المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«انهيار كبير» ل «داعش» في ريف حلب ... والقوات الحكومية تصل إلى مناطق الأكراد
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2017

نجحت القوات الحكومية السورية أمس في شق طريقها عبر ريف حلب الشرقي ووصلت إلى مناطق سيطرة «قوات سورية الديموقراطية»، قاطعة بذلك الطريق أمام القوات التركية وفصائل «درع الفرات» للتقدم جنوب مدينة الباب. وجاء تقدّم القوات الحكومية مدعومة ب «حزب الله» اللبناني، وسط معلومات عن سحب تنظيم «داعش» عناصره من 23 قرية شرق الباب، في مؤشر إلى انهيار كبير لقواه في مواجهة «كماشة» الأتراك وحلفائهم، من جهة، والجيش النظامي السوري وحلفائه، من جهة ثانية، علماً أن التنظيم مُحاصر أيضاً من جهة الشرق على أيدي «قوات سورية الديموقراطية» التي يشكّل الأكراد عمادها. وبالتزامن مع الضربة التي تلقاها «داعش» في ريف حلب الشرقي نجحت القوات النظامية أيضاً في توجيه ضربة أخرى للتنظيم في ريف حمص الشرقي بعدما سيطرت على مواقع مهمة في البادية السورية وباتت على بُعد كيلومترات قليلة من مدينة تدمر.
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن القوات النظامية تمكنت أمس من استرجاع مناطق عدة في ريف حلب الشرقي، مشيراً إلى أن «داعش» سحب عناصره من 23 قرية تقع إلى الغرب من المنطقة الواصلة بين قريتي جب السلطان وأبو منديل. وأضاف أن القوات النظامية أنهت بهذا التقدم «ترسيم حدودها» مع القوات التركية وفصائل «درع الفرات» في ريف حلب، بحيث تصل سيطرة الطرف الأخير إلى حدود اوتستراد حلب - الحسكة، بالإضافة إلى 3 قرى تقع شرق الأوتستراد. وتابع أن القوات الحكومية السورية تقوم حالياً بعمليات تمشيط للقرى التي انسحب منها «داعش»، وأصبحت على «تماس مباشر مع قوات مجلس منبج العسكري» المنضوية في إطار «قوات سورية الديموقراطية».
وذكر موقع «المصدر نيوز» الإخباري الموالي للحكومة السورية أن الجيش النظامي سيطر أمس على بلدات وقرى جب الحمام والزعرورة وجب السلطان وجب الخفي في ريف حلب الشرقي، وتمكن بالتالي من الوصول إلى مواقع «قوات سورية الديموقراطية» في بلدتي أم خرزة وحوتة. وبذلك يكون الجيش النظامي حاصر كلياً عشرات القرى الصغيرة الواقعة إلى الجنوب من الباب، لكن الأرجح أن هذه القرى باتت خالية من عناصر «داعش».
وكان الجيش السوري النظامي سيطر مساء الأحد على بلدة تادف الواقعة مباشرة إلى الجنوب من الباب والتي سيطر عليها الأتراك وفصائل «درع الفرات» الأسبوع الماضي بعد معارك ضارية مع عناصر «داعش». وخلال تقدم القوات النظامية نحو تادف وقع اشتباك عنيف بينها وبين فصائل «درع الفرات» تردد أنه أوقع قتلى وجرحى في صفوف الجيش السوري الذي فقد دبابتين. وسرعان ما توقف الاشتباك ربما نتيجة تدخل القوات الروسية التي ترتبط بعلاقات مباشرة مع الأتراك والجيش السوري. وفي هذا الإطار، ذكر «المرصد السوري» أن هناك ما وصفها ب «أوامر روسية لقوات النظام والقوى الموالية لها العاملة على خطوط التماس مع القوات التركية والفصائل المقاتلة والإسلامية ل «درع الفرات»، بعدم الاحتكاك أو الاشتباك مع (الأطراف) الأخيرة لأي سبب كان، وعدم الرد على أي إطلاق نار يأتي من طرف قوات عملية درع الفرات». ولفت «المرصد» أيضاً إلى أن الجنود الحكوميين مدعمين بمسلحين موالين من جنسيات سورية وغير سورية بدأوا بالتوجه من ريف دير حافر الشمالي وريف الباب الجنوبي الشرقي باتجاه بلدة الخفسة الإستراتيجية الواقعة قرب الضفاف الغربية لنهر الفرات والتي تحتوي محطة لضخ المياه إلى مدينة حلب، لكنه لفت إلى أن المعارك ما زالت على بعد نحو 21 كلم من الخفسة التي يسيطر عليها «داعش».
وفي محافظة حمص (وسط)، أشار «المرصد» إلى استمرار «الاشتباكات بوتيرة عنيفة» بين القوات النظامية والمسلحين الموالين من جهة، وبين تنظيم «داعش» من جهة أخرى، في بادية تدمر الغربية «في محاولة لقوات النظام، بغطاء من القصف المكثف، تحقيق تقدم في المنطقة». وأوضح أن الاشتباكات «تجري على 3 محاور بوقت متزامن، وتهدف للوصول إلى مدينة تدمر، حيث تمكنت قوات النظام من التقدم في المحور الشمالي الغربي والوصول إلى منطقة المقالع والاقتراب إلى مسافة 6 – 7 كلم عن مدينة تدمر، فيما لا تزال على بعد نحو 9 كلم من محور غرب مثلث تدمر ومنطقة المقاسم، في حين قلّصت المسافة في جنوب غربي تدمر لمسافة نحو 12 كلم بعد وصولها وسيطرتها على أجزاء من جبل هيال وتلة ال 900». وتابع أن القوات النظامية تمكنت أيضاً «من السيطرة النارية على حقل جزل النفطي وحقلي المهر وجحار للغاز عقب سيطرتها على تلال مشرفة على الحقول الثلاثة، وسط معلومات مؤكدة عن انسحاب عناصر التنظيم من هذه الحقول».
وفي محافظة إدلب، أشار «المرصد» إلى مقتل 13 شخصاً بينهم رجل وزوجته وطفلاهما وطفلة ومواطنة إضافة إلى 4 أشخاص من عائلة واحدة، «نتيجة قصف الطائرات الحربية بعد منتصف ليلة (أول من) أمس مناطق في مدينة أريحا جنوب مدينة إدلب»، مضيفاً أن «عدد الشهداء مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى بحالات خطرة». أما وكالة «فرانس برس» فنقلت عن ليث فارس احد مسعفي «الدفاع المدني» في إدلب: «نعمل منذ الساعة الثالثة والنصف صباحاً على انقاذ الضحايا من تحت انقاض مبنيين من اربعة طوابق، انهارا في شكل كامل على السكان المقيمين فيهما». وأشار الى «انتشال عشرين جريحاً على الأقل»، مضيفاً «نواصل عمليات البحث عن عائلتين يقدر عدد افرادهما بسبعة او ثمانية اشخاص ما زالوا تحت الأنقاض».
وكانت شبكة «الدرر الشامية» ذكرت الأحد أن طيران التحالف الدولي شن هجومين منفصلين في ريفي إدلب وحلب أسفر أحدهما عن مقتل شخصين. وأفادت ب «أن طائرات من دون طيار نفّذت ضربة جوية على سيارة سياحية صغيرة بالقرب من معسكر المسطومة (إدلب)، ما أدى إلى مقتل شخصين كانا في داخلها ... في حين استهدفت الغارة الثانية سيارة أخرى قرب بلدة التوامة في ريف حلب الغربي». وأكد باحث بريطاني مختص بالجماعات الإسلامية أن «مصادر عديدة تشير إلى مقتل أبو الخير المصري نائب زعيم تنظيم القاعدة بالقرب من المسطومة عن طريق طائرة من دون طيار». و «أبو الخير المصري» صاحب الرسالة الصوتية التي سبقت إعلان «جبهة النصرة» فك ارتباطها بتنظيم «القاعدة» العام الماضي، وهي الخطوة التي سبقت قيام «جبهة فتح الشام» التي اندمجت لاحقاً مع فصائل أخرى تحت مسمى «هيئة تحرير الشام».
وفي محافظة درعا (جنوب)، قال «المرصد» إن الاشتباكات العنيفة تجددت بين «جيش خالد بن الوليد» المبايع ل «داعش»، وبين فصائل إسلامية ومقاتلة في محور حيط وتل عشترا ومساكن جلين وسد عدوان بريف درعا الغربي، «وسط تقدم للفصائل في محور جلين»، في حين قصف الطيران المروحي بأكثر من 12 برميلاً متفجراً درعا البلد بمدينة درعا.
وفي سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم (رويترز)، قال مصدر بالبحرية الروسية إن الفرقاطة الروسية الأميرال «غريغوروفيتش» غادرت ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم أمس متجهة إلى البحر المتوسط حيث ستنضم إلى قطع البحرية الروسية المنتشرة قرب الساحل السوري. ورأى شاهد من «رويترز» الفرقاطة وهي تغادر مرساها في ميناء سيفاستوبول البحري.
ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن الكابتن بالبحرية فياتشيكلاف تروهاتشيف وهو متحدث باسم أسطول البحر الأسود قوله «ستعمل (الفرقاطة) في إطار قوة البحرية الروسية الدائمة في البحر المتوسط».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.