«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتماد الخطة التنفيذية لتفويج الحجاج
نشر في الحياة يوم 14 - 08 - 2016

اعتمد وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن الخطة التنفيذية لتفويج الحجاج ومحطات القطار بالمشاعر المقدسة، وقام في الوقت نفسه برفع الخطة إلى نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وإلى مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية خالد الفيصل.
وأكد بنتن أنه تم توزيع الخطة على جميع الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج للاطلاع عليها وعلى جداول التفويج من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة على الشبكة، وذلك بعد أن أنهى فريق عمل التفويج أعماله للمرحلة الأولى، لموسم حج 1437ه المشكل بأمر نائب خادم الحرمين الشريفين من كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانة العاصمة المقدسة ووزارة الحج والعمرة وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والأمن العام والدفاع المدني ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة.
وأوضح أن أعمال المرحلة الأولى في إعداد الخطة التنفيذية لتفويج الحجاج لمنشأة الجمرات ومحطات القطار بالمشاعر المقدسة، التي كان من أبرز ملامحها اعتماد المعايير والمحددات التنظيمية لإعداد جداول التفويج لكل من التفويج لمنشأة الجمرات ومحطات قطار المشاعر، تمثّل اعتماد مخطط إدارة الحشود في مشعر منى واعتماد آلية الرقابة لجداول التفويج بمؤسسات الطوافة وشركات ومؤسسات حجاج الداخل وإسناد المهمة لأعضاء التفويج ومساعديهم في مجموعات الخدمة الميدانية وشركات ومؤسسات حجاج الداخل، إضافة إلى الكاميرات والرصد الإلكتروني لمراقبة المسارات وما يتم نقله من القيادات الميدانية للمسارات والجهات الرقابية الميدانية.
ولفت وزير الحج والعمرة إلى أن الوزارة تتطلع في خططها الحديثة إلى توسيع التعاون والتنسيق والتكامل مع مختلف الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في تنفيذ خطة التفويج لتحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة لضيوف الرحمن خلال أدائهم نسكهم أو تنقلهم بين المشاعر المقدسة في موسم حج 1437ه.
إلى ذلك، وصل أمس (السبت) إلى مكة المكرمة 149 حاجاً يمثلون الفوج الأول من الحجاج الأتراك التابعين لمكتب شؤون حجاج تركيا، قادمين من المدينة المنورة لأداء مناسك الحج لهذا العام 1437ه. ورحب رئيس مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأميركا وأستراليا طارق عنقاوي بالحجاج الأتراك في بلدهم الثاني بين أهلهم وذويهم، مؤكداً أن الجميع في هذه البلاد المباركة حكومة وشعباً يعمل على خدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام من منطلق الشرف العظيم الذي أوكله الله عز وجل لهذه البلاد المباركة تجاه ضيوف الرحمن.
وأشار إلى أن القائمين كافة على المؤسسة يشعرون بالفرح والسرور وهم يسهرون على خدمة وراحة الحجيج طوال إقامتهم في الديار المقدسة ليترك الحاج متفرغاً للعبادة وأداء المناسك.
كما بيّن أن المؤسسة بالتعاون والتنسيق مع القائمين على الحجاج الأتراك البالغ عددهم هذا العام 72 ألف حاج، قامت وللمرة الأولى بإنشاء الخيام الألمانية ذات المواصفات العالية والخدمات المميزة في مقار سكن الحجاج الأتراك في عرفات، بكلفة تزيد على 40 مليون ريال، ما يؤكد حرص المؤسسة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج الذين تتشرف بخدمتهم، وينسجم مع ما توليه الحكومة السعودية من عناية فائقة ورعاية شاملة بحجاج بيت الله العتيق.
وكشف عنقاوي عن اعتزام المؤسسة في الأعوام القادمة إنشاء مثل هذه المخيمات في عرفات لحجاج المؤسسة من مسلمي أوروبا وأميركا واستراليا كافة، داعياً الله عز وجل أن يتقبل من الحجاج حجهم وأن ييسر لهم أداء المناسك، وأن يعودوا إلى أوطانهم سالمين غانمين محملين بأجمل الذكريات.
بدوره، أعرب القنصل العام التركي بجدة فكرت أوزر عن شكره وتقديره لحكومة وشعب المملكة على حسن الاستقبال وكريم الرعاية ورقي الخدمة المقدمة للحجاج منذ وصلهم إلى الأراضي المقدسة حتى مغادرتهم إلى أوطانهم، مبيناً أن ما تقدمه حكومة هذه البلاد المباركة محل تقدير واعتزاز من جميع الحجاج عموماً والحجاج الأتراك خصوصاً.
وقدّر حرص واهتمام المؤسسة بالرقي بمستوى خدماتها في كل عام وتنسيقها الدائم مع مكتب شؤون الحجاج الأتراك لمعالجة الملاحظات الواردة وتعزيز الإيجابيات والوصول بالخدمات إلى أعلى المستويات، سائلاً الله عز وجل أن يثيب الجميع في هذه البلاد الخيرة وأن يجزيهم خير الجزاء على ما يقدمونه من خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام.
وكان في استقبال الحجاج الأتراك لدى وصولهم إلى مقار سكنهم بحي العزيزية بمكة المكرمة رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأميركا وأستراليا المطوف طارق عنقاوي، ونائب رئيس مجلس الإدارة المطوف أسامة زواوي، والقنصل العام التركي بجدة فكرت أوزر، ورئيس الشؤون الدينية بقنصلية تركيا سليمان صاري، ورئيس مكتب مجموعة الخدمة الميدانية رقم 8 هيثم برنجي. فيما تم استقبالهم من الجميع بالترحيب والحفاوة وتقديم الهدايا التذكارية والحلوى المكية والوجبات الغذائية وسط مشاعر أخوية وفياضة متبادلة بين الجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.