الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    رجال وسيدات أعمال يتنافسون على مقاعد اللجان القطاعية في غرفة أبها    فاطمة الغامدي تحصل على الماجستير في العلاقات العامة بتقدير ممتاز    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    وصول ضيوف خادم الحرمين من سوريا إلى مكة    السعودية ترحب بتبني مجلس الأمن لمشروع القرار الذي قدمته أمريكا بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    إلزام الجهات الحكومية بإضافة خدماتها في «توكلنا»    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    أفضل أيام الدنيا    توفير الوقت والجهد    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فضيحة المنشطات: ماكلارين يكشف برنامجاً روسياً ممنهجاً يطال أكثر من ألف رياضي
نشر في الحياة يوم 09 - 12 - 2016

كشف المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين اليوم (الجمعة) عن دور مباشر لوزارة الرياضة الروسية في عمليات تنشط ممنهجة بين العامين 2011 و2015، وأنّ الفضيحة قد تطال أكثر من ألف رياضي.
وأعلن ماكلارين خلال كشفه تقريره الكامل اليوم، عن استخدام الملح والقهوة للتلاعب بعينات فحوص المنشطات خلال دورة الألعاب الأولمبية في سوتشي الروسية عام 2014.
وكان الجزء الأول من التقرير في تموز (يوليو)، كشف عن حصول عمليات تنشط ممنهج على نطاق واسع برعاية الدولة الروسية، وأدى إلى حرمان أكثر من مئة من رياضييها، المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت هذه السنة في ريو دي جانيرو.
وقال ماكلارين خلال مؤتمر صحافي في لندن "وضعت مؤامرة مؤسساتية للرياضات الشتوية والصيفية بمشاركة وزارة الرياضة وأجهزة أخرى، كالوكالة الروسية لمكافحة المنشطات (...)، ومختبر موسكو لمكافحة المنشطات، إضافة إلى جهاز الأمن الفيدرالي، بهدف التلاعب بفحوص مكافحة المنشطات".
وأوضح أنّ "هذا التلاعب الممنهج والمركزي بفحوص المنشطات، تطور وتم تحسينه تباعاً بحسب استخدامه، في الألعاب الأولمبية (الصيفية) في لندن 2012، في دورة الألعاب الجامعية 'اونيفرسياد' في 2013، بطولة العالم لألعاب القوى 2013 في موسكو، ودورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي (روسيا) في 2014".
وأشار ماكلارين إلى أنّ أكثر من ألف رياضي شاركوا في الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية والألعاب البارالمبية "يمكن تحديدهم على أنّه قد تورطوا أو أفادوا من التلاعبات للتستر على فحوص إيجابية".
وبينما لم يكشف التقرير أسماء، أفاد ماكلارين بأنّ 695 رياضياً شاركوا في الأولمبياد الصيفي والشتوي، أرسلت أسماؤهم للإتحادات المعنية، مؤكداً أنّ من بينهم "عدّاؤون معروفون وعلى مستوى عال".
وتحدّث ماكلارين عن وجود عمليات "تستّر تطوّرت على مدى الأعوام، من عمليات فوضوية غير مضبوطة، إلى إستراتيجية مؤسساتية ممنهجة للفوز وإحراز الميداليات"، موضحاً "تطوّر البنية التحتية (لنظام التلاعب) كان يهدف إلى ملاقاة التغييرات في أنظمة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) وتدخلاتها"، علما أن الوكالة هي طلبت من ماكلارين التحقيق.
وأشار إلى أنّ "هذه النشاطات كانت مدعومة من مسؤولين روس كبار، بمن فيهم وزير الرياضة" في حينه فيتالي موتكو، ونائبه.
ويعدّ موتكو شخصية مثيرة للجدل، واستبعد بعد فضيحة المنشطات من منصبه كوزير للرياضة وخلفه بافل كولوبكوف. وفي حين يؤكّد الأخير أنّ بلاده "أعلنت الحرب" على المنشطات، لم يبتعد موتكو بشكل كامل عن السلطة أو يعاقب، بل يتولى حالياً منصب نائب رئيس الوزراء.
ورفضت موسكو باستمرار اتهامات ماكلارين السابقة بشأن نظام منشطات "برعاية الدولة". وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي، أنّ البرنامج الجديد لمكافحة المنشطات في بلاده سيكون جاهزاٍ بدءاٍ من مطلع سنة 2017.
وتعهّد بوتين الأسبوع الماضي بأنّ "ما يسمى بفضيحة المنشطات سيساعدنا على خلق النظام الأكثر تقدماً لمكافحة هذا الشر".
والخميس، أوضح الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف أنّ روسيا "مستعدّة لتلقي معلومات مفصلة" من تقرير ماكلارين، مصرّاً على أنّ الإتهامات حتى الآن كان ينقصها التفاصيل.
وربط الروس في بعض المراحل بين الرياضة والسياسة، فاعتبر عدد من المسؤولين أنّ الحملة تشكّل جزءاً من هجوم غربي ضد موسكو.
ورداً على سؤال في هذا السياق، قال ماكلارين الجمعة إنه يمكن الثقة بالمسؤولين الروس "إلاّ أنه يجب أن يصلحوا أنفسهم".
ويتوقّع أن يزيد التقرير من الضغوط على موسكو واللجنة الأولمبية الدولية، التي أكّد رئيسها توماس باخ الخميس أنّ التقرير الكامل سيشكل "تحدياً" للجنة التي بدأت إصلاحاً واسعاً ضد المنشطات.
وأكّد باخ "سنتحرّك لدى حصولنا على التقرير. سيحال على اللجنتين التأديبيتين للجنة الدولية المنشأتين في 19 تموز (يوليو) الماضي واللتين ستتصلان بالسيد ماكلارين".
وأتت تصريحات باخ غداة تمديد اللجنة الأولمبية الدولية العقوبات التي فرضتها على روسيا في أعقاب نشر الجزء الأوّل من التقرير.
وشملت العقوبات حرمان المسؤولين الروس والمذكورين في التقرير حضور أي مناسبات رياضية. كما أكّدت اللجنة الدولية أنّها لن تنظّم أو ترعى أي حدث رياضي في روسيا، لاسيما بالنسبة للألعاب الأوروبية 2019، والتي ترشحت روسيا لاستضافتها.
وفي أعقاب الإتهامات، أقرّت السلطات الروسية قانوناً يجرّم إجبار الرياضيين على استخدام عقاقير منشطة للأداء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.