ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عريب حمدان: وحيدة... وسأفطر مع الوليد وراشد وأبو نورة
نشر في الحياة يوم 06 - 06 - 2016

تعترف المطربة عريب حمدان بتعاستها داخل المطبخ الذي تسلط عليه العيون في الشهر الكريم، وتلازمها عادة شرب الماء بكميات كبيرة قبل الامساك تجنباً للعطش طيلة النهار الحار هذه الأعوام. وحول من تفترض أن تدعوهم للافطار لو كان لها الأمر، اختارت حمدان عدة أسماء منها رئيس مجلس إدارة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال وفنان العرب محمد عبده (أبو نورة) والفنان راشد الماجد.. وإلى نص الحوار:
أنتِ والنوم في رمضان، كيف هي علاقتكما؟
- طبيعية، إلا في حال ارتباطي بعمل ما، وغالباً ما أتجه إلى النوم بعد صلاة الفجر، واستيقظ بعد الواحدة ظهراً.
فطوركِ عادة، هل له طقوس معينة؟
- كلا، لأنني بمفردي وعائلتي خارجاً، علماً بأنني تعيسة في الطبخ، لذلك غالباً ما أجلب الطعام من الخارج، وأفضّل الطعام الخليجي، كالثريد والهريس، هذه النوعية من الأطباق تمثل طقوس رمضان بالنسبة إليّ.
ما الذي تحرصين عليه في وجبة السحور؟
- الخضراوات، والماء والشوربة الغنية بالبروتينات.
في نهار رمضان، كيف هي مدينتكِ، شوارعها ومعالمها؟
- دبي لؤلؤة الشوارع، هي مضيئة في ليلها ونهارها، والشيء المختلف بها الزحمة بسبب رمضان، لكنها بشكل عام هادئة، ويتميز الناس بالحذر في القيادة بشكل عام.
أي عاداتكِ تصومين عنها في رمضان ولا تعودين إليها إلا بعده؟
- لا يوجد شيء معين.
ما هي طقوسكِ وواجباتكِ الروحانية اليومية؟
- طقوس رمضان بالنسبة إليّ هو اسمه، فهو شهر فضيل وجود وكرم وراحة نفسية، شهر مميز عن بقية الشهور، الصلاة هي الصلاة، قراءة القران هي نفسها، الواجبات الروحانية والدينية وكل شيء قبل وبعد لا يختلف نهائياً.
هل تتذكرين أول مرة صمتِ فيها؟
- كان عمري 12 عاماً، ومن 30 يوماً صمت مدة ساعة فقط، وأعتقد أنني بدأت الصوم من عمر 14 عاماً.
من تحرصين عليه أن يجلس بجوارك أثناء الإفطار؟ ومن تفتقدين؟
- أنا شخصية انعزالية جداً غير اجتماعية، وأعتقد أن هذا سبب تراجعي في المجال الفني بحسب تقويمي لنفسي، مع أنه لا يجب أن أقوّم نفسي، لكن في جعبتي الكثير والكثير لأقدمه. أفتقد والدي رحمه الله، المتوفى من 13 عاماً، وأحرص على والدتي التي تعيش في الأردن مع أشقائي الاثنين، فهم يذهبون ويعودون لزيارتي في دبي، ولن يحضروا معي هذا العام. ونحن من مواليد الإمارات، وأهلي يعيشون فيها من 50 عاماً، وكل رمضان أجلس وحدي وأفطر وحدي، والسبب هو الانعزال عن الناس بسبب تحمّل مسؤوليات الحياة الكثيرة. تعبت ولم يعد لدي طول بال للانخراط مع الناس، مع أن هذا واجب، وهذا ما يسعى من هم حولي في المجال الفني لحثني عليه، وإن شاء الله سأعمل على نفسي بقدر المستطاع.
هل لكِ وجبة أو مشروب لا يكتمل رمضان من دونهما؟
- ضاحكة (لن نعمل دعاية لأحد)، ولكن طبعاً حبيب الكل فيمتو، لكن إذا لم يوجد ضمن وجبتي فلا مشكلة لدي.
ممارسة تحرصين عليها فقط في رمضان؟
- شرب كمية كبيرة من الماء قبل أذان الفجر.
برنامج تلفزيوني مرتبط في ذاكرتك بشهر رمضان؟
- خواطر، وهو البرنامج الوحيد الذي أفتح التلفاز لأجله.
ممثل تفتقدين إطلالته في رمضان؟
- شريهان ونيللي.
هل تحرصين على وقت مخصص للتلفاز في رمضان؟
- لا يوجد بيني وبين التلفاز أي صداقة، باستثناء الأفلام الأجنبية والهندية، ونادراً ما يجذبني شيء، أتابع أيضاً محطة ناشيونال جيوغرافيك، ولست متابعة للبرامج الفنية كثيراً.
اذكري أهم عيب يمارسه المجتمع العربي المسلم في رمضان؟
- بعضهم يعدون شهر رمضان ثقيلاً بروحانيته، كما المدرسة لها وقت محدد، خمول، تعب، إرهاق، ومشكلتنا تكمن في الأكل، على رغم أن الصيام عن الأكل مفيد جداً وتحدّث عن ذلك العلماء.
أريد منكِ دعوة ستة أشخاص على سبيل الافتراض في دعوة فطور، فمن ستدعين؟
- كررتها ست مرات (أنا)، وقالت ضاحكة، فعلاً لأنه لا يوجد لدي من أدعوه، لكن على سبيل الافتراض، وإذا كانت نفسي لكن لن أكون مرتاحة، إذ لا توجد علاقة قوية تجمعني بهم، فسأدعو، محمد عبده، عبدالمجيد عبدالله، راشد الماجد، ماجد المهندس، فايز السعيد، والوليد بن طلال، وذكرت الأسماء تلقائياً، أما من العائلة فسأدعو أمي ثم أمي ثم أمي.
ما هو برنامجكِ في العيد؟
- إلى الآن لم يتحدد شيء.
اذكري ثلاثة برامج تلفزيونية، لو كان القرار بيدك لأوقفتِها؟
- كلمتي غير واصلة وغير مسموعة لتقويم بعض البرامج، وهذا سؤال قوي، إنما لا أود لفت انتباه الناس لعريب من خلال هذا السؤال، فيما لو كنت على شاشة التلفاز وسألتني هذا السؤال فسأجيبكِ عنه، لأن المشاهد حينها سيفهم من تعابير وجهي وستصله المعلومة بصورة أبلغ، لكن نعم هناك ثلاث برامج أريدها أن تتوقف نهائياً.
هل طلبتِ السماح من أحد قبل شهر رمضان؟
- المشكلة أن بعض الناس طوال العام (يحشوا فيك)، وقبل رمضان يطلبون منك السماح، طيب يا عمي ياريتك ظليت ساكت، مسامحك، (ضاحكة). لكنني لم أطلب من أحد، وإذا تمعنتِ في حياتي الاجتماعية بطريقتكِ الإعلامية فأتحدى أن تجدي لدي صديقاً أو صديقة خارج الوسط الفني أو داخله، الأسباب إيجابية 90 في المئة، و10 في المئة سلبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.