"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عباس لتبني موقف عربي موحد في مؤتمر باريس
نشر في الحياة يوم 29 - 05 - 2016

بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة أمس مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس تحريك عملية السلام، لكنه كرر دعوته إلى الإسراع في المصالحة بين الفصائل الفلسطينية بما يساهم في بناء الدولة الفلسطينية المستقلة، فيما شارك أبو مازن أمس في الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، ل «تبني موقف عربي موحد يتم عرضه على مؤتمر باريس المقرر له الشهر المقبل».
وكان السيسي عقد جلسة مباحثات في قصر الاتحادية الرئاسي أمس مع عباس، حضرها من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية، ورئيس الاستخبارات خالد فوزي، ومن الجانب الفلسطيني أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ووزير الخارجية رياض المالكي.
وأكد السيسي خلال اللقاء أن القضية الفلسطينية «ستظل تحتل الأولوية في أجندة السياسة الخارجية المصرية»، منوهاً بدعم مصر للمبادرات والجهود الدولية، ومن بينها الجهود الفرنسية، الرامية إلى تسوية القضية الفلسطينية وإيجاد حل عادل وسلام دائم وشامل يؤدي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران (يونيو) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، بما يساهم في توفير واقع أفضل ومستقبل أكثر أمناً واستقراراً لكل دول المنطقة وشعوبها.
ونقل بيان رئاسي مصري تثمين عباس الجهود المصرية للتوصل إلى تسوية سلمية للقضية الفلسطينية، حقناً للدماء، ورحب بمواقف القيادة السياسية المصرية، وما تبذله من جهود من أجل تحقيق السلام العادل وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وفق قرارات الشرعية الدولية، معرباً عن تقديره لدور مصر التاريخي في دعم القضية الفلسطينية وما يتميز به من ثبات واستمرارية عبر عقود طويلة.
وأوضح البيان المصري أن الرئيسين «تبادلا وجهات النظر إزاء الجهود الدولية المبذولة في الآونة الأخيرة والتي تهدف الى تسوية القضية الفلسطينية، وفي مقدمها الجهود الفرنسية، واجتماع مجموعة الدعم الدولي الذي ستستضيفه باريس في 3 من الشهر المقبل بمشاركة 26 دولة من بينها مصر، والسعودية، والأردن، والمغرب، حيث أكد الجانبان أن المؤتمر سيتيح الفرصة لتبادل وجهات النظر وتحديد الخطوات المستقبلية التي يُمكن اتخاذها».
وتطرق اللقاء إلى المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، حيث أكد أبو مازن «أهمية دور مصر المحوري في تحقيق المصالحة الفلسطينية، من أجل حماية وحدة الأرض والشعب والقرار الفلسطيني»، فيما أكد السيسي أن مصر «تولي اهتماماً بتحقيق المصالحة الفلسطينية وترتيب البيت الفلسطيني»، مشدداً على أهمية تحقيق وحدة الصف الفلسطيني والتكاتف الوطني «بما يساهم في تحقيق آمال الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة وضمان مستقبل أفضل لأجياله القادمة».
وشارك أبو مازن أمس في الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، وأوضح وزير الخارجية رياض المالكي، أن أبو مازن «أطلع وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم برئاسة البحرين، على الأفكار الفرنسية لتبني موقف عربي موحد قبيل عقد اجتماع مجموعة الدعم الدولية في الثالث من الشهر المقبل في باريس، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإخراج العملية السياسية من الجمود الحالي».
الى ذلك، أكد الرئيس المصري، على هامش لقائه في القاهرة أمس رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة موينز ليكيتوفت، اهتمام بلاده ب «إصلاح منظومة الأمم المتحدة والعمل الدولي مُتعدد الأطراف، وتطلعها الى تعزيز التعاون مع المنظمة والعمل على تطوير دورها لتتجاوب بصورة أكثر فعالية مع التحديات العالمية»، مؤكداً حرص مصر على مواصلة دورها الفاعل في حفظ السلم والأمن الدوليين.
وتطرق اللقاء الذي حضره وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى أوضاع حقوق الإنسان في مصر، حيث اعتبر السيسي أن تحقيق النمو والتقدم الاقتصادي «يدعم بلا شك جهود الارتقاء بحقوق الإنسان، بخاصة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية مثل الحق في التعليم والعمل والرعاية الصحية إلى جانب الحقوق السياسية والحريات التي يتعين تنميتها وازدهارها». وأشار بيان رئاسي مصري إلى أن ليكيتوفت «ثمن الخطوات التي قامت بها الحكومة المصرية على صعيد التحول الديموقراطي»، لكنه أعرب عن «تطلعه لمواصلة هذه الجهود وتعزيز قيم حقوق الإنسان»، حيث أكد السيسي حرص بلاده «على إعلاء قيم حقوق الإنسان».
وأبدى رئيس الجمعية العامة تفهمه لحجم التحديات الكبيرة التي تواجهها مصر على الصعيدين الإقليمي والداخلي، داعياً إلى مواصلة دعمها ومساعدتها بما يُمكّنها من التغلب على تلك التحديات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.