تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكوريون الشماليون مستعدون لحرب ونظراؤهم في الجنوب قلقون
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 2017

قال كوريون شماليون أمس، إنهم لا يخشون الحرب، وذلك في أعقاب اختبار صاروخي فاشل وزيادة التوترات وتحرك مجموعات ضاربة تضم حاملة طائرات أميركية صوب المنطقة.
وقالت القيادة الأميركية في المحيط الهادئ إن الصاروخ الكوري الشمالي «انفجر تقريباً فور إطلاقه» أمس، وذلك قبل ساعات من وصول مايك بنس نائب الرئيس الأميركي إلى كوريا الجنوبية لإجراء محادثات حول برنامج التسليح المتنامي لبيونغيانغ.
ولم يكن أي من السكان في كوريا الشمالية الذين أجرت «رويترز» مقابلات معهم على علم بأن اختباراً تم إجراؤه على إطلاق صاروخ، لكنهم أكدوا انهم لا يخشون من اندلاع حرب. ويتطابق هذا الموقف مع التحدي الذي أعلنه نظام الزعيم الشمالي كيم جونغ اون.
في المقابل، قال كوريون جنوبيون أمس، إنهم قلقون في شأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية بعد محاولة فاشلة لاختبار إطلاق صاروخ في كوريا الشمالية.
وشكلت محاولة الإطلاق الفاشلة من الساحل الشرقي لكوريا الشمالية، تجاهلاً لتحذيرات الصين، الحليف الرئيسي لبيونغيانغ، وأتت بعد يوم من تنظيم كوريا الشمالية عرضاً عسكرياً في عاصمتها، لمناسبة ذكرى ميلاد مؤسس الدولة كيم ايل سونغ، حيث تم في ما يبدو عرض صواريخ باليستية جديدة طويلة المدى. واعتبرت كوريا الجنوبية أن هذا الاستعراض للقوة «يمثل تهديداً للعالم بأسره».
ويقوم بنس حالياً بزيارة إلى سيول في مستهل جولة آسيوية تستمر 10 أيام، فيما يقول مساعدوه إن الزيارة دليل على التزام الولايات المتحدة تجاه حليفتها إزاء التوتر المتصاعد. وتتجه مجموعة قتالية أميركية تضم حاملة الطائرات «كارل فينسون» التي تعمل بالطاقة النووية إلى المنطقة.
لكنّ مستشاراً للسياسة الخارجية في البيت الأبيض خفف بعض التوتر على ما يبدو، قائلاً إن الاختبار كان لصاروخ يعتقد أنه متوسط المدى ولم يكن مفاجئاً.
وأضاف للصحافيين طالباً عدم ذكر اسمه: «كانت لدينا معلومات جيدة قبل الإطلاق ومعلومات جيدة بعد الإطلاق. إنه اختبار فاشل يأتي بعد اختبار فاشل آخر. لذا فليست هناك حاجة بالفعل لتعزيز فشلهم. لسنا في حاجة لإنفاق أي موارد على هذا». وأشار إلى أن الصاروخ فشل بعد أربع أو خمس ثوان من إطلاقه.
وحذرت كوريا الجنوبية التي تستضيف 28500 جندي أميركي من رد عقابي، إذا أدى إطلاق الصاروخ إلى استفزازات أخرى. وأعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان أن «إظهار كوريا الشمالية مجموعة متنوعة من الصواريخ الهجومية خلال العرض العسكري الذي أجري أمس (السبت) والإقدام على إطلاق صاروخ باليستي اليوم استعراض للقوة يهدد العالم بأسره».
وتهديد الشمال بشن هجوم نووي على الولايات المتحدة إذا تعرض للاستفزاز، له دلالاته في هذا التوقيت إضافة الى إعلان بيونغيانغ أنها طورت وستطلق صاروخاً يمكن أن يضرب البر الرئيسي الأميركي، لكنّ مسؤولين وخبراء يعتقدون إنه ما زال أمامها بعض الوقت قبل امتلاك التكنولوجيا اللازمة لذلك.
وقال مكتب رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الكورية الجنوبية في بيان: «كوريا الشمالية حاولت إطلاق صاروخ لم يتم تحديده من مكان قريب من منطقة سينبو هذا الصباح ولكن من المعتقد أنه فشل».
ويشير تزامن توقيت الاختبار مع زيارة بنس وبعد يوم من العرض العسكري إلى تحد متعمد.
وكانت كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً من المنطقة نفسها هذا الشهر قبل قمة بين ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ، لبحث برنامج الأسلحة في كوريا الشمالية.
وحلق ذلك الصاروخ لمسافة نحو 60 كيلومتراً، لكن مسؤولين أميركيين قالوا إنه صاروخ «سكود» يعمل بوقود سائل ومتوسط المدى على ما يبدو ولم يقطع سوى مسافة صغيرة من مداه قبل أن يخرج عن نطاق السيطرة.
وبثت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن يانغ جيه تشي كبير الديبلوماسيين الصينيين تحدث مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون عبر الهاتف امس، وتبادلا الآراء في شأن «الوضع في شبه الجزيرة الكورية».
وتصاعد التوتر بشدة في المنطقة، وسط مخاوف من أن يجري الشمال سادس تجاربه النووية أو يختبر صاروخاً باليستياً السبت لمناسبة الذكرى الخامسة بعد المئة لميلاد كيم إيل سونغ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.