تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شراكة أميركية - سعودية في العلوم والصحة والتجارة
نشر في الحياة يوم 05 - 07 - 2010

واشنطن – «نشرة واشنطن»- خصّصت نشرة واشنطن مقالاً حول التعاون بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية في مجالاتٍ أولها التعاون العلمي والتكنولوجي. ورأت أن التعاون في هذا المجال بدأ بعد توقيع اتفاق ثنائي بين البلدين حول العلوم والتكنولوجيا في كانون الأول (ديسمبر) 2008. وتركز الاجتماع الأول لفريق العمل المشترك الذي عقد في واشنطن بعد سنة على مجالات الفضاء والطيران والاستشعار عن بعد. وزارت وفودٌ من وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) ومن وكالة المسح الجيولوجي الأميركية، المملكة للتعرف على مشاريع محدّدة للتعاون. ووقعت مدنية الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وزارة العلوم السعودية «اتفاق انتساب» مع معهد ناسا للعلوم القمرية في كانون الأول 2009.
وتتعاون الولايات المتحدة على نطاق واسع مع السعودية في القضايا الصحية. وطلبت المملكة في 2009 من مركز ضبط الأمراض والوقاية منها، المساعدة في مراجعة الترتيبات لحماية صحة حجاج بيت الله الحرام. ما أدى إلى زيارات متتابعة قام بها فريق من ذلك المركز للمساعدة في ضمان عدم تفشي وباء «أنفلونزا الخنازير» خلال موسم الحج. واختبر الفريق برنامجاً تجريبياً للفحص من شأنه أن يساعد مسؤولي الصحة العامة في رصد الأمراض المعدية ومراقبتها. ولتوسيع هذا التعاون، وقع وزير الصحة السعودي ووزير الصحة والخدمات البشرية الأميركي مذكرة تفاهم في أيار(مايو) الماضي لتعاون صحي أوسع نطاقاً.
وتعمل شراكة الولايات المتحدة والشرق الأوسط للتوعية بمرض سرطان الثدي والبحوث المتعلقة به، مع المناصرين المحليين في البلدين، الذين يقودون المعركة التي تخاض لمكافحة سرطان الثدي. وعكفت وزارة الخارجية الأميركية ومركز «أندرسون» للسرطان في جامعة تكساس، والمركز الطبي في جامعة «جونز هوبكنز» ومركز «سوزان كومن جي» للعلاج مع نظيراتها في السعودية من المؤسسات الطبية الحكومية وغيرها لرفع مستوى الوعي وتدريب مناصري القضية وتحسين الفحص والعلاج. وزوّدت المملكة بأكثر من ألف طبيبة وممرضة وطالبة وقائدة مجتمع محلي سعوديات، بالأدوات اللازمة لتكثيف جهود التوعية بمرض سرطان الثدي في أنحاء المملكة منذ تشرين الأول(أكتوبر) 2008، وبحملات تدريب وتوعية.
وشمل التعاون الأميركي – السعودي، تنظيم عملية منح التأشيرات وتبسيطها. والتعاون في مجال التعليم نظراً إلى مضاعفة الطلبة السعوديين الذين يدرسون في الولايات المتحدة أربعة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية، تؤمن لهم أميركا خدمات إسداء المشورة التعليمية من خلال برنامج للتعليم تساعدهم على استكشاف الخيارات المتاحة أمامهم للدراسة.
ومن الخدمات التعامل مع المواطنين من طريق برامج التبادلات التي شملت زيارة 125 سعودياً إلى الولايات المتحدة شاركوا في برنامج «فولبرايت». واختير أكثر من 80 من القادة الناشئين بواسطة برنامج الزوار القياديين الدوليين.
وشمل التعاون دعم المجتمع المدني، وزيادة التجارة الثنائية والاستثمار. بناء على الشراكة التجارية المتينة وترأس وكيل وزارة التجارة الأميركي سانشيز في حزيران (يونيو) الماضي بعثة تجارية من 15 عضواً إلى كل من الرياض وجدة، وصفت بالناجحة جداً. وفي نيسان (إبريل) رعت وزارة التجارة الأميركية هي ونظيرتها السعودية مؤتمراً في شيكاغو ركز على فرص العمل في البلدين، حضره أربعة وزراء سعوديين ووزير التجارة الأميركي ناقشوا إمكانات توسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية. وشاركت في هذه الفعالية التي دامت يومين، أكثر من 250 شركة سعودية و900 شركة أميركية. وصنفت المملكة العربية السعودية باعتبارها واحدة من الأهداف الستة من ضمن «المستوى الثاني» لمبادرة الصادرات الوطنية، اعترافاً بالإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها في توسيع التجارة والاستثمار.
وخطت المملكة خطى كبيرة في مجال تحسين نظامها لحقوق الملكية الفكرية، وحُذفت في شباط (فبراير) هذه السنة من قائمة «الدول الموضوعة تحت المراقبة الخاصة «301» من قبل الممثل التجاري الأميركي لما حققته من تقدم في هذا المضمار. ويُعتبر تحسين مناخ الملكية الفكرية أمراً ضرورياً للمملكة لتبلغ هدفها المتمثل في تطوير اقتصاد متنوع يقوم على المعرفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.