ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجميل يحذر من توطين مقنّع: يجب حصر السلاح بالدولة
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2010

أكد رئيس حزب «الكتائب اللبنانية» الرئيس السابق أمين الجميل استمرار الكتائب «في خط بيار الجميل للوقوف بوجه التوطين»، سائلاً: «ماذا يفعل السلاح في برج أبي حيدر وفي جرود صنين وبسكنتا؟»، ومطالباً ب «حصر السلاح بيد الدولة».
وقال الجميل في القداس الذي أقامه «الكتائب» في كنيسة مار مخائيل الرعائية في بكفيا، لمناسبة الذكرى 26 لغياب الرئيس المؤسس بيار الجميل: «بيار الجميل باق معنا يشهد له الألوف من الذين آمنوا بمدرسته، لم تكن عقائده معقدة أو رنانة، لقد بنى مدرسته بحبه للبنان وبإيمانه انقذ الوطن في مراحل عدة من 1967 الى 2010 والى 2020 سنبقى نعمل على تحقيقها»، وأضاف: «العملاق قال كلمات بسيطة ومضى: هو أول من قال في الخمسينات إن لبنان هو رسالة، وكان أول من قال «لبنان أولاً»، والآن يردد هذه المقولة السواد الأعظم من اللبنانيين. 75 عاماً من النضال ومن الجهد المستمر لنبقى مجتمعين اليوم ورأسنا مرفوع نتغنى بلبنان الأبدي السرمدي، مهما كانت المخاطر والتحديات سيبقى لبنان بيار الجميل الذي خرج من هذه البلدة ومن هذه الجبال التي اندمج بها ومعه تجاوب كل لبنان».
وأشار الى أن «بيار الجميل أسس المقاومة الحقيقية وواجه من خلال الحزب الذي قدم الشهداء مشروع لبنان البديل للفلسطينيين. أسس المقاومة الشريفة والمنزهة عن كل مصلحة والتي لم تؤمن إلا بمصلحة لبنان للوقوف بوجه التوطين»، وقال: «نحن اليوم نؤكد استمرارنا في خط بيار الجميل للوقوف بوجه التوطين المرسوم من إسرائيل أولاً ومن قبل كل من له مصلحة في تحقيق هذا المشروع وكل من يتعاون لتحقيق هذا الهدف الذي يصب في مصلحة إسرائيل»، مشيراً الى أن «هناك العديد من الدول تدعم هذا المشروع وهنالك مفاوضات تجري اليوم لتوطين الفلسطينيين حيث يتواجدون. نضالنا اليوم للوقوف في وجه هذا المشروع المدمر للكيان اللبناني. ولهذا وقفنا مؤخراً لنرفع الصوت. نحن كلبنانيين إنسانيون الى أقصى الحدود ولن نقبل أن يكون أي شخص موجود على أرضنا وإنسانيته وكرامته منتهكتان. نحن مع الشعب الفلسطيني ولا نقبل أن يستمر أسلوب الحياة التي يعيشها الفلسطينيون في المخيمات، لكن ليس بتلك الوسائل تعالج هكذا مسائل، فننتقل من معالجة مشكلة إنسانية الى خلق مشكلة إنسانية في مكان آخر».
وتابع الجميل أن «المشكلة الحقيقية تكمن في الطريقة التي أنزلت فيها هذه المشاريع. لقد رفضنا المشاريع المتسرعة التي تفتقد للدراسات والاحصاءات والتي لم تأخذ في الاعتبار المصلحة اللبنانية. أخشى أن يؤدي هذا المسار، إذا ما استمر، الى التوطين، وهذا ما ستتصدى له الكتائب بكل قوتها»، معبراً عن خشيته من «التوطين المقنع الذي تحدث عنه وزير الخارجية اللبناني في الثمانينات ومن أن يتم تهريب المشاريع وأن نستيقظ يوماً لنرى التوطين أمراً واقعاً»، وقال: «الكثير من المسؤولين واللبنانيين يؤكدون أن المسألة المطروحة هي مسألة ميثاقية وتتطلب التوافق والإجماع وهذا ما لم نشهده حتى اليوم. نحن نطالب أن يترجم التوافق في النصوص، ونصر أن يصار في القوانين التي تلامس التوطين الذي ترفضه مقدمة الدستور، الى اعتماد الثلثين في التصويت».
وأضاف: «بيار الجميل دافع عن سيادة لبنان وهي تشمل أيضاً القرارات السيادية، أي أن تكون الدولة مؤتمنة على قرار السلم والحرب وعلى المفاوضات مع الدول الخارجية»، مطالبا بأن «يكون السلاح محصوراً في يد الدولة اللبنانية دون سواها وهذا المنطق هو منطق حق في أي دولة في الكون. ولمن يقول إن السلاح الموجود اليوم خارج الشرعية هو للدفاع عن لبنان، نسأل: ماذا يفعل السلاح في برج أبي حيدر، وقد تسبب في سقوط الضحايا، وماذا يفعل السلاح في المنطقة المؤتمنة الى الجيش والقوات الدولية في الجنوب، وماذا يفعل في جرود صنين وبسكنتا حيث ظهر في ظروف لا تزال ملتبسة الى اليوم، هذا عدا عن تواجده في المربعات الأمنية في كل لبنان». واختتم الجميل كلمته مؤكداً أن «الكتائب باق للدفاع عن الثوابت ولو وحيداً، ومدرسة بيار الجميل هي المنتصرة».
وكان الاحتفال استهل بمسيرة انطلقت من دارة الجميل، تقدمها حملة الأعلام من قسم بكفيا الكتائبي، وتوجهت سيراً على الأقدام الى الكنيسة. وحضر الاحتفال حشد كتائبي سياسي وشعبي ، إضافة الى النائب فريد حبيب عن كتلة «القوات اللبنانية»، الأمين العام ل «حزب الوطنيين الأحرار» إلياس أبو عاصي، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، وشخصيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.