مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الندوة العالمية الثامنة لدراسات تاريخ الجزيرة العربية
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2014

أقام مركز دراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها التابع لكلية الآداب في جامعة الملك سعود ندوته العالمية الثامنة حول «الجزيرة العربية في القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي» بالرياض 14-17 نيسان (أبريل) الماضي.
عالجت غالبية الأوراق المقدمة محاور تختص بتاريخ شبه الجزيرة العربية السياسي والعسكري والاجتماعي والاقتصادي والثقافي، عبر تناول ظهور الخطر البرتغالي ومحاولات العثمانيين، الحماة الجدد للأماكن المقدسة، تطويقه والدفاع عن سواحل المنطقة. الأمر الذي استلزم من الباحثين الاعتماد على الأرشيفين العثماني والبرتغالي. كما عالجت بعض الأبحاث الحياة العلمية والثقافية في شبه الجزيرة العربية وقامت بعرض وتحليل عدد من المخطوطات التي تناولت ذلك. بينما ركزت بعض الأبحاث عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية. كما كان لعملات ونقوش وآثار الجزيرة العربية في القرن العاشر الهجري حضور في بعض الأوراق.
نذكر من الأوراق بحث إبراهيم سلامة، من جامعة السلطان قابوس، الآثار العلمية لبني عبدالحق السنباطي في مكة المكرمة متتبعاً آثار الجد عبدالحق والابن أحمد والحفيد أحمد أيضاً ودورهم في ازدهار علوم القرآن والحديث والفقه الشافعي، فضلاً عن تقلدهم المناصب الدينية. إضافة الى كونهم جسراً ثقافياً ربط بين مصر والحجاز آنذاك.
وبحث أحمد أبو شرب من كلية الآداب بالدار البيضاء تجارة جدة من خلال وثائق الأرشيف البرتغالي، متتبعاً إعلان حكام لشبونة الحرب على تجارة المسلمين بالبحر الأحمر، عبر محاولات إغلاق مضيق باب المندب، مذكّراً بأن تخريب جدة كان هدفاً رئيسياً لألفونسو البوكيرك.
وتناول سهيل صابان من جامعة الملك سعود في بحثه الوجود العثماني في جنوب الجزيرة العربية من خلال دفاتر المهمّة بالأرشيف العثماني 1560-1591م مركزاً على الفرمانات السلطانية الصادرة للولاة العثمانيين بالمنطقة والى قضاة مكة المكرمة وأمرائها حول كيفية مقاومة الغزو البرتغالي لسواحل الجزيرة عبر تشكيل حزام أمني لحماية الأماكن المقدسة.
وعالج علي الدرورة أهمية عدن والبحر الأحمر في السياسة التوسعية البرتغالية أوائل القرن السادس عشر الميلادي من خلال وثائق أنطونيو فونسيكا 1514م. معتبراً أنها تظهر التجسس البرتغالي اعتماداً على جواسيس يهود مصريين وأسبان قبيل غزو البرتغاليين للمنطقة 1521م.
بينما عالج عماد هلال من جامعة الملك فيصل في بحثه فتاوى ابن حجر الهيثمي باعتبارها مصدراً لتاريخ شبه الجزيرة في القرن العاشر الهجري، متناولاً شخصيته العلمية البارزة، ومركّزاً على المعلومات الواردة بها عن النشاط العلمي والاقتصادي، فضلاً عن العادات الاجتماعية الموجودة في شبه الجزيرة آنذاك.
وتناول غيلان غيلان من جامعة صنعاء الدور الإعلامي للنص التأسيسي لمئذنة الجامع الكبير بمدينة الطويلة باليمن. مركزاً على الوظيفة الإعلامية للنصوص من خلال دراسة القيم التاريخية التي احتواها النص، فضلاً عن تحليل الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمدينة من خلال النص.
كما عالج متعب القثامي من جامعة أم القرى في بحثه مخطوط ابتهاج الانسان والزمن في الاحسان الواصل للحرمين من اليمن بمولانا الوزير العادل الباشا حسن لمحمد النهروالي. واصفاً المخطوط ونسخه، متتبعاً الجدل حول شخصية المؤلف، فضلاً عن عرض ما ورد في المخطوط حول فضائل المدينة المنورة ومكة المكرمة.
وبحث محمود الغزلاني (جامعة عين شمس) قي جهود الدولة العثمانية المناهضة للوجود البرتغالي في البحر الأحمر والخليج العربي 1538-1566م، مذكراً بشروع العثمانيين في مواجهة خطر البرتغاليين، ومتناولاً حملة سليمان الخادم الى عدن والهند، والحملات العسكرية المتبادلة بين الطرفين في الخليج العربي والبصرة وساحل عمان وهرمز.
وتطرق محمد العناقرة من جامعة اليرموك الى الحرف والصناعات بالحجاز في القرن العاشر الهجري منوهاً بالصناعات البسيطة آنذاك كالدباغة والمشغولات الجلدية، فضلاً عن صناعة الحلي والمجوهرات والعطور، منوهاً بكراهية الحجازيين لمهنة الصناعة والنظر بدونية للصناع، وإيثارهم للتجارة والتجار.
وتناول طه حسين هديل من جامعة عدن المشكلات الاجتماعية في مدينة زبيد في الربع الأول من القرن العاشر الهجري، التي تمثلت في ثلاثية الجهل والفقر والمرض، الأمر الذي أدى الى انتشار الجريمة بالإضافة الى تفشي الأمراض الاجتماعية الأخرى كالفساد الأخلاقي والمعتقدات الباطلة، مبيناً دور بني طاهر وعلمائهم في مكافحة تلك الظواهر السلبية.
وتناول طارق منصور في دراسة تحليلية مخطوط الطيف الطائف بفضل الطائف لابن علاء الصديقي. منوهاً بمكانة صاحبه العلمية، واتفاقه مع من سبقوه كالفاكهي في المنهج، غير أنه تميز بتقديم تفصيلات جديدة عبر ربطه بين السياحة في الطائف وزيارة الأماكن الدينية ومجموعة الأحاديث النبوية التي تشير الى فضائل الطائف.
كما تناول صهيب عالم فلاحي من جامعة دلهي الحكام الهنود وأمراء الحجاز والحجاج الهنود في القرن العاشر الهجري، متناولاً القوافل البحرية والبرية للحجاج الهنود فضلاً عن أوامر الأمراء والسلاطين الهنود بإنشاء الرباطات والتكايا والمدارس في مكة المكرمة لراحة حجاج الهند. وكذلك الرغبة في تيسير إجراءات دخول السفن لميناء جدة.
وتناول حسن سليم من جامعة الملك سعود دور أمراء الحج المصري 900-923 هجرية، فبدأ بالتعريف بمنصب أمير الحج وتطوره في العصر المملوكي، ثم الى تبيان الدور الذي قاموا به آنذاك. كما نوّه الى أن بعضهم مارس دوراً عسكرياً، بينما تعرض بعضهم أيضاً للعقاب بعد تقصيرهم في المهام الموكلة لهم. ولاحظ في النهاية عدم وجود أمير للحج خلال سنة 911 بسبب منع السلطان الحج وكذلك سنة 922 بسبب وفاة السلطان.
كما تناول منير أتالار من جامعة عثمان غازي بتركيا صرة الحرمين الشريفين في الأرشيف العثماني، موضحاً تضمنها للكسوة الشريفة والستائر والعطايا للعاملين في المسجد الحرام والفقراء وكذلك للقبائل الواقعة على طريق الحج ومنوهاً بأثرها السلبي على أهل الحجاز الذي آثر بعضهم إهمال العمل اعتماداً على عطايا الصّرة. وعلى حين عالج بحث مصطفى كولر من جامعة أفيون أوقاف الحرمين الشريفين في الأناضول والبلقان في القرن العاشر الهجري، فقد تطرق سعيد أوزرفلي من جامعة يلدز بتركيا الى وصف الحرمين الشريفين في اللغة العثمانية اعتماداً على ما كتبه عاشق محمد الحنفي. كما شارك بوجوسلاف زاجورسكي من بولندا بورقة تناولت الخرائط البحرية الأوروبية في القرن السادس عشر لجغرافية شبه الجزيرة العربية، حيث أشار الى ظهورها في خرائط رسام الخرائط البندقي أنطونيو دا ميلو عام 1583م بسواحلها وموانئها المهمة.
وأنهت الندوة جلساتها بالتوصية على أن يكون موضوعها القادم «الجزيرة العربية في القرن الحادي عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي».
* أستاذ في كلية الآداب – جامعة الملك فيصل – الأحساء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.