تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أول فريق نسوي لذوي الإعاقة الحركية في غزة
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 2016

يأمل أعضاء أول فريق نسائي لذوي الإعاقة الحركية في غزة بأن يمثل القطاع المحاصر في منافسات عربية ودولية.
وتُقبل وصال أبو عليان (40 عاماً) وهي أم لأربعة أطفال على نشاط جديد من نوعه في حياتها، إذ تشارك في مخيم تدريبي لذوي الإعاقات الحركية بإشراف «اللجنة الأولمبية الفلسطينية» لذوي الاحتياجات الخاصة.
وتؤدي وصال تمارين كرة السلة على كرسي متحرك، وتصر على إصابة السلة ولا يثنيها الفشل في محاولات عدة، وتستمر في التدرب على يد المدرب الأميركي جيسي مارك.
ويتولى المدرب الذي جاء إلى القطاع بطلب من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، تدريب ثمانية فرق رياضية تضم 115 لاعباً من الجنسين من ذوي الإعاقة الحركية لمدة ثلاثة أسابيع، وكان أصيب بشلل في سن ال 19، وخاض غمار الرياضة ودرب لاعبين ومدربين في أفغانستان والهند وكمبوديا.
ويشرح المدرب «جئت من الولايات المتحدة لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة على كرة السلة لمدة ثلاثة أسابيع، اليوم كان التدريب مخصصاً للفتيات وهم نواة أول فريق للفتيات في غزة».
وكانت وصال من بين 24 فتاة على كراس متحركة وفرها الصليب الأحمر، وتلعب كرة السلة في صالة «الهلال الأحمر» المغطاة في خان يونس من دون جمهور، مؤكدةً أنها تشعر بحرية وبقوة لا مثيل لها أثناء اللعب.
وقالت السيدة المحجبة وهي ترتدي بدلة رياضية كتب عليها اسم ناديها «نادي الفارسات»، «أحاول أن أتجاهل الناس بنظرتهم السلبية لنا كوننا معاقين حركياً. نحتاج إلى كفاح طويل ليستوعبنا المجتمع».
وقالت الناطقة باسم الصليب الأحمر في غزة سهير زقوت أن هدف التدريب هو «تعزيز الدمج المجتمعي والانخراط في الأنشطة الرياضية للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع الفلسطيني، في كافة مناحي الحياة».
وأضافت أن «لاعبي غزة يستطيعون أن يكونوا سفراء لفلسطين في العالم، وأن يقولوا أن غزة ليست مكاناً للحروب والدمار والعنف، بل هناك لاعبين يستطيعون المنافسة والفوز في المسابقات الدولية». وأشارت سهير إلى أن «2.50 في المئة من سكان القطاع (حوالى مليون و930 ألف نسمة) يعانون الإعاقة».
ويبلغ عدد المعاقين حركياً وبصرياً في القطاع 75 ألفاً، وأصيب ثلثهم خلال الحروب الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر منذ عشر سنوات.
وأفاد المدرب في نادي الهلال الأحمر في خان يونس فادي الديب (32 عاماً)، الذي أصيب برصاصة إسرائيلية سببت له شللاً نصفياً، أن «عدد ذوي الاحتياجات الخاصة هائل بسبب الحروب، لذا نحتاج إلى قرارات سياسية وتشريعية لمنحنا الحقوق».
وأضاف الديب، وهو مهندس كمبيوتر حاصل على خمس ميداليات في مسابقات عالمية لرياضة ألعاب القوى، أن المجتمع «أصبح أكثر تفهماً وتقبلاً للتعامل مع ذوي الإعاقات».
ويبدو أن روح التحدي تساعد الشابات والسيدات اللاعبات على التغلب على ظروفهن النفسية المتردية. وقالت الطالبة الجامعية ولاعبة كرة السلة في نادي الفارسات فايزة أبو حسان: «كنت محبطة ويائسة، لكن بمساعدة النادي تمكنت من متابعة الدراسة الجامعية».
وأضافت: «سأواصل جهدي لتحقيق طموحي بأن أصبح بطلة عالمية في كرة السلة وكرة الطائرة على رغم غياب الاهتمام من السلطات والأندية».
ويتوقع مارك تمكن الفريق النسوي الغزي «من منافسة فرق في الخارج قريباً»، وأن يصبح عدد من اللاعبات مدربات لكرة السلة. ونادي الفارسات هو الوحيد المخصص للإناث من بين ثمانية أندية في القطاع، ويضم 57 لاعبة من ذوي الإعاقات البصرية والحركية.
وتأسس النادي قبل عام، وهو يحاول الاستمرار والتقدم في ظل شح المال وعدم توفر صالة للتدريب ونقص المعدات والكراسي المتحركة المخصصة للرياضيين، وفق مديرة النادي سوسن الخليلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.