33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنيف ل «الحياة»: «مستشفى» استقبل 80 طفلاً أسيئت معاملتهم ... خلال عام
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2010

كشفت المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني واستشارية طب الأطفال الدكتورة مها المنيف تسجيل 60 إلى 80 حال اعتداء على الأطفال راجعت مستشفى الحرس الوطني خلال عام، متوقعة ارتفاع اكتشاف حالات أكثر العام المقبل، إذ بدأ البرنامج باكتشاف حالتين في أول عمل له في عام 1999ثم تدرج إلى 18 حالة إلى أن وصل إلى ما وصل إليه الآن، معتبرة أن زيادة النسبة المكتشفة تدل على وعي المجتمع.
وعقب مشاركتها في دورة تدريبية للمتعاملين مع حالات الإساءة إلى الأطفال أمس في جدة، قالت ل «الحياة»: «إن ارتفاع نسبة الاكتشاف في السعودية عموماً لا يعني الزيادة في حالات العنف بل التعرف بالحالات الواقعة التي لم تكن معروفة، إذ كانت تتمثل الحالات المكتشفة سابقاً في العنف الجسدي بيد أن هناك أنواعاً أخرى للعنف منها الجنسي والإهمال الذي يشكل 30 إلى 40 في المئة من الحالات».
وأعلنت المنيف تنظيم دورة متخصصة مكثفة للأمنيين والقضاء بالتعاون مع جامعة نايف الأمنية ضمن مشروع الملك عبدالله لتطوير القضاء في ال18 من أيلول (سبتمبر) المقبل، تتمحور حول الإجراءات الجزائية في قضايا العنف ضد الطفل من ناحية أمنية وقانونية، فضلاً عن دورات أخرى لقطاعات مختلفة ذات علاقة بقضايا الطفل والطفولة، مفيدة أن الدورة غير إلزامية لكن تم إرسال دعوات إلى جميع القضاة والمحامين والعسكريين لحضور الندوة التي ستعقد بعنوان «الإجراءات الجزائية في التعامل مع حالات العنف ضد الطفل في القطاع الأمني والقضائي» تهدف إلى إعطاء المحامين والقضاة المهارات الأساسية في كيفية التعامل مع حالات العنف ضد الطفل وفي المرحلة الثانية سيكون التركيز على العنف ضد الكبار.
وأوضحت أن الهدف من الدورة التدريبية الأساسية للمهنيين والمتعاملين مع حالات إساءة معاملة وإهمال الأطفال المنعقدة في مقر مركز الدراسات والبحوث في مستشفى الملك فهد في جدة صباح أمس (السبت) تعليم المهنيين المتعاملين مع الأطفال كيفية العمل مع فريق مختلف التخصصات، إذ تم تقسيمهم إلى فرق عمل لمناقشة كل من الطبيب والممرض والاختصاصي النفسي والاجتماعي والمحامي والمدعي العام والتربوي قضايا وحالات إساءة معاملة وإهمال الأطفال وكيفية التعامل معها كل بحسب تخصصه، مشيرة إلى أن من الأمور التي استدعت لهذه الدورة ضعف تعامل المهنيين مع الحالات.
من جهته، قال المحامي الدكتور ماجد قاروب ل«الحياة»: «إن هذه الدورات تنعكس على كل من يشارك فيها، لذلك نرجو عدم حصرها على المتخصصين في حالات المعالجة فقط، أو أن تتبناها جميع مؤسسات النفع العام المتخصصة في الأسرة والعائلة ونشرها لأن نشر ثقافة تربية الأجيال وحمايتهم مسألة مهمة».
وتابع: «من سجلات المحاكم وقضايا الأحوال الشخصية وما يدور في المجتمعات الحقوقية نجد أن هناك ظاهرة اعتداء على الأطفال في الأنواع المختلفة بعضها عمداً وبعضها جهلاً، مما يؤكد وجود زيادة في حالات العنف العائلي والأسري، إذ إن أنواع العنف مختلفة فهناك العنف المعنوي والنفسي الذي يعد أشد إيذاء وأكثر وجوداً».
يذكر أن الدورة التدريبية الأساسية للمهنيين والمتعاملين مع حالات إساءة معاملة وإهمال الأطفال انطلقت صباح أمس (السبت) من مقر مركز الدراسات والبحوث بمستشفى الملك فهد في جدة والتي ينظمها برنامج الأمان الأسري الوطني التابع لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية والجمعية الدولية للوقاية من إساءة معاملة وإهمال الأطفال (ISPCAN) بالتعاون مع جمعية حماية الأسرة الخيرية بجدة والإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة.
وناقشت الدورة محور «التعرف على إيذاء وإهمال الأطفال» مستعرضةً تاريخ إيذاء وإهمال الأطفال والعوامل المسببة له والتعرف على أنواعه المختلفة وتعريف كل نوع، والمؤشرات البدنية والنفسية والسلوكية لكل منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.