نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسرح العربي الراهن على حافة الانهيار
نشر في الحياة يوم 15 - 05 - 2009

«المسرح العربي إلى أين؟» عنوان ندوة شهدتها الدورة الأولى لمهرجان المسرح العربي التي استضافتها القاهرة أخيراً ونظّمتها الهيئة العربية للمسرح بمشاركة مسرحيين من مصر والإمارات العربية المتحدة وليبيا ولبنان والجزائر والأردن والسودان والبحرين وتونس وفلسطين وسورية. السؤال نفسه كشف شعوراً مضمراً بعدم الرضا عن راهن المسرح العربي، فيما عكست مناقشات الندوة قلقاً عميقاً على مستقبله.
شملت الندوة جلستين نوقشت خلالهما قضايا طرحتها دراسات وأوراق قدّمها باحثون في مجال المسرح من دول عربية مختلفة. هل من نص عربي للمسرح؟ سؤال طرحه الكاتب السوري وليد إخلاصي ضمن جملة من الأسئلة المهمة، ومنها: هل يمكن اعتبار المسرح العربي من العناصر المساهمة في شكل فاعل في بناء الثقافة الوطنية؟ ما المتطلبات اللازمة لاكتمال الحضور القوي للمسرح في الحياة العربية؟ فضلاً عن سؤال حول التزام النص المسرحي العربي بالقوانين الدرامية الصارمة التي نهض بها المسرح اليوناني، وان يمكن الحديث عن لغتين في المسرح العربي: الفصحى والمحلية. قال إخلاصي إن «معظم الأبحاث السابقة تناولت على مدار عقود مسألة المتطلبات المسرحية من بناء وأمكنة صالحة للعرض ومعاهد تعليمية متخصصة لتعليم فن الكتابة المسرحية وتقديم الخبرات الفنية، وعلى رغم هذا لم يحقق المسرح العربي وجوده في المشهد الثقافي الواسع». وأضاف: «ما لم يدخل المشهد المسرحي المختبر الأكاديمي ليؤدي المهمة المنوطة به وليكون هناك وصف مدقق لما حدث حتى الآن لن يكون لدينا تصور لما يجب أن يكون عليه مستقبل المسرح العربي». ولفت إخلاصي إلى أهمية إعداد موسوعة تتناول المسرح العربي عبر سنين حضوره فهي تساهم في استشراف المستقبل.
أما المغربي عبدالكريم برشيد فرأى أن المسرح العربي حاول أن يقبض على الصناعة المسرحية وحدها، لكنه نسي – أو تناسى – أن هذه الصناعة ليست مادية أو آلية خالصة لأنها - بحسب تعبيره - صناعة الإنسان الحي قبل كل شيء، فكراً وذاكرة ووجداناً. وتساءل برشيد: «كيف يكون هناك مسرح حر في مجتمعات تطبق الأحكام العرفية، وتقوم على حزب واحد ولا تؤمن بالتعددية». وتابع: «إن مستقبل المسرح العربي يكمن في إيجاد تصور شامل ومتكامل للوجود في المسرح وللمسرح في الوجود، وهذا أمر مرهون بالحرية».
وتعد إشكالية التعدد الثقافي «أكبر الإشكاليات التي تواجه المسرح في السودان»، كما أشارت دراسة للباحث السوداني راشد مصطفى بخيت الذي أوضح أن السودان يضم ما لا يقل عن 570 مجموعة قبلية تتحدث أكثر من 114 لغة مع وجود العربية لغة مشتركة بين هذه اللغات.
وقال بخيت: «على رغم أن التعدد الثقافي الهائل قرين الممارسة المسرحية فقد مر قرن من الزمان على السودان والمسرح لا يكتب فيه إلا بلغة واحدة». ومن سلطنة عمان تحدث عبدالجواد كريم عن قضية الاحتراف والهوية في العمل المسرحي، مؤكداً أهمية الاحتراف باعتباره الصيغة الوحيدة لتطور التجربة المسرحية العربية وتقدمها. وأشار إلى مجموعة من المقومات لا بد من توافرها في هذا الصدد، منها تفرغ الفنان للمسرح تماماً وعدم انشغاله بأمور أخرى، والاستمرارية، فغالبية المسارح العربية لا تعمل طوال السنة وتكتفي بالمواسم، والاستقلالية التي لا يضمنها سوى الاحتراف.
ولفت عبدالجواد إلى أن المسرح في العالم العربي يواجه مجموعة من المعوقات منها الثقافة الاجتماعية وما تشمله من عادات وتقاليد وموروثات، فضلاً عن سيطرة الفكر العقائدي في كثير من البلدان العربية. وشدد على أهمية وجود ميثاق شرف يسهل انتقال المسرح العربي من دولة إلى أخرى من دون قيود.
«المسرح في زمن الحرب» عنوان الورقة التي قدّمها المخرج الفلسطيني فتحي عبدالجواد وسرد فيها تفاصيل الحياة اليومية للمسرح في فلسطين موضحاً كيف يعمل تحت وطأة الاحتلال وفي ظل عوائق يفرضها المحتل أمام كل أشكال العمل الثقافي، ومنها المسرح حيث تمنع العروض وتصادر المعدات ويعتقل الفنانون.
أما الناقد المصري أحمد سخسوخ فلفت إلى أنه على رغم تعدد جماهير المسرح وتنوعهم في مصر، إلا أن المسارح باتت خالية تقريباً منهم، معللاً ذلك بأن الطبقة الوسطى التي تنتج الفنون وتتعاطاها لم يعد لها وجود. وأشار سخسوخ كذلك إلى أن النقد «لم يعد يلعب أي دور في جذب الجماهير إلى المسرح». وأكّد الناقد المصري حسن عطية أهمية اتخاذ خطوات عملية لتجديد شباب المسرح العربي، وقال: «نحن فعلاً في حاجة إلى مسرح يعبر عن قضايا مجتمعنا المصيرية، ويستفيد من إنجازات الآخر ويحاول اللحاق بها من دون أن يفقد هويته».
وفي ختام الندوة صدرت مجموعة من التوصيات، منها: تحديث البنية التحتية لمجموعة من المسارح، بناء مسارح جديدة، توظيف الميادين والحدائق لإقامة مسارح متنقلة، وإقامة الورش والدورات التدريبية في الداخل والخارج، وإرسال البعثات قصيرة المدى إلى الخارج، والاهتمام بالنصوص الجيدة وإنتاجها بالاشتراك بين الدول العربية.
والمهرجان نظّمته الهيئة العربية للمسرح برئاسة نقيب الممثلين المصريين رئيس اتحاد النقابات الفنية العربية أشرف زكي، وبرعاية حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي ووزير الثقافة المصري فاروق حسني. وشهد المهرجان الذي أهديت دورته الأولى إلى روح المخرج المسرحي المصري السيد راضي حضوراً ضعيفاً للغاية في جلسته الافتتاحية التي عقدت في دار أوبرا القاهرة وغاب عنها وزير الثقافة المصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.