينا أن نشترك لأكثر من خمس سنوات، وفي السنوات الثلاث الأولى يتم خصم المبلغ نفسه رسومَ وكالة، علما بأنهم يخصمون المبلغ من حسابي لديهم شهرياً، بواقع ألف ريال، وعند طلبي منه أن اخرج من الصندوق أخبرني بأنه سيتم خصم الأقساط المتأخرة ورسوم الوكالة، وفي النهاية لن استفيد شيئاً، ولكن علي الاستمرار في الاشتراك، ودفع الأقساط وخفض مبلغ الاشتراك، وكيف اشترك وأنا أرى هذا النصب والاحتيال على الناس؟ وكيف أدفع أقساطاً وأنا لم اشترِ منهم سلعة أو آخذ قرضاً؟
رأيت قصتي نفسها انا وزملائي في كثير من المنتديات مع البنك والصندوق ذاتهما وانا الآن في أمسّ الحاجة إلى هذا المبلغ لديهم ولا اعرف الطريقة لكي أحصل عليه، وقد فكرت انا والزملاء في رفع قضية وطلب المندوب الحلف بالله بأنه لم يكذب علينا لكي نرتاح ونتركها في ذمته وتحذير الناس من هذا البنك.
ناصر عبدالله - السعودية
- لا شك أن الشخص الذي عرض عليك هذا الأمر هو مندوب لهذا البنك ويسعى فقط في استقطاب أكبر عدد من العملاء لحصوله على نسبته من دون الاعتبار لمصالحك، وقد يحاول تضليلك أحياناً لإقناعك، ولكن تبقى العبرة في النهاية في قبولك وتوقيعك على عقد الإتفاق بينك وبين البنك، وفي الغالب أن هذه العقود تعد لمصلحة البنك فقط، ولا تتضمن البنود التي تحمي مصالح العميل، لذلك فإن مؤسسة النقد السعودي تتعامل مع هذه الأمور بما يخدم مصلحة الفرد أولاً، ومن ثم البنك، وأنصحك هنا بالتقدم بشكوى أمام مؤسسة النقد السعودي، تطالب فيها بكامل المبالغ التي قمت بإيداعه بالحساب، إضافة إلى تعويضك عن الفترة التي تمت خلال هذه الفترة وللإضرار التي لحقت بك، علماً بأن الخصم هنا هو البنك وليس المندوب الذي انتهى دوره بإبرامك الاتفاق مع البنك.
أنا «غير محظوظة»
أنا غير محظوظة في الحياة، ودائماً يلاحقني الحظ السيئ، فشلت في الزواج مرتين...المرة الأولى تزوجت من ابن عمتي ولم اشعر معه بسعادة، إذ لا يوجد تفاهم بيننا والأفكار كانت مختلفة، وكان هادئ الطبع يحب العزلة، أعاني غموضاً في شخصيته، وكنت لا أعرف تفكير عقله وأحياناً أخاف من غموض شخصيته... في يوم من الأيام دخل زوجي السجن وكنت حاملاً في شهري الثالث وسبب دخوله السجن أنها كان متهماً في قضية خطف واغتصاب بنت قاصر، وحكم عليه بسجن 15 سنة، وكانت صدمة قوية لي، إذ لم أكن أتوقع أن زوجي يكون متوحشاً ومجرماً يخطف بنتاً قاصراً ويغتصبها وأنا رفعت قضية الطلاق في المحكمة وحصلت عليه.
قررت أن أبدأ حياتي من جديد وأنجبت ولديّ ثم مرت سنة على طلاقي وتزوجت مرة ثانية، وكان زوجي إنساناً عصبي المزاج شديد الغيرة، مرت سنتان على زواجي ولم يحدث حمل، وعرض زوجي نفسه على طبيب واكتشف انه عقيم، وعاش زوجي في حال حزن، وفكر أن يأخذ طفلاً من دار الأيتام ويكفله، وأنا وافقت وأخذنا الطفل من دار الأيتام وربيناه وعاش معنا.
عاملته مثل ابني حتى كبر، وأصبح شاباً عمره 17 سنة، وهنا بدأت المشكلات أصبح زوجي يغار منه ولا يريد أن يعيش معنا وأصبح قاسياً معه، ويسألني الشاب: لماذا أبي عصبي معي، وكنت أتهرب من الجواب؟
في يوم من الأيام اكتشف ابني بالكفالة انه ابن حرام، عرف الحقيقة من زوجي الله يسامحه قال له الحقيقة وكانت صدمة له كبيرة، فانحرف الابن وتعرّف على أصحاب السوء وأدمن المخدرات وأصبح عصبياً يضربني ويضرب زوجي وابلغ زوجي عليه الشرطة ودخل السجن، ضاع مستقبله... وأحياناً أنا أزوره في السجن وشعر بالندم على ما فعله... وعندما علم زوجي أنني أزوره في السجن حصل بيننا مشاجرة وطلقني وخرج من المنزل وهو غاضب، وأنا كنت ابكي وجائني اتصال بأن زوجي تعرض لحادثة ومات في الحال، وأقاربه يلقون اللوم علي، يقولون إنني أنا السبب في موت زوجي السابق وهم على علم انه طلقني، والآن أقارب زوجي السابق والراحل يريدون أن يرفعوا ضدي قضية يتهمونني بتزوير شهادة الميلاد، يقولون إنني ربيت طفلاً من دار الأيتام وكتبت النسب على اسم زوجي السابق، وكان زوجي السابق والراحل غير موافق أن يربي الطفل لكن الولد انتسب إليه بموافقته، وهو الذي قرر أن يأخذ الطفل من دار الأيتام، أنا الآن في مشكلة كبيرة... ما الحل الآن؟ أخاف أن أكون متهمة في قضيه تزوير شهادة الميلاد... ما الحل؟
بنت مسقط - الرياض
- لقد توالت عليكِ المشكلات، وهذا ابتلاء من الله عز وجل، وأدعو الله أن يلهمك الصبر ويعوضك خيراً، وعليكِ أن تتفاءلي بالخير وتكثري من شكر الله على كل شيء، أما مسألة اتهام أهل زوجك بأنكِ قمت بالتزوير من أجل إضافة الابن الذي كفله إلى اسمه، فليس هنالك اتهام صحيح في ذلك، فإضافة الابن إلى اسم الأب لا يتم إلا من خلال إجراء يقوم به الأب نفسه، وبما أن الأب توفي فليس هنالك اتهام لهذه القضية، كما أن الابن الذي نسبه إليه قد كان إلى نسبه وليس إلى نسبك، وهو صاحب المصلحة في ذلك لكونه عقيماً لا ينجب الأبناء، أما مسألة تصحيح الأمر وإسقاط هذه الأبوة من الابن، فهذا الأمر يتطلب شهادتك بذلك ولا يعد اتهاماً أو مشاركة لكِ في هذه القضية، ومن الأفضل أن يبقى الأمر كما هو عليه، إذ إن ذلك قد تم برغبة الزوج وهو الذي تبناه، وتغيير ذلك قد يؤثر بشكل كبير في حياة هذا الابن ومستقبله، والذي كان ذنبه الوحيد أنه كان بين يديكم.
محام ومستشار قانوني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.