ميزة من جوجل تُحسن البحث في آيفون    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    «البعوض» الفتاك    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    قُمري شلّ ولدنا    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كارثة الفيضانات تتّسع في آسيا وباكستان تتحدث عن «فاجعة كبرى»
نشر في الحياة يوم 09 - 08 - 2010

بكين، إسلام آباد، وارسو، سيول، موسكو – أ ب، رويترز، ا ف ب – اتسعت كارثة الفيضانات والسيول في آسيا، حيث سقط ضحايا جدد في الصين وباكستان وكشمير وكوريا الشمالية، في مأساة تطاول ملايين الاشخاص، فيما وصلت المعاناة الى اوروبا حيث قُتل 10 اشخاص على الأقل.
وافادت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) بأن 127 شخصاً على الاقل قُتلوا وفقد ألفان آخرون، بعد انزلاقات للتربة في اقليم غانسو بالتيبت شمال غربي البلاد التي تشهد أسوأ فيضانات منذ عقد. واعلنت السلطات ان «50 ألف شخص تضرروا من الكارثة»، فيما جرفت انزلاقات التربة وحولاً بلغ ارتفاعها متراً الى نهر بايلونغ، ما ادى الى فيضانه وغمره المنطقة، وأصبحت المشكلة الاساسية عمليات الإغاثة.
واذ نشرت السلطات حوالى 3 آلاف جندي ومئة من عناصر الفرق الطبية للمشاركة في عمليات البحث والانقاذ، توجّه رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الى الاقليم المنكوب، داعياً المسؤولين الى «ألا يدخروا جهداً في إنقاذ الارواح». وتقدر السلطات الاضرار المادية بأكثر من 30 بليون يورو. وقُتل اكثر من 1100 شخص في فيضانات الصين هذا العام، واعتبر 600 مفقودين، فيما أُجلي 12 مليون شخص من منازلهم.
في باكستان، اعلنت السلطات مقتل 53 شخصاً على الاقل في انزلاقات للتربة سبّبتها فيضانات في منطقة جيلغيت - بالتيسان.
وأجلت السلطات مليون شخص في اقليم السند حيث أُعلنت حالة تأهب قصوى في مواجهة خطر «وشيك» و «كبير» لحصول فيضانات، وحوالى 10 آلاف شخص في اقليم البنجاب. فيما استمر هطول الامطار الغزيرة، ما عرقل عمليات اغاثة المنكوبين الذين بلغ عددهم 15 مليون شخص، في أسوأ فيضانات تشهدها البلاد.
وتفقد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني المناطق المنكوبة في السند، داعياً الى تقديم مساعدة دولية. وقال: «انها فاجعة كبرى حجمها لا يمكن تصوره. الامطار ما زالت تهطل ونتوقع خسائر جديدة». واضاف: «سنستنفد مصادرنا، ونوفّر مواد غذائية وطبية ومأوى، لكن الامر يتخطى قدرتنا، لذلك سنطلب مساعدة العالم». وأدت الفيضانات الى مقتل 1600 شخص خلال اسبوعين، وأتلفت كثيراً من المحاصيل الضرورية للاقتصاد القائم على الزراعة.
وفي الهند، قُتل 132 شخصاً بينهم 5 سياح وجُرح حوالى 500 آخرون، واعتُبر 500 في عداد المفقودين، بعدما سبّبت امطار غزيرة فيضانات استثنائية في الجزء الهندي من كشمير.
في غضون ذلك، افادت كالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية بأن فيضانات نجمت من امطار غزيرة، دمرت او غمرت 5500 منزل. وأدت امطار غزيرة الى مقتل 10 اشخاص في اوروبا، بينهم 4 في تشيخيا و3 في المانيا و3 في بولندا.
وفي جمهورية افريقيا الوسطى، شرّدت الفيضانات حوالى 800 شخص، بعدما دمرت 255 منزلاً بالكامل او جزئياً.
الى ذلك، وضعت السلطات الروسية 123 غرفة مكيّفة امام المواطنين، في مبان حكومية ومستشفيات، لتفادي دخان الحرائق التي لا تزال مستعرة في الغابات، وأدت الى مقتل 52 شخصاً على الاقل، فيما أُخّرت عشرات الرحلات الجوية. واشار المرصد الروسي لمراقبة تلوث الهواء الى ان مستوى اكسيد الكربون في هواء موسكو تخطى المعدل الطبيعي ب6,6 اضعاف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.