أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملك سلمان في جاكرتا يؤكد ضرورة تعزيز التعاون والحوار
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 2017

لقي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز استقبالاً رسمياً وشعبياً حافلاً لدى وصوله جاكرتا أمس، في زيارة رسمية هي الأولى لعاهل سعودي منذ نحو 50 عاماً، ضمن جولة آسيوية تشمل سبع دول (ماليزيا، إندونيسيا، بروناي، اليابان، الصين، جزر القمر)، إضافة إلى الأردن لحضور القمة العربية نهاية الشهر الجاري (للمزيد).
وشهد خادم الحرمين والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، توقيع 11 مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين في أعقاب محادثات رسمية جرت في القصر الرئاسي، وشملت التجارة والطيران وتعزيز التعاون في مجال الشؤون الإسلامية والعلوم والصحة والثقافة ومكافحة الجريمة، إضافة إلى توقيع اتفاق جديد بقيمة ستة بلايين دولار بين شركتي «أرامكو» السعودية و «برتامينا» الإندونيسية لتوسيع أكبر مصفاة للنفط في إندونيسيا.
وجرى التوقيع على إعلان مشترك استهدف رفع مستوى الرئاسة للجنة المشتركة، كما جرى توقيع مذكرة تفاهم في شأن مساهمة الصندوق السعودي للتنمية في تمويل مشاريع إنمائية.
وأكد خادم الحرمين الشريفين، في كلمة خلال جلسة المحادثات مع الرئيس الإندونيسي، في قصر إستانة الرئاسي في جاكرتا، ضرورة تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية التي تجمع السعودية وإندونيسيا في جميع المجالات.
وقال الملك سلمان: «أستذكر بالتقدير زيارة فخامتكم إلى المملكة العربية السعودية العام 2015، التي فتحت آفاقاً جديدة في العلاقات بين بلدينا في جميع المجالات». وأضاف: «انطلاقاً من القواسم المشتركة التي تجمع بين بلدينا، وبحكم عضويتيهما في منظمة التعاون الإسلامي، وهيئة الأمم المتحدة، ومجموعة ال20، فإن الحاجة تدعو لتوثيق أواصر التعاون بينهما في جميع المجالات».
وشدد على أن «التحديات التي تواجه العالم، وفي مقدمها ظاهرة الإرهاب، تحتم علينا جميعاً تعميق الحوار وتكثيف الجهود لمواجهة هذه التحديات»، معبراً عن تقديره لموقف إندونيسيا في دعم التضامن الإسلامي، ودعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وسعي إندونيسيا إلى تقريب المواقف بين الدول الإسلامية.
وأوضح أن «تطوير العلاقات على أسس راسخة ومتينة سيُساهم إيجاباً في معالجة الأزمات والقضايا الإقليمية والدولية، ويعزز التعاون بين الدول الإسلامية القائم على مبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وحل النزاعات بالطرق السلمية، وفقاً لميثاق منظمة التعاون الإسلامي، وميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ القانون الدولي».
بدوره، رحب الرئيس الإندونيسي بخادم الحرمين الشريفين، مبدياً اعتزازه والشعب الإندونيسي بهذه الزيارة التاريخية.
وأكد المكانة الكبيرة والخاصة للمملكة العربية السعودية في قلوب شعب إندونيسيا، مشيراً إلى أهمية التعاون بين البلدين.
ومن المفترض أن يلقي الملك سلمان كلمة أمام البرلمان الإندونيسي اليوم، وأن يزور «مسجد استقبال» الأكبر في جنوب شرقي آسيا.
وفي ختام زيارة خادم الحرمين إلى ماليزيا أمس، صدر بيان مشترك أعلن خلاله البلدان إنشاء مركز عالمي للسلام مقره ماليزيا باسم «مركز الملك سلمان للسلام العالمي»، بالتعاون بين كل من مركز الحرب الفكرية في وزارة الدفاع السعودية ومركز الأمن والدفاع في وزارة الدفاع الماليزية، وجامعة العلوم الإسلامية الماليزية، ورابطة العالم الإسلامي، على أن تنسق هذه الجهات في ما بينها لإكمال الترتيبات اللازمة لتنفيذ انطلاقة المركز خلال 90 يوماً من تاريخ إعلانه.
وأعرب البلدان عن قلقهما البالغ إزاء التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، وأكدا الحاجة إلى التزام إيران مبدأ حسن الجوار واحترام سيادة الدول.
واتفق الجانبان على تعزيز التعاون العسكري بين البلدين وتطوير مجالات التدريب والتمارين المشتركة وتبادل الخبرات العسكرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.